العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

اليوم الثامن من ذي الحجة “يوم التروية”…سبب التسميه”يروي العلماء للناس مناسك الحج

0

كتبت:وفاءالبسيوني

يوم الثامن من ذي الحجة بيوم التروية، سبب التسميه”بهذا.الاسم”،واختلق.العلماء.السبب،لأن الناس كانوا يتروون من الماء فيه يعدونه ليوم عرفة،

وقيل: نسبة إلى التجمع العظيم للحجاج في صعيد عرفات، استدلالا على أن كلمة «تروية» تعني «الازدحام» أو «التجمع»، وقديما كانت هذه المنطقة مشهورة بالازدحام الشديد، وتعرف باسم منطقة التروية.

السبب الثاني”يروي العلماء للناس مناسك الحج

السبب.الثالث”تلك التسمية ترجع إلى نبي الله إبراهيم عليه السلام، حينما تروى فيه قبل ذبح ابنه اسماعيل عليهما السلام، وهو ما رجحه .كثير من أهل العلم لأن غالبية مناسك الحج مأخوذة عن نبي الله إبراهيم عليه السلام.

حينما رأي ليلة الثامن من ذي الحجة في منامه، قائلا يناديه ويقول له: “إن الله يأمرك بذبح ابنك”، فلما أصبح لم يستعجل وتروى وسأل نفسه أهى رؤيا من الله أم من الشيطان؟، فمن هنا سمى يوم الثامن من ذي الحجة بيوم التروية.

 

ويستحب لحجاج بيت الله الحرام في يوم التروية المبيت بــــ”منى “هذا اليوم حتى إذا صلى الحاج فجر يوم التاسع من ذي الحجة يوم عرفة،

انتظر حتى تطلع الشمس ثم يتجه إلى جبل عرفات ملبيا وكبرا بهدوء وسكينة.

 

اعمال”يوم” التروية

اعمال الحجاج في يوم التروية:

– يحرم المتمتع مرة أخرى.

– يخرج الحاج المتمتع والقارن والمفرد إلى منًى فيصلي الظهر بها.

– يبيت بها ليلته حتى يصلي فجر يوم عرفة.

ونستدل على ذلك، ما روي عن جابر رضي الله عنه من حجّة الوداع

عن سيدنا رسول الله ﷺ، إذ يقول: «.. فَحَلَّ النَّاسُ كُلُّهُمْ وَقَصَّرُوا، إِلَّا النَّبِيَّ ﷺ وَمَنْ كَانَ مَعَهُ هَدْيٌ، فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ تَوَجَّهُوا إِلَى مِنًى، فَأَهَلُّوا بِالْحَجِّ، وَرَكِبَ رَسُولُ اللهِ ﷺ،

فَصَلَّى بِهَا الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ وَالْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ وَالْفَجْرَ، ثُمَّ مَكَثَ قَلِيلًا حَتَّى طَلَعَتِ الشَّمْسُ فَحَلَّ النَّاسُ كُلُّهُمْ وَقَصَّرُوا، إِلَّا النَّبِيَّ ﷺ وَمَنْ كَانَ مَعَهُ هَدْيٌ..

 

ادعيه”يوم” التروية

يستحب ذكر الله سبحانه وتعالى في يوم التروية بأي من الآتي:

– الاستغفار

– التسبيح والتهليل.

– الدعاء بالمغفرة والرحمة: «يا الله، إنك الذي تغفر الذنب وتحب أن تغفر، فاغفر لنا وارحمنا وتجاوز عنا واجعلنا من الذين أعتقتهم من النار».

– الدعاء بالثبات والهداية: «يا الله، أثبتنا على طريق الحق وارشدنا إليه، واجعلنا من أفراد المجتمع الذين يستمعون للكلام الصحيح ويتبعونه».

– الدعاء بالخير والبركة: «يا الله، امدنا بالخير والبركة في اعمالنا وايامنا، وارزقنا من حيث لا نتوقع».

– الدعاء بالعافية والسلامة_والنصر”قال”تعالي” إن ينصركم الله فلا غالب لكم وإن يخذلكم فمن ذا الذي ينصركم من بعده …امين

امين يارب العالمين فاستجب لنا كما وعدتنا….امين

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد