العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

مقال (الذات الإلهيه والعقل البشري )

0

كتب الكاتب المصري أحمد إبراهيم النجار

مقال (الذات الإلهيه والعقل البشري )

مما لا شك فيه أن الأيمان بالغيب والقدر من الإيمان الداخلي لدى كل إنسان بأنا للكون إله واحد منفرد ذات وصفات وأفعال إذا قال للشئ كن فيكون قبل أن يوجد كان قبل أن يكن بالكلمة فإنا الله يمارس كل شئ بالكلمة والذات الإلهيه منفرده فلا شبيه له حتى فى الصفات أو الأفعال فهو الأول الأزل المدبر الحكيم الرحمن الرحيم خالق الكون مجري السحاب ومنزل المطر منبت الزرع خالق الكون الصمد الذي لم يلد و لم يولد ولم يكن له كفوا أحد رب المشارق ورب المغارب رب المشرقين ورب المغربين رب المشرق ورب المغرب خالق السموات والأرض والشمس والقمر والكواكب والمجرات فمن هو الله العظيم رب العرش الكريم .
ما هو حجمك؟؟
️قبل كل شي علينا أن نعرف, أن السنةالضوئية
هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة واحدة
وبما أن سرعة الضوء تبلغ 300 ألف كيلومتر في ثانية
او 18 مليون كيلومتر في الدقيقة
️فلك أن تتخيل حجم المسافة التي يقطعها الضوء في السنة, و قد تم اعتمادها كمقياس للمسافات الكونية الشاسعة نظراً لقصور المقاييس الأرضية (كم والميل) عن ذالك.
الأرض هوالكوكب الثالث بعدا عن الشمس
والجسم الكوكبي الوحيد في النظام الشمسي
الذي يوجد به حياه على الأقل المعروف إلى يومنا هذا
والكوكب الوحيد بين كواكب النظام الشمسى الذى يحدث به كسوف شمسي
كوكب الأرض لَهُ قمر احد، تشكّلَ قبل حوالي 4.5
بليون سنه مضت وهو جزء من الارض نفسها انفصل عنها بعد صدمه عنيفه بكويكب عملاق …
الشمس التي هي مركز المجموعة الشمسية ليست إلا نجم متوسط من النجوم فى مجرة درب التبانه التي تحتوي على اكثرمن 100 مليار نجم الى جانب الكواكب و الكويكبات
مجرة درب التبانة هي جزء من ما يُسمى (المجموعة المحلية) وهي مجموعة المجرات القريبه من مجرتنا درب التبانة وتضم أكثر من 54 مجرة مختلفه الأحجام والأشكال
وتدور تلك المجرات حول مركز جذب مشترك
يسمى الجاذب العظيم وما زال موقعه الدقيق مجهولا
️المجموعة المحلية هذه جزء بسيط من عنقود المجرات (العذراء العظيم ) المتكون من نحو 2000 مجرة.
️عنقود العذراء العظيم هي جزء يسير ايضا من عنقود لانياكيا العظيم الذي يحتوي على 100 الف مجرة
وكل من سبق هو جزء بسيط من الكون المرئي
والذى نراه باعيننا ومراصدنا ويمثل جزء بسيط مما يعرف بالسماء الاولى القريبه او ( السماءالدنيا)
والذي أستطاع الإنسان التعرف علية منذ القدم ومنذ بدايه
الحضارات البشريه المتتاليه..
و الذي يضم 2 ترليون مجرة
️ ( الترليون : ١٢ صفر يمين العدد ) ويحوي عدد من النجوم اكثر من ذرات الرمال المقدره في صحارى وشواطيء الأرض
️ويبلغ عرضه 95 مليار سنة ضوئية (المليار : 9 أصفار يمين العدد)
كم انت ضئيل الحجم أيها الإنسان ؟
يقول جلت قدرته:
(أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ ۚ بَنَاهَا)النازعات 27.
الغريب في الأمر ان علماء الفلك يقولون “نحن البشر لا نعلم من الكون إلا 10% فقط والباقي من الكون 90% مجهول لا نعلم عنه أي شيء”.
و بالوقت الذي أكد العالم الكبير أدوين هابل أن الكون بحالة توسع مستمر, كان الله تعالى قد قال :
( وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ)الذاريات 47 .
جعلنا الله وإياكم من مِصداق قوله تعالى :
(الَّذِينَ يَذْكُرُ‌ونَ اللَّـهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُ‌ونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْ‌ضِ رَ‌بَّنَا مَا خَلَقْتَ هَـٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ‌ ) ١٩١ ال عمران.
فسبحانك اللهم بقدر ما فى الكون من معجزه
هذا هو الكون وهذا نحن كابشر وما أتى الإنسان من العلم إلا قليلا القليل فلا يستطيع الإنسان أن يخرق الأرض ولا يستطيع الخروج من أقطار السماء هذا الإنسان الضعيف محدود الفكر و العقل فى كون بلا حدود وخارج عن تصور العقل البشري وقدرة الله العظيم رب العرش العظيم واسع كرسيه السموات والأرض.
فكيف نحن كابشر تتصور عقولنا حجم كرسي العرش كيف نتصور بعقولنا حجم السماوات؟ كيف بعقولنا أن تستوعب عقولنا كابشر الذات الإلهيه وعظمة ملك الملوك وما هى ناسا وما وصلت من الإكتشافات فلا تقدر النسبة بنصف % بل أقل بكثير لأن العقل البشري محدود فى كون متسع شاسع عظيم بلا حدود.
ولا يتصوره العقل البشري مهما كان العقل والعلم والمعرفة والتقدم فهو لا شئ أمام علم الله ويبقي الإنسان ضعيف محدود العلم محدود العقل حبيس داخل كرة أرضية لا يعرف ما بداخلها حبيس فى مسافه محدودة جدا فلا يستطيع الخروج منها بسبب العمر المحدود للإنسان فى هذا العالم اللامحدود.
بعقل بشري محدود ويستمر الإنسان فى الجدال والمراوغة ويعتقد إنه ملك الكون وما عليه وهو لا يملك من نفسه شئ ذلك الإنسان الضعيف الذي خُلق من ماء مهين من نطفه وهو يجادل فى كل شئ دون علم ويعتقد أن الظواهر والتغيرات المناخية والزلازل وغيرها هى أمور طبيعية والطبيعه هى التى تفعلها ولكن من خلق الطبيعه هو الله فإنها ظواهر لا أقول مثل ما يقال بإنها ظواهر طبيعية بلا هى ظواهر إلهيه من خلق مدبر ومتحكم فى جميع ذرات الكون خالق واحد إله واحد هو رب السموات والأرض .
ومنذ زمن بعيد والإنسان يجادل ويراوغ كما حدث فى سورة البقرة وماذا أمر الله بني إسرائيل وما هو جدالهم وعقلهم المحدود وعدم إيمانهم بالغيب وايمانهم بكل ما هو مادي ملموس ومنظور .
وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً ۖ قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا ۖ قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ (67 البقرة)
قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ ۚ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَٰلِكَ ۖ فَافْعَلُوا مَا تُؤْمَرُونَ (68 البقرة)
قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا لَوْنُهَا ۚ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ (69 البقرة)قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ (70 البقرة)قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلَا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لَا شِيَةَ فِيهَا ۚ قَالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ ۚ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ (71 البقرة)
من هذة الآيات يتضح غباء بني إسرائيل وجدالهم وإيمانهم بكل ما هو مادي ملموس ومنظور أمام أعينهم أما الغيبيات فلا يعترفون بإي شئ غير مادي حتى الله يريدون أن يشاهدوه بأعينهم حتى يؤمنون فلا يؤمنون بالغيب فكل ما يؤمنون به ماديات من المكونات الأرض فقط أما المعجزات أو ماشبه ذلك من شق البحر وعبورهم بالجانب الآخر من البحر وإغراق فرعون وجنوده ورغم ذلك لا يحمدون الله ولا يمجدونه.
حينما قال سيدنا موسي عليه السلام لبني إسرائيل أن الله يأمركم تذبحون بقرة ظنت عقولهم أن نبي الله موسي يستهزء بهم فكيف من رسول مرسل من وحى إلهي وكليم الله عليه السلام أن يكون من الجاهلين فقال لهم أعوذ بالله أن أكون جاهل من الجاهلين إنه أمر الله يأمركم وليس الأمر مني.
ولأن بني إسرائيل أغبياء وجهلاء عندما قال نبي الله عليه السلام بأمر من الله فكان من المفترض أن يأتون ببقرة الله يأمرهم ببقرة فقط فكيف يقولون على البقرة ماهى؟
إنها بقرة وإسم الحيوان معروف إنهاء بقرة فقالوا ما هى؟
وذلك يدل على الغباء والجهل فقالوا ما هى؟ فقال موسي إن الله يقول إنها بقرة بكر لم تلد أو ولدت مرة أو مرتين متوسطه ثم قال موسي عليه السلام الله يقول افعلوا ما تأمرون الله يريد أن لا يشق عليهم بكلمة افعلوا ما تأمرون وكفى جدال ولكن الغباء والجهل دفعهم إلى الشقاء فأكثر الله عليهم الأمر بسبب جدالهم فقالوا أدعوا لنا ربك يبين لنا ما لونها لم تقل بني إسرائيل أدعوا لنا ربنا بل قالوا لسيدنا موسي ربك فهذا يدل على عدم إيمانهم مابين ربك وربنا.
وانتقل الجدال إلى اللون وفى البداية أن يذبحون بقرة أي بقرة ولكن جدالهم وغباءهم وعقولهم وإيمانهم كان ناقص فى كل شئ قال سيدنا موسي عليه السلام بقرة صفراء فاقع لونها وزاد الصعوبه عليهم بأنها تسر الناظرين لها من شدة جمال لونها ولكن لم ينتهي الجدال والجهل والغباء العقلي وإستمروا فى جدالهم ثم عادوا بغباءهم ويقولون لنبي الله موسي عليه السلام أدعوا لنا ربك يبين لنا ما هى؟
أي جهل هذا وأى غباء فى عقول تجادل فقط من أجل الجدال ليس إلا فقالوا إنا كثير من الأبقار تتشابه علينا فلماذا كل هذا الإصرار والغباء ومن البداية كانت بقرة فقط أي بقرة يأتون بها ويسهل الأمر عليهم .
بغض النظر عن لونها وطبيعتها ولكن كانت عقولهم جاهله المراد هو بقرة فيقولون ما هى؟فقال موسي عليه السلام إنها بقرة لا تستخدم فى أعمال الزراعه من حرث الأرض ولا مُسخرة بقرة من البريه وحشيه لم تكن مستأنسه.
لم تكن مثل باقي الأبقار فريدة من نوعها ولم يتم إدخالها فى أعمال الزراعه من قبل زاد الجدال فزادت الأوامر الإلهيه وذلك يرجع للجدال والجهل العقلي فقالوا الآن جئت بالحق .
جادلوا فزاد الله عليهم المطالب فقال سيدنا موسي عليه السلام فذبحوها ف حرف يدل على سرعة الذبح فذبحوها ولكن وما كادوا يفعلون وما هنا واوا القسم وما نفي على ما يدور في عقولهم وما يستقر فى قلوبهم الجهل وعدم الإيمان وما كادوا يذبحوها وما كانوا يفعلون .
قوم يجادلون ولا يؤمنون بكل ما هو غيبي حتى طلبوا من نبي الله موسي أن يرون الله جهرا لكي يؤمنوا بالله لأن الماديات هى منهج حياتهم ولا يؤمنون بالغيب وما كانوا بمؤمنين تلك هى حقيقة بني إسرائيل قوم الجدال والماديات فلا يوجد عندهم الإيمان بالغيب
ولا الإيمان بالله العظيم قوم يجسدون الله
فى صورة بشرية .
يلعب مع الحوت ويصارع نبي الله يعقوب ويُهزم من يعقوب إله فى إعتقادهم إله ينسي فجعل قوس قزح فى السماء للتذكرة لأنه ندم على طوفان سيدنا نوح إله ندم وجعل قوس قزح ليتذكر أن لا يعود مرة أخرى بطوفان آخر إله يتعب فيستريح إله يندم إله يبكي إله ينام إله يشتهى اللحم المشوي إله يتجسد ويصارع نبي الله يعقوب ويُهزم هذا هو إعتقاد بني إسرائيل والنصوص فى العهد القديم بها الكثير والكثير من الخرافات و الأساطير والإساءة للذات الإلهية .
وعدم الإيمان المطلق بكل ما هو غيبي فقالوا لسيدنا موسي لا نؤمن لك حتى نرى الله جهرا يعتقدون أن الله على صورة بشريه وهو المنفرد في الذات والصفات والأفعال الإلهيه فليس كامثله شبيه فى الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم رب السموات والأرض تلك هو الإنسان الضعيف الذي لا يملك لنفسه شئ الحاضر المؤقت والراحل عن تلك الحياة بمقدار عمر قليل جدا .
المخلوق من تراب وإلى التراب سيتحلل ويكون نسيا منسيا ويبقى ملك الملوك ينادي لمن الملوك اليوم فلا وجود لأحد غيره فيقول سبحانه وتعالى لله رب العالمين فسبحان الله رب العرش العظيم.
بقلم الكاتب المصري أحمد إبراهيم النجار
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد