العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

لجنة عربية لإفشال مساعي إسرائيل للحصول على عضوية مجلس الأمن

0

كتب / إيهاب الرخاوي

لجنة عربية لإفشال مساعي إسرائيل للحصول على عضوية مجلس الأمن

عقدت اللجنة العربية الوزارية المعنية بمواجهة المخططات الإسرائيلية في القارة الأفريقية اجتماعها الثاني اليوم الاثنين، على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة سفير العراق ومندوبها الدائم بالجامعة العربية حبيب الصدر، وبحضور الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بجامعة الدول العربية سعيد أبو علي.

وقال السفير سعيد أبو علي، في تصريحات له، اليوم الإثنين، إنه جرى خلال الاجتماع تقييم ما تم انجازه من أجل التصدي لمساعي اسرائيل للحصول على عضوية غير دائمة في مجلس الأمن.

وأضاف انه تم تعميم خطة العمل التي أعدتها اللجنة في اجتماعها السابق على الدول الأعضاء من أجل التصدي لمحاولات إسرائيل الترشح لمقعد في مجلس الأمن، موضحا أن الهدف من التحرك العربي المنسق في هذا الشأن هو الحيلولة دون حصول حكومة الاحتلال الاسرائيلي من عضوية المجلس خاصة انها حكومة تتحلل من كل المسؤوليات التي تقع على عاتقها كدولة احتلال سواء من جهة المواثيق والقوانين والقرارات الدولية.

وأكد أن هناك أكثر من 80 قرارًا اتخذها مجلس الأمن بشأن القضية الفلسطينية ولَم تلتزم حكومة الاحتلال بأي منها منذ قيامها والى اليوم، وبالتالي لا يمكن ان تكون دولة تعتبر نفسها فوق القانون وتتحدى المواثيق والشرعية الدولية وارادة المجتمع الدولي في مثل هذا الصلف والاستهتار أن تكافئ بالحصول على عضوية في مجلس الأمن.

واستبعد أبو علي حصول إسرائيل على هذا المقعد وقال ان حدث ذلك الامر سيكون انهيارا في النظام الدولي بدلا من معاقبتها من هذا الجهاز الدولي المسؤول عن إنفاذ القانون وحفظ الأمن.

ومن جانبه أكد سفير دولة فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة، دياب اللوح، أهمية انعقاد اللجنة المعنية بمتابعة تنفيذ خطة التحرك العربي لإفشال مسعى اسرائيل للترشح للحصول على عصوية مجلس الأمن لعامي 2019- 2020.

وأضاف أن اللجنة استكملت على مدار اجتماعين متتاليين وضع خطة تحرك ترفع كتوصية لوزراء الخارجية العرب في اجتماعهم المقبل لاعتمادها ومن ثم التحرك بموجب هذه الخطة للتصدي لترشح اسرائيل لمقعد في مجلس الأمن الدولي.

وتابع اللوح أن الخطة تتضمن عدد من العناصر تشكل ضغطا من اجل منع وصول اسرائيل لعضوية المجلس والاستفادة من العلاقات العربية الشقيقة والصديقة لمنع هذا المسعى الاسرائيلي.

وشارك في الاجتماع ممثلون عن فلسطين، وتونس، والسعودية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد