العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

“مجلس الأعمال الأفريقي” يجري توقيع بروتوكول تعاون لتعزيز التجارة البينية مع منطقة التجارة الحرة القارية

0

“مجلس الأعمال الأفريقي” يجري توقيع بروتوكول تعاون لتعزيز التجارة البينية مع منطقة التجارة الحرة القارية

علاء حمدي
وقع مجلس الأعمال الأفريقي برئاسة الدكتورة أماني عصفور مذكرة تفاهم مع منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، وذلك خلال الجلسة الختامية لمنتدى أعمال منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (بيشارا أفريقيا) في كيجالي، رواندا.
جاء توقيع مذكرة التفاهم بين الدكتورة عصفور والسيد واماكيلي ميني، الأمين العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، بهدف إقامة شراكة استراتيجية لتعزيز التعاون في عدة مبادرات هامة.
تهدف المذكرة إلى تعزيز التجارة البينية الأفريقية، ودعم تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتسهيل بناء القدرات وتطوير الأعمال في كافة أنحاء القارة.
كما تشمل المذكرة الدعوة إلى سياسات تدعم نمو الأعمال في إطار منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، وتعزيز دور منظمات دعم الأعمال في دفع التكامل الاقتصادي بالقارة.
ويعمل الطرفان على تنفيذ بنود المذكرة بالتعاون مع القطاع الخاص، بما في ذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة، والشباب، والنساء، إلى جانب تمثيل مصالح القطاع الخاص في تنفيذ ومراقبة اتفاقية منطقة التجارة الحرة.
تركز مذكرة التفاهم على عدد من المحاور الرئيسية، منها:
1. الدعوة إلى خلق بيئة مشجعة للتجارة والاستثمار، وتطوير التعاون بين الحكومات الأفريقية والهيئات الإقليمية لتقليل الحواجز غير الجمركية.
2. تطوير برامج تدريبية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تيسير التجارة واستراتيجيات دخول السوق والامتثال للوائح.
3. تنظيم ورش عمل وندوات لرفع الوعي حول الفرص المتاحة داخل منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.
4.تقديم الدعم للشركات الصغيرة والمتوسطة للوصول إلى أسواق جديدة عبر تقديم معلومات عن اتجاهات السوق واللوائح التجارية.
5.تشجيع اعتماد التجارة الإلكترونية والتكنولوجيا لتعزيز التجارة والنمو الاقتصادي.
تمثل هذه المذكرة خطوة هامة في تفعيل دور القطاع الخاص في تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، إذ أن مجلس الأعمال الأفريقي، الذي أُسس بقرار من قمة الاتحاد الأفريقي، يُعد صوت القطاع الخاص الأفريقي ويعمل على دعم رؤية قارة تنافسية بلا حدود، ومبتكرة في مجالات التجارة والاستثمار والصناعة.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد