العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

رئيس اتحاد الوطن العربي الدولي يتحدث عن الزعيم أحمد عرابي في ذكراه

0
رئيس اتحاد الوطن العربي الدولي يتحدث عن الزعيم أحمد عرابي في ذكراه
بقلم \ المفكر العربى الدكتور خالد محمود عبد القوي عبد اللطيف
مؤسس ورئيس اتحاد الوطن العربى الدولى
رئيس الإتحاد العالمي للعلماء والباحثين
ولد أحمد عرابى في قرية هرية رزنة بمحافظة الشرقية في أول أبريل من عام ١٨٤١، وتوفى في مصر «زي النهارده» ٢١ سبتمبر ١٩١١ عن ٧١ عاما، واسمه كاملا أحمد الحسينى عرابى، وهو قائد الثورة العرابية ضد الخديو توفيق، وطالب عرابى بترقية الضباط المصريين وعزل رياض باشا وزيادة عدد الجيش المصرى، كان ذلك في ٩ سبتمبر ١٨٨١، وقد رضخ توفيق وعزل رياض باشا من رئاسة الوزارة، وجاءت وزارة شريف باشا وتأزمت الأمور، وتقدم شريف باشا وتشكلت حكومة محمود سامى البارودى، وشغل عرابى فيها منصب «وزير الجهادية» الدفاع.
قوبلت وزارة البارودى بالارتياح غير أنها تعثرت واستقال البارودى استقالته، ثم وقعت مذبحة الإسكندرية في ١٨٨٢، وفى ٧ يوليو كانت الحكومة المصرية نصبت بعض المدافع على قلعة الإسكندرية، فاعتبرت بريطانيا هذا عملا عدائيا ضدها وضرب الإنجليز الإسكندرية يوم ١٢ يوليو ١٨٨٢، وتحصن «عرابى» عند كفر الدوار إلى أن حدثت موقعة التل الكبير في ١٣سبتمبر ١٨٨٢، حيث فاجأ الإنجليز القوات المصرية التي كانت نائمة، وألقى القبض على أحمد عرابى قبل أن يكمل ارتداء حذائه العسكرى حسب اعترافه، وكان ذلك بداية الاحتلال البريطانى لمصر الذي دام ٧٢ عاما.
قد تكون صورة ‏نص‏

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد