العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

حزب الجيل : مطالبة المحكمة الجنائية الدولية باعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي إنتصارا للدولة المصرية

0

حزب الجيل : مطالبة المحكمة الجنائية الدولية باعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي إنتصارا للدولة المصرية

متابعة – علاء حمدي
اعتبر حزب الجيل الديمقراطى فى بيان أصدره مساء اليوم أن طلب المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف جالانت بتهمة إرتكاب جرائم حرب، إنتصارا للدولة المصرية التى أتهمت حكومة اسرائيل أمام محكمة العدل الدولية فى الأسبوع الماضى بإرتكاب جريمة الإبادة الجماعية وحملتها مسئولية منع وصول المساعدات الإغاثية و الغذائية والطبية والدوائية بإستيلائها على معبر رفح من الجانب الفلسطينى ورفعها علمها عليه “علم دولة الاحتلال الإسرائيلى” !!
أكد حزب الجيل فى بيانه أن الخناق على مجرمى الحرب “رئيس وزراء العدو الإسرائيلى، ووزير دفاعه” يشتد بما أعلنه كريم خان المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية، بأن لديه وللمحكمة أسباباً معقولة للاعتقاد بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي يتحمل المسؤولية الجنائية عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية،وهى الجرائم التى ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلى منذ السابع من أكتوبر الماضى بأوامر منهما والتى يشيب لها الولدان ولم تشهد الإنسانية مثيلا لها فى وحشيتها ودمويتها وقسوتها، والتى خلفت أكثر من 115 الف شهيد و مصاب معظمهم من الأطفال والنساء والشيوخ وهدمت المنازل والمدارس والمستشفيات وسيارات الإسعاف ومقار الأونروا وحولت مدن قطاع غزة إلى انقاض وخراب ..
أشار ناجى الشهابى رئيس حزب الجيل إلى أن الخناق يشتد على النتن ياهو وجالانت بعد إنضمام مصر ، وهى الدولة التى لها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل وعقدت معها اتفاقية سلام منذ ما يقرب من خمس عقود إلى حكومة جنوب افريقيا فى دعواها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجنائية مشددا «رئيس حزب الجيل»أن اتهام مصر حكومة التن ياهو المتطرفة بتهمة الإبادة الجماعية قد وضع المجتمع الدولى ومحكمة العدل الدولية أمام مسئوليتهم القانونية والإنسانية وخاصة أن مصر كانت هى راعية مفاوضات السلام التى تجرى بين إسرائيل وحماس لوقف الحرب. وعقد هدنة بينهما ..
أكد رئيس حزب الجيل «الشهابي» ترحيبه بما أعلنه المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية من أن التهم الموجهة لنتنياهو وغالانت تشمل “التسبب في الإبادة، والتسبب في المجاعة كوسيلة من وسائل الحرب، بما في ذلك منع إمدادات الإغاثة الإنسانية، واستهداف المدنيين عمدا في الصراع”.وهى التهم التى وجهتها مصر إلى حكومة اسرائيل “رسميا” وهى تحذرها من إجتياح مدينة رفح واقتحام معبر رفح من الجانب الفلسطينى وتنفيذ خطتتها الرامية إلى تصفية القضية الفلسطينية بتهجير الفلسطينيين قسريا إلى مصر تحت تأثير القصف العنيف للطيران الاسرائيلى وارتكاب مجازر وحشية ضد المدنيين العزل ..مضيفا «الشهابي» أنها المرة الاولى التى تصدر فيها المحكمة الجنائية الدولية أوامر إعتقال تمس أقرب حلفاء الولايات المتحدة الأمريكية وهو النتن ياهو رئيس وزراء إسرائيل يوآف غالانت وزير دفاع إسرائيل !!
ومن ناحية أخرى اكد ناجى الشهابي أن عدم إنضمام إسرائيل والولايات المتحدة للمحكمة الجنائية الدولية لن يحول دون محاكمة النتن ياهو ووزير دفاعه غالانت أمام المحكمة نظرا لان المحكمة الجنائية الدولية تتمتع بالولاية القضائية على غزة والقدس الشرقية والضفة الغربية بعد أن وافقت السلطة الفلسطينية على الانضمام للمحكمة و الالتزام بالمبادئ التأسيسية للمحكمة في عام 2015 .
أضاف رئيس حزب الجيل أن المحكمة الجنائية الدولية هي هيئة قضائية مستقلة يخضع لاختصاصها الأشخاص المتهمون بارتكاب جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب لافتا إلى أن المحكمة ليس لها قوة شرطة خاصة بها لتعقب واعتقال المشتبه بهم ، وتعتمد على خدمات الشرطة الوطنية لإجراء اعتقالات المطلوب اعتقالهم ونقلهم إلى مقرها فى مدينة لاهاي مضيفا «الشهابي» أن المحكمة ليست لها ولاية قانونية بأثر رجعي، و لا يمكنها التعامل إلا مع الجرائم التي ارتكبت بعد 1 يوليو 2002 عندما دخل قانون روما الأساسي حيز التنفيذ .بالإضافة إلى ذلك ،فإن للمحكمة اختصاص تلقائي فقط في الجرائم المرتكبة على أراضي دولة صدقت على المعاهدة ،أو من قبل مواطن من هذه الدولة أو عندما يحيل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قضية إليها .
قد تكون صورة ‏‏مستشفى‏ و‏تحتوي على النص '‏‎Cour Pénale Internationale International Criminal Court‎‏'‏‏
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد