العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

محافظ البحيرة ورئيس جامعة دمنهور يشهدان الجلسة الإفتتاحية لورشة عمل حول “المبيدات والصادرات الزراعية المصرية”

0

محافظ البحيرة ورئيس جامعة دمنهور يشهدان الجلسة الإفتتاحية لورشة عمل حول “المبيدات والصادرات الزراعية المصرية”

محافظ البحيرة؛ دعم الزراعة وترشيد إستخدام المبيدات والتعاون بين الجهات الحكومية لدعم تنافسية الصادرات المصرية في الأسواق العالمية
كتب :حسام النوام
شهدت الدكتورة/ جاكلين عازر – محافظ البحيرة والدكتور/ إلهامي ترابيس – رئيس جامعة دمنهور الجلسة الإفتتاحية لورشة العمل التي نظمتها كلية الزراعة بجامعة دمنهور ضمن المبادرة الرئاسية “بداية” تحت عنوان “المبيدات والصادرات الزراعية المصرية”.
حيث أقيمت الندوة بدمنهور بالتعاون مع لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة، وبحضور ا .د/ أيمن أبوحديد – وزير الزراعة الأسبق وأ.د/ سعد نصار – محافظ الفيوم الأسبق أستاذ الإقتصاد الزراعي بجامعة القاهرة ورئيس مركز البحوث الزراعية واللواء/ هشام الحصري – رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب وم/ عبد السلام الجبلي – رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ وا.د/ هدى متولي نصر – عميد كلية الزراعة بجامعة دمنهور.
وفي مستهل كلمتها، أعربت الدكتورة/ جاكلين عازر عن خالص شكرها وتقديرها لرئيس جامعة دمنهور، مشيدةً بالدور البارز لكلية الزراعة التي تحمل تاريخاً عريقاً في دعم القطاع الزراعي بمحافظة البحيرة، مؤكدةً على أهمية الورشة في دعم الزراعة بإعتبار أن البحيرة تشكل سلة غذائية إستراتيجية للسوق المحلي والإقليمي.
وأضافت أنه يجب إتباع معايير علمية دقيقة لترشيد إستخدام المبيدات بما يضمن وفرة وسلامة المحاصيل الزراعية، مشيدةً بجهود كلية الزراعة في هذا الصدد.
كما أكدت على أهمية الورشة في الخروج بتوصيات قابلة للتطبيق على مستوى المحافظة بالتنسيق مع الجهات التنفيذية المعنية. وشكرت جميع القائمين على تنظيم هذه الورشة التي تسهم في دعم الإقتصاد الوطني من خلال تحسين جودة الصادرات الزراعية.
وفى ختام كلمتها أكدت الدكتورة/ جاكلين عازر على دعم المحافظة لكافة الجهود العلمية التي تسهم في تحسين القطاع الزراعي وزيادة تنافسيته في الأسواق الخارجية، متمنيةً التوفيق لجميع المشاركين في الورشة.
وفي كلمته، رحب الدكتور/ إلهامي ترابيس، بالحضور، مشيراً إلى أهمية الحديث عن قضية المبيدات وتأثيرها المباشر على الأمن الغذائي وحماية البيئة.
وأكد أن الجامعة تسعى من خلال تنظيم هذه الورش والندوات إلى تحقيق التنمية المستدامة في قطاع الزراعة، من خلال تبادل الخبرات والرؤى لتطوير هذا القطاع الحيوي ووضع تصورات مستقبلية لتطوير قطاع الزراعة معرباً عن أمله أن تقدم ورشة العمل المقترحات والتوصيات اللازمة بهدف تطوير القطاع الزراعي.
هذا وقد تناولت الجلسات العلمية عدداً من المحاور الهامة، منها دور المبيدات في دعم الصادرات الزراعية، وتأثير الممارسات الزراعية الجيدة في تنمية الصادرات، ودور لجنة مبيدات الآفات الزراعية والمعامل المركزية في دعم الإقتصاد الوطني وضمان جودة المحاصيل.
كما تم مناقشة إمكانية تحسين التعاون بين الجهات الحكومية والمعنية لتسهيل حركة الصادرات المصرية في الأسواق العالمية.
شارك في فعاليات الورشة نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات ونخبة من الخبراء والمتخصصين فى مجال الزراعة، منهم: أ.د/ محمد إبراهيم عبد المجيد – رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، أ.د/ مصطفى عباسي – أستاذ كيمياء وسمية المبيدات المتفرغ بكلية الزراعة جامعة دمنهور، أ.د/ مصطفى عبد الستار حماد – أمين لجنة مبيدات الآفات الزراعية، وا.د/ مصطفى السعدني – أستاذ الإقتصاد الزراعي المتفرغ وا.د/ على محمود سليمان – رئيس لجنة الصحة والصحة النباتية وا.د/ أحمد رزق – رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات وا.د/ هالة أبو يوسف – مدير المعمل المركزي للمبيدات وأ.د/ هند عبد اللاه محمود – مدير المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية) وا.د/ محمد السعيد الزميتي – أستاذ المبيدات بكلية الزراعة جامعة عين شمس.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد