العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

محافظ البحيرة ورئيس جامعة دمنهور يشهدان توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة دمنهور ومديرية التربية والتعليم

0

محافظ البحيرة ورئيس جامعة دمنهور يشهدان توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة دمنهور ومديرية التربية والتعليم

كتب : حسام النوام
شهدت الدكتورة/ جاكلين عازر – محافظ البحيرة، والأستاذ الدكتور/ إلهامي ترابيس – رئيس جامعة دمنهور مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة دمنهور ومديرية التربية والتعليم بالبحيرة.
حيث يهدف البروتوكول إلى تنظيم برنامج التدريب الميداني (التربية العملية) للطلاب المعلمين بجامعة دمنهور، بما يسهم في سد العجز في بعض المدارس ورفع كفاءة العملية التعليمية بما يتناسب مع قرارات وزارة التربية والتعليم.
وفى كلمتها أشادت الدكتورة/ جاكلين عازر بجامعة دمنهور كشريك في كافة برامج التنمية على أرض البحيرة، مشيرةً إلى أن توقيع البروتوكول اليوم يعد تطبيق عملي للإستراتيجية الوطنية للتعليم والتي أقرها السيد رئيس مجلس الوزراء للتنسيق بين الجامعات وقطاع التعليم للإستعانة بالطلاب، وذلك تماشياً لجهود الدولة لتطوير العملية التعليمية.
وذلك بالتزامن مع السياسات التعليمية الحديثة وزيادة عدد الفصول الدراسية بنسب من ٢٠ إلى ٣٠٪ مما يتطلب زيادة عدد المعلمين لسد العجز بالمدارس، وأن توقيع البروتوكول اليوم يعد رسالة لكل المواطنين بتعاون كافة الأجهزة لتنفيذ إستراتيجية التعليم، كما أنه بداية هامة نحو تحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠ في مجال التعليم، من خلال بناء نظام تعليمي قادر على مواجهة التحديات المستقبلية وتعزيز قدرات المعلمين والطلاب.
هذا وقد رحب الأستاذ الدكتور/ رئيس جامعة دمنهور بالدكتورة/ جاكلين عازر – محافظ البحيرة وجميع الحضور مؤكداً على ضرورة التكامل بين كافة الجهات لتطبيق الإستراتيجية الوطنية للتعليم بما يعود بالنفع على أبنائنا الطلاب ويحقق أهداف التنمية المستدامة.
حيث أُبرم البروتوكول بناءً على قرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس المجلس الأعلى للجامعات رقم ١٩٩٣ لعام ٢٠٢٣، والذي يحدد إطاراً جديداً للتدريب العملي الميداني للطلاب في كليات التربية، ليتضمن هذا التدريب الميداني مشاركة طلاب الفرقة الثالثة والرابعة بكليات التربية بجامعة دمنهور على مدار الأسبوع، تحت إشراف الموجهين الفنيين بمديرية التربية والتعليم.
حيث وقع البروتوكول عن جامعة دمنهور الأستاذ الدكتور/ ماجد محمد شعلة – نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وعن مديرية التربية والتعليم الأستاذ/ يوسف فؤاد الديب – وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة، وبحضور كل من الأستاذة الدكتورة/ منال مصطفى – القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، الأستاذة الدكتورة/ أمل مهران – القائم بأعمال عميد كلية التربية، الأستاذ الدكتور/ مصطفى حمزة – القائم بأعمال عميد كلية التربية للطفولة المبكرة، الأستاذ الدكتور/ هشام المعداوي – القائم بأعمال عميد كلية التربية النوعية، الأستاذ/ محمد بدر رياض – وكيل مديرية التربية والتعليم بالبحيرة.
من الجدير بالذكر أن البرتوكول يهدف إلى تنفيذ التدريب العملي الميداني لطلاب وطالبات كليات التربية وفق خطة منظمة خلال فترة زمنية محددة يقضيها الطالب المعلم بمدارس التدريب الميداني التابعة لوزارة التربية والتعليم، حيث تقوم الجامعة بإمداد المديرية بعدد كافٍ من طلاب كليات “التربية، التربية تعليم أساسي، التربية للطفولة المبكرة، التربية النوعية، وطلاب الدبلوم التربوي”، للمساهمة في سد العجز القائم بمديرية التربية والتعليم بالبحيرة، وذلك على مدار الأسبوع طوال العام الدراسي ٢٠٢٤/ ٢٠٢٥، بينما تقوم مديرية التربية والتعليم بتزويد الطلاب بالخبرة في عملية التدريس وبناء القدرات التربوية من خلال التواصل الفعال مع المعلمين ذوي الخبرة تحت إشراف التوجيه الفني المختص، وذلك وفقاً لقرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس المجلس الأعلى للجامعات بشأن إصدار اللائحة الموحدة لإعداد المعلم ( مرحلة الليسانس/البكالوريوس) بنظام الساعات المعتمدة لكليات التربية بالجامعات المصرية.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد