العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

تأثير برنامج تثقيفي على مستوى معرفة مدرسين الابتدائي عن اضطراب فرط الحركة و تشتت الانتبهاه

0

تأثير برنامج تثقيفي على مستوى معرفة مدرسين الابتدائي عن اضطراب فرط الحركة و تشتت الانتبهاه

كتب:إبراهيم عمران
رسالة ماجستير في الصحة العامة للطبيبة ريهام بربري جودة وتكونت
لجنة الاشراف: اد منى مصطفى ابوسريع استاذ و رئيس قسم الصحة العامة بطب الزقازيق
اد عبد الله حسن الشرقاوي استاذ الصحة العامة بطب الزقازيق
ام د امل علوان محمد استاذ مساعد الصحة العامة بطب الزقازيق
لجنة المناقشة:
اد منى مصطفى ابوسريع استاذ و رئيس قسم الصحة العامة بطب الزقازيق
اد عبد الله حسن الشرقاوي استاذ الصحة العامة بطب الزقازيق
اد شيرين عيسي محمد استاذ الصحة العامة بطب الزقازيق
اد مها الجعفري استاذ الصحة العامة بطب عين شمس
يعد اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD) مشكلة صحية خطيرة وهو أحد اضطرابات النمو العصبي الأكثر شيوعًا في مرحلة الطفولة، مما يضع عبئًا ثقيلًا على الأسرة والمجتمع و الصحة العامة و الاقتصاد. يلعب المعلمون دورًا حاسمًا في الكشف المبكر عن اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. بالإضافة إلى دورهم في التشخيص من خلال إحالتهم الأطفال المشتبه في اصابتهم باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه للتقييم ، فإنهم يلعبون أيضًا دورًا مهمًا في علاج هذا الاضطراب.
فقد هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مدى انتشار المعرفة باضطراب فرط الحركة و تشتت الانتباه بين معلمي المدارس الابتدائية بمركز الزقازيق وتحسين معرفتهم من خلال برنامج التدخل التوعوي
اشتملت المرحلة الأولى من هذه الدراسة على 213 معلماً، تم اختيارهم عشوائياً عن طريق أخذ عينات متعددة المراحل. تم اختيار منطقتين تعليميتين عشوائياً بواسطة عينة عشوائية بسيطة، ومن كل منطقة تم اختيار مدرستين عشوائيا في كل من منطقة الحضر ومنطقة الريف. و اشتملت المرحلة الثانية من الدراسةعلى 36 معلماً، تم اختيارهم عن طريق عينة عشوائية بسيطة من مدرسة ريفية واحدة . وقد تم جمع البيانات من المعلمين باستخدام استبيان مسترشداً بتعليمات البحث. تضمن الاستبيان الخصائص الاجتماعية والديموغرافية وأسئلة حول المعلومات العامة والأعراض والتشخيص والعلاج لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.
و قد اظهرت نتائج هذه الدراسة أن انتشار المعرفة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه كان غير كاف لدى75.2 % من المشاركين الذين شملتهم الدراسة . وقد اظهر المعلمون الذين حضروا محاضرات أو ورش عمل حول اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه معرفة أفضل.
وجد ان برنامج التدخل التوعوي فعالا في تحسين معرفة المعلمين حول اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. فيما يتعلق بالمعلومات العامة حول اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، زادت معرفة المشاركين من 36.5% إلى 63.3%. وفيما يتعلق بالأعراض والتشخيص، زادت معرفة المشاركين من 53.7% إلى 84.6%. وفيما يتعلق بالعلاج، ارتفعت معرفة المعلمين من 32.9% إلى 64.1%.
أشارت نتائج الدراسة الحالية إلى وجود نقص في المعرفة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه بين معلمي المدارس الابتدائية في منطقة الزقازيق. وسيستفيد معلمو المدارس من ورش العمل/المحاضرات حول هذا الاضطراب.
لذا، أوصت هذه الدراسة بأن مشكلة ضعف المعرفة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه بين معلمي المدارس تتطلب تعاونًا متعدد القطاعات لتحسين معرفة المعلمين حول اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه وغيره من اضطرابات الصحة العقلية لدى الأطفال. وكذلك تنفيذ برامج تدريبية فعالة للمعلمين على تقنيات العلاج السلوكي و إدارة الصفوف الدراسية.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد