العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

عالم اللغويات الحاسوبية “ميتكوف” يشارك في مؤتمر “التنوع والدمج في عصر الإنسانية الرقمية”

0

عالم اللغويات الحاسوبية “ميتكوف” يشارك في مؤتمر “التنوع والدمج في عصر الإنسانية الرقمية”

علاء حمدي
تستضيف كلية اللغات والترجمة في جامعة بدر بالقاهرة، ولأول مرة في مصر، بروفيسور الحوسبة والاتصالات المتخصص في معالجة اللغويات الحاسوبية واللغويات النصية والترجمة الآلية وتكنولوجيا الترجمة والمجالات ذات الصلة في جامعة لانكسر في المملكة المتحدة بروفيسور “رسلان ميتكوڤ” كمتحدث رئيسي في المؤتمر الدولي الثالث المعنون “التنوع والدمج في عصر الإنسانية الرقمية” الذي يلتقى فيه علماء اللغويات الحاسوبية والإنسانية الرقمية، وهو يعد المؤتمر الدولي الثالث لكلية اللغات والترجمة بجامعة، وينعقد يومي 26 و27 أكتوبر الجاري، بمقر الجامعة بمدينة بدر بالقاهرة.
تضمنت أعمال البروفيسور ميتكوڤ مساهماته في مجالات حل التباس المشترك اللفظي الذي يجعل النص المولد عن طريق الذكاء الاصطناعي ملتحما متجانسا، وتم الاستشهاد بأعماله على نطاق واسع وفي أكثر من 320 منشورا بما في ذلك 15 كتابا و 35 مقالة و 35 فصلا من الكتب.
كما تستضيف جامعة بدر بالقاهرة في مؤتمرها البروفيسور الدكتور الشاعر والناشط الثقافي الإيطالي دومينيكا بيزانا الذي نشر العديد من دواوين الشعر التي تناولت مواضيع دينية وفلسفية واجتماعية، وله العديد من المقالات النقدية الأدبية، وأسس العديد من المؤسسات الثقافية، وساهم في تنظيم العديد من الفعاليات الثقافية والأدبية، والذي سيتحدث عن الأحلام والنبوءة في شعر عصر التكنولوجيا وما بعد الإنسانية.
يشارك في المؤتمر الدكتور سامح الأنصاري كمتحدث رئيسي، وهو أحد أساتذة اللغويات الحاسوبية القلائل الكبار في مصر وهو رئيس قسم علم الصوتيات واللغويات بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية ومؤسس مركز اللغويات الحاسوبية العربية في مكتبة الإسكندرية .
بالإضافة إلى ذلك، يثري المؤتمر أستاذ علوم المعلومات وتاريخ المعرفة والرئيس الأسبق لدار الكتب والوثائق القومية الدكتور زين عبد الهادي، ويتحدث عن الانترنت من عصر البراءة إلي عصر الانحطاط في دراسات ما بعد الاستعمار الرقمي.
كما ينظم المؤتمر ملتقى للعلماء للمناقشة حول مستقبل الإنسان في عصر ما بعد الإنسانية بصفة عامة، ومستقبل الجامعات والتعليم العالي في العصر الرقمي، ويلتقي فيه العلماء سالفو الذكر مع الدكتور حسين محمود والدكتور ماجد زكي، وبمشاركة خاصة من الدكتور أشرف الشيحي رئيس الجامعة ووزير التعليم العالي الأسبق .
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد