العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

جامعة الإسكندرية تنظم حفل تأبين للأستاذ الدكتور فتحي أبوعيانة تقديراً لمسيرته العلمية والأكاديمية

0
تم النشر من /
المفكر العربى الدكتور خالد محمود عبد القوي عبد اللطيف
مؤسس ورئيس اتحاد الوطن العربي الدولي
رئيس الإتحاد العالمي للعلماء والباحثين
الرئيس التنفيذي لجامعة بيرشام الدولية بأسبانيا
الرئيس التنفيذي لجامعة سيتي بكمبوديا
الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية للدراسات المتقدمة بأمريكا
ورئيس جامعة الوطن العربي الدولي ( تحت التأسيس )
الرئيس الفخري للجمعية المصرية لتدريب وتشغيل الخريجين
الرئيس الفخري لمنظمة العراق للإبداع الإنساني بألمانيا الإتحادية
الرئيس التنفيذي للجامعة الأمريكية الدولية
الرئيس الفخري للمركز الدولي الفرنسي للعلماء والمخترعين
الرئيس الشرفي للإتحاد المصري للمجالس الشعبية والمحلية
قائمة تحيا مصر

جامعة الإسكندرية تنظم حفل تأبين للأستاذ الدكتور فتحي أبوعيانة تقديراً لمسيرته العلمية والأكاديمية

نظمت جامعة الإسكندرية، اليوم الأربعاء الموافق ٢٣ أكتوبر ٢٠٢٤، حفل تأبين للأستاذ الدكتور فتحي أبوعيانة، الأستاذ المتفرغ بكلية الأداب، ونائب رئيس جامعة الإسكندرية السابق لشئون التعليم والطلاب، ورئيس جامعة بيروت الأسبق، وعضو المجلس الأعلي للثقافة، تقديراً لجهوده وإسهاماته العلمية والأكاديمية والثقافية الملموسة طوال فترة حياته، وذلك بقاعة مجلس الجامعة بمبنى إدارة الجامعة بالشاطبى
شهد مراسم التأبين الدكتور عبد العزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية، والدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور سعيد عبد العزيز محافظ الشرقية وعميد كلية الأعمال الأسبق، والدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم الأسبق، والسادة نواب رئيس جامعة الإسكندرية، وعمداء الكليات، ونواب وعمداء رئيس الجامعة السابقين، ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب، وأسرة الراحل الأستاذ الدكتور فتحي أبو عيانة، وأدارت اللقاء الدكتورة نجوى صابر الاستاذ بكلية الآداب.
قدم الدكتور الدكتور عبد العزيز قنصوة، العزاء لأسرة الجامعة وأسرة الفقيد، مؤكدا أن حفل التأبين يأتي تقديراً وعرفاناً بالجميل لمسيرة العالم الجليل الدكتور فتحي أبو عيانة عبر تاريخه الحافل بالإنجازات والإسهامات على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية حتى آخر لحظات حياته، وتكريماً لجهده وعمله المشهود له من الجميع، وتذكيراً للسادة الزملاء والأبناء من أعضاء هيئة التدريس بما ينبغي أن يكون عليه أستاذ الجامعة، في خدمة العلم وإعلاء القيم والأعراف الجامعية، لافتاً أن جامعة الإسكندرية جامعة عريقة تعى قيمة أساتذتها الاجلاء، الكلمات تعجز عن وصف صفات وسمات هذا الأستاذ الفاضل والعالم الكبير ومسيرته الحافلة بالعطاء على المستوى الإداري كعميد لكلية الآداب ثم نائبا لرئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، ثم رئيساً لجامعة بيروت العربية والتى تعد أحد المهام القومية، وأكد أن الراحل كان قيمة وقامة للمجتمع السكندرى والمجتمع المصري بأسره، قدوة يحتذى بها، ولم يبخل بجهده وخبراته وتجاربه لإعلاء قيمة العلم والعمل.
وأكد الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية، أن الدكتور فتحى أبة عيانة كان أحد الرموز التى تعلم منها خلال مشوار حياته، وساهم فى خلق جيل من العلماء على مستوى مصر والعالم العربى، والتقى بالراحل فى العديد من المنتديات الثقافية، وزامله فى اللجان التخصصية بالمجلس الأعلى للجامعات، وكانت له آراء ثاقبة وملك قدرة كبيرة على التواصل مع البشر وصاحب خلق رفيع، وسيظل أثره باقياً ونبراسا ومثلا أعلى لمن يأتى من بعده.
وأعربت الدكتورة لمياء فتحى أبو عيانة فى كلمتها عن شكر أسرتها لرئيس الجامعة على تنظيم هذا التأبين لتخليد ذكرى والدها الراحل، واگدت أن والدها أسس مبادئه على الإنسانية وتقديم العون والمساعدة للجميع، وكان إنساناً استثنائيا بكرمه وروحه الطيبة ولطفه، وكان أبا مخلصاً، لافتة أنه علمهم أن السعادة هى التأثير الإيجابي على الآخرين…وقالت إننا سنظل نذكره للأبد ونستمد منه القوة والأثر الطيب.
تلت ذلك كلمات من ممثلى قسم الجغرافيا، وصالون الإسكندرية الثقافى، وعميد كلية الآداب الحالى وعمداء الكلية السابقين، والحاضرين من محبى الراحل وزملاءه وتلاميذه.
شهد حفل التأبين فيلماً تسجيليا عن حياة الراحل وإسهاماته المتميزة على مدار مسيرته العلمية والأكاديمية، وقدم الدكتور قنصوة درع الجامعة لأسرة الدكتور فتحى أبو عيانة تقديراً لدورها فى حياة الراحل.
كان للدكتور أبو عيانه العديد من الاسهامات في العمل الأكاديمى والإدارى، وأخرج عددًا من البحوث والكتب العلمية فى مجال تخصصه فى الجغرافيا البشريّة، وحصل على جائزة الدولة التقديريّة فى العلوم الاجتماعية سنة 2014 من المجلس الأعلى للثقافة، وجائزة جامعة الإسكندريّة التشجيعيّة، وجائزة طه حسين من جامعة الإسكندرية.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد