العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

دور الانعقاد الثالث يشهد تقاعس بعض النواب عن استخدام عدد من الأدوات الرقابية

0

دور الانعقاد الثالث يشهد تقاعس بعض النواب عن استخدام عدد من الأدوات الرقابية

علاء حمدي
تطرق تقرير مركز جسور النصف سنوي الذى صدر حول تحليل كفاءات النواب داخل البرلمان المصري إلى ( طلبات المناقشة العامة ) ويشير إلى انه قد كان أحد أكبر التحديات التي واجهت تلك الأداة يتمثل في افتقاد ( 9 ) أحزاب سياسية ( مصر الحديثة ـ الإصلاح والتنمية ـ المؤتمر ـ النور ـ الحرية ـ الديمقراطي الاجتماعي ـ التجمع ـ العدل ـ إرادة جيل ) للنصاب القانوني اللازم من أجل استخدام طلبات المناقشة العامة بصورة مستقلة وبما يتوافق مع توجهاتها السياسية أو مواقفها الأيديولوجية من السياسات الحكومية مقابل ( 5 ) أحزاب وتيارات سياسية ( مستقبل وطن ـ المستقلون ـ الشعب الجمهوري ـ الوفد ـ حماة الوطن ) كانت لديهم الأنصبة التي تمكنهم من تفعيل تلك الأداة وجمع التوقيعات المطلوبة لها من بين نواب الحزب فقط .
والجدير بالذكر ان وحدة الدراسات البرلمانية بمركز جسور للدراسات الاستراتيجية قد أصدرت تقريرها التحليلي النصف سنوي حول الأداءات التفاعلية لمجلس النواب المصري خلال الجلسات الافتتاحية لدور الانعقاد السنوي الثالث بعنوان ( الأدوات الرقابية .. تحليل كفاءة النواب في دور الانعقاد الثالث )
ويضيف التقرير انه قد انعكست تلك المعضلة في السياق الرقمي المرتبط بالممارسة البرلمانية حيث بلغ العدد الإجمالي لطلبات المناقشة ( 143 ) طلب لم يناقش منها فعليا سوي ( 27 ) طلب مع وجود ( 3 ) أحزاب سياسية ( مصر الحديثة ـ العدل ـ إرادة جيل ) لم يتقدم أي من نوابها بطلبات للمناقشة العامة خلال دور الانعقاد الثالث فيما اكتفت ( 5 ) أحزاب سياسية ( المؤتمر ـ النور ـ التجمع ـ الديمقراطي الاجتماعي ـ الحرية ) بوجود نائب ( واحد ) فقط لكل حزب ضمن دوائر التفاعل .
وأوضح التقرير انه فيما يتعلق ب ( الاقتراحات برغبة ) فقد ناقش المجلس خلال دور الانعقاد الثالث ( 162 ) تقريرا للجان النوعية المختصة تتعلق بعدد ( 169 ) اقتراحا برغبة تقدم بها ( 83 ) نائب ـ نظرا لكون اللائحة الداخلية للمجلس لا تسمح بعرض طلب الاقتراح برغبة علي الجلسات العامة مباشرة وإنما تمنح لرئيس المجلس سلطة إحالة تلك الطلبات للجنة الاقتراحات والشكاوي أو إلي اللجنة المختصة لدراسته وإعداد تقريرها حول موضوعه وعرضه في الجلسة العامة ـ حيث كان من بينها عدد ( 156 ) تقرير ارتبطت باقتراحات برغبة تقدم بها نواب بمفردهم لضمان القدرة علي الاستفادة منها في الدعاية لأنفسهم واثبات جديتهم أما ناخبيهم مقابل ( 6 ) تقارير ترتبط باقتراحات تشارك فيها عدد من النواب كان من أبرز ملامحها غياب نواب حزب الإصلاح والتنمية ونواب محافظات ( قنا ـ أسوان ـ السويس ـ الوادي الجديد ـ المعينون ) تماما عن استخدامها .
وأستفاض التقرير في هذا الاطار وألمح إلى أن دور الانعقاد الثالث شهد تقاعس النواب عن استخدام عدد من الأدوات الرقابية المهمة منها ( الاستجواب ـ لجان الاستطلاع والمواجهة ـ لجان تقصي الحقائق ) وهو ما يستوجب دراسة للأسباب التي يمكن أن تقف خلف هذا التقاعس أو تكون سببا في حدوثه والآليات التي يمكن إتباعها لتجاوز تلك الصورة القاتمة وتعزيز اعتماد النواب علي أدوات الرقابة الحقيقية القادرة علي صناعة الفارق وتعزيز ممكنات التغيير لدي صناع السياسات الحكومية ومنفذيها .
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد