العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

مسلسل عتبات البهجة.. خبير أمن معلومات يوضح خطورة إرسال صور عبر السوشيال ميديا

0

كتبت:وفاءالبسيوني

تناولت مسلسل عتبات البهجة بطولة يحيي الفخرانى، فكرة الابتزاز الإلكتروني من خلال أحداث الحلقة الخامسة من مسلسل التي شهدت صدمة جميلة “بسنت أبو باشا” حفيدة بهجت “يحيى الفخرانى”، عندما ترى صورتها التى أرسلتها إلى صديقها محمود “يوسف عثمان” منتشرة على مواقع التواصل وتتلقى بسببها رسالة ابتزاز.

وفي هذا الإطار رصد الدكتور جمال مختار خبير أمن المعلومات، خطورة إرسال الإنسان صوره الشخصية لأي أحد، مشيرا إلى أن هناك نجمات سينمائيات في الخارج عانين كثيرا بسبب صورهن التي انتشرت علي مواقع التواصل الاجتماعي قبل أن يشتهرن.

ووجه “مختار” خلال تصريحات-صحفيه نصيحة للجميع وخاصة صغيرات السن، قائلا: “الرئيس الأمريكي السابق أوباما قال لا تعمل شيئا تندم عليه فيما بعد، وكان يقصد بذلك أن الإنسان لا ينشر شيئا أو يرسل رسالة تحمل صوره عبر مواقع التواصل الاجتماعي تكون فيما بعد أزمة له ولا يستطيع القضاء عليها “.

وأوضح مختار، أن ما يخرج عنك من صور أو أي شيء عبر السوشيال ميديا سيظل في الساحة يتم تداوله ويمكن لأي أحد أن ينسخ 10 مليون نسخة في نصف دقيقة ولا يمكن أن يندثر هذا الأمر كما كان يحدث في الجرائد أو المجلات، لذلك يجيب أن يكون عند الجميع وعي كامل إزاء هذه الأمور.

وتابع :” من الممكن الصورة التي تقومي بإرسالها لصديقك أو حبيبك الآن يتم استخدمها عن طريق الذكاء الاصطناعي في جرائم أو أعمالا غير أخلاقية، كما أنها من الممكن تهدد سمعة عائلة أو وطن بأكمله”.

وقال الدكتور جمال مختار خبير أمن المعلومات، قديما كانت الحكمة الشعبية تقول ما كل سر جاوز الاثنين أصبح ليس سرا، ونحن نقول الآن كل ما خرج عنك في مواقع التواصل الاجتماعي أصبح ليس ملكك” داعيا لأهمية مسألة الوعي في هذا الأمر، مؤكدا أن الإنسان نفسه هو صمام أمنه، لذلك لا يجب أن يقوم الإنسان بإرسال صورة الشخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وشهدت أحداث الحلقة الخامسة من مسلسل عتبات البهجة، صدمة جميلة “بسنت أبو باشا”حفيدة بهجت “يحيى الفخرانى”، عندما ترى صورتها التى أرسلتها إلى صديقها محمود (يوسف عثمان) منتشرة على مواقع التواصل وتتلقى بسببها رسالة ابتزاز.

وتتصل بصديقتها بسنت “بوسى الشامى” وتطلب منها المساعدة فى مصيبتها وتطلب منها بسنت ضرورة قطع علاقتها مع محمود، كما تتواصل جميلة مع محمود وتعنفه بسبب صورتها ليذهب محمود لأصدقائه ويتشاجر معهم على فعلتهم.

كما تشهد أحداث الحلقة الـ5 من مسلسل عتبات البهجة إخبار

جميلة لمنال “وفاء صادق” عن مشكلتها وتحاول مساعدتها، وتشعر جميلة بالضيق وتخبر سميرة “ليلى عز العرب” التى تنصحها بإبلاغ الشرطة.

تبلغ سميرة بهجت بمشكلة جميلة ويحاول حلها ويقابل محمود ويصفعه جراء فعلته، ثم يذهب بهجت للقسم ويتفاجأ أن بسنت صديقة حفيدته جميلة هى المحرضة على نشر تلك الصورة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد