العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

رئيس اتحاد الوطن العربي الدولي يتحدث عن اليوم العالمي للمرأة الريفية

0
رئيس اتحاد الوطن العربي الدولي يتحدث عن اليوم العالمي للمرأة الريفية
بقلم / المفكر العربى الدكتور خالد محمود عبد القوي عبد اللطيف
مؤسس ورئيس اتحاد الوطن العربي الدولي
رئيس الإتحاد العالمي للعلماء والباحثين
يحتفل العالم باليوم العالمي للمرأة الريفية
في الخامس عشر من أكتوبر من كل عام
وهو اليوم الذي أقرته الأمم المتحدة اعترافاً بدور النساء الريفيات العاملات الزراعيات في جميع مراحل إنتاج المواد الزراعية.
من حصاد المحاصيل إلى تغليفها وتعليبها ووصولاً للصناعات الصغيرة لعبت النساء الريفيات دوراً حيوياً في تعزيز التنمية الزراعية وتحسين مستوى الأمن الغذائي والقضاء على الفقر، حيث تمثل المرأة الريفية حوالي 43% من إجمالي القوة العاملة الزراعية.
وفي هذا اليوم نود إلقاء الضوء على بعض التوصيات العالمية التي تهدف إلى تحسين جودة الحياة للنساء الريفيات العاملات الزراعيات مما يصب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة خاصة الهدف الثاني المتعلق بالقضاء على الجوع.
ومن هذه التوصيات:
1. تمكين المرأة الريفية سياسياً واقتصادياً واجتماعياً ودعم مشاركتها الكاملة وعلى قدم المساواة مع الرجل في اتخاذ القرارات على جميع المستويات.
2. إدراج منظور إنساني في وضع وتنفيذ ومتابعة وتقييم السياسات والبرامج الإنمائية، بما فيها سياسات الميزانية، مع إيلاء مزيد من الاهتمام لاحتياجات المرأة الريفيــة، بما يكفل استفادتها من السياسات والبرامج المعتمدة في جميع المجالات، وخفض العدد اللامتناسب من النساء الريفيات اللاتي يعشن في فقر.
3. تصميم وتنفيذ سياسات وطنية تعزز وتحمي تمتع المرأة والفتاة الريفية بجميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية، وتهيئة بيئة لا تجيز انتهاكات حقوقهن، بما في ذلك العنف العائلي والعنف الجنسي وكل أشكال العنف الأخرى القائمة على أساس نوع الجنس.
4. تلبية الاحتياجات الصحية الخاصة للنساء الريفيات واتخاذ تدابير ملموسة لتعزيز حصول النساء في المناطق الريفية على أعلى مستوى يمكن بلوغه من الرعاية الصحية في مجالات عدة منها الصحة الجنسية والإنجابية.
في هذا اليوم نشدد على ضرورة تعليم النساء الريفيات وتهيئة بيئة مناسبة لتحسين أوضاع المرأة الريفية ووضع الخطط الاستراتيجية لتمكينهن مادياً واجتماعياً وثقافياً مما ينعكس على مساهماتهن في تحسين التنمية الزراعية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد