العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

أهم ماجاء في القمة العربية ال 32 بمدينة جدة اليوم

0

أهم ماجاء في القمة العربية ال 32 بمدينة جدة اليوم

جلسة القمة العربية في دورتها الـ 23 بـ جده
متابعة / حسام النوام
شهدت مدينة جده بالمملكة العربية السعودية اليوم حالة من الزخم السياسي قبيل انطلاق القمة العربية في دورتها ال 32 بجده، حيث يوجد هناك أربع ملفات رئيسية على رأس أولويات القمة العربية.. وهي القضية المركزية الفلسطينية، الوضع في السودان، الوضع في سوريا، وأخيرا التطورات في ليبيا.
فخامة الرئيس/” عبد الفتاح السيسي” رئيس جمهورية مصر العربية يصل إلى مدينة جدة..
وصل الرئيس/” عبد الفتاح السيسي” رئيس جمهورية مصر العربية إلى مدينة جده بالمملكة العربية السعودية صباح اليوم في تمام الساعه 11:00 للمشاركة في الدورة ال 32 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة بجده.
تأتي هذه المشاركة في إطار حرص مصر الدائم على تدعيم وتطوير أواصر العلاقات مع الدول العربية الشقيقة وإستمرارا لدور مصر في تعزيز جهود دفع آليات العمل المشترك وتوحيد الصف لصالح الشعوب العربية كافه.
حيث تهدف قمة جده إلى تعزيز التشاور والتنسيق بين الدول العربية الشقيقة بشأن مساعي الحفاظ على أمن وإستقرار المنطقة، وتعزيز المصالح العربية، خاصة في ظل المتغيرات المتلاحقة والأزمات المتصاعدة على المستويين الدولي والإقليمي.
وجاءت كلمة فخامة الرئيس/” عبد الفتاح السيسي” خلال القمة العربية، على الرغم من أنها كلمة موجزة إلا أنها كانت بمثابة كلمة الثوابت المصرية والثوابت العربية.
حيث بدأت كلمة فخامة الرئيس بنوع من المراجعة والمكاشفة في بضع كلمات فيما يخص الدولة الوطنية بقوله:
أنه قد تأكد لكل ذي بصيره أن الحفاظ على الدولة الوطنية ودعم مؤسساتها فرض عين وضرورة حياة لمستقبل الشعوب ومقدراتها.
كما أشار الرئيس/” السيسي” إلى نقطة بالغة الأهمية في كلمته والمتمثلة في أنه لم يعد من المقبول أن تكون الشعوب العربية رهينة للفوضى والتدخلات الخارجية.
هذا وقد شهدت كلمة الرئيس نوعا من الوضوح والمكاشفة والمصارحة فيما يخص العمل العربي المشترك بأنه لم يعد مقبولا أن يكون قاصرا على تنسيق المواقف فيما بين الدول العربية، ولكنه يجب أن يمتد لما يخص العلاقات مع المجتمع الدولي والعالم الخارجي.
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوجه رساله هامة للزعماء العرب..
على غرار القمة العربية وجه الرئيس الروسي/” فلاديمير بوتين” رسالة إلى الزعماء العرب في قمة جده أكد فيها أن روسيا مهتمة بتطوير علاقاتها مع الدول العربية لمواجهة التحديات بشكل أكثر فعالية.
واوضح “الكريملين” أن الرئيس الروسي أكد العزم على مواصلة دعم الجهود الجماعية لحل أزمات كل من اليمن وسوريا والسودان وليبيا مع إحترام سيادة هذه الدول.
أضاف” الكرملين” أن الرئيس “بوتين” أكد استعداد روسيا لتقديم كل ما هو مطلوب لتسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس المبادرة العربية.
القمة العربية تختم فعالياتها اليوم بإعلان جده..
إختتمت القمة العربية في دورتها ال 32 أعمالها اليوم بإعتماد بيان جده..
حيث أكد إعلان جده على ضرورة وقف التدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية للدول العربية.
كما تطرق الإعلان إلى الأزمة السودانية، مؤكدا في ذلك ضرورة التهدئة في السودان وتغليب لغة الحوار.
وفيما يخص القضية الفلسطينية شدد الإعلان على أهمية تكثيف الجهود للتوصل لتسوية عادلة للقضية الفلسطينية.
أما عن عودة سوريا لمقعدها بجامعة الدول العربية، فقد عبر الإعلان عن الأمل في أن تسهم عودة سوريا للجامعة العربية في دعم إستقرارها وأهمية تكثيف الجهود العربية الرامية إلى مساعدة سوريا على تجاوز أزمتها.
وحول الملف اليمني فأكد إعلان جده دعم الجهود الأممية والإقليمية الرامية إلى التوصل لحل سياسي شامل للأزمة اليمنية.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد