العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

من هم أطفال صعوبات التعلم

0

بقلم أ/ فاطمة مرتضى

من هم أطفال صعوبات التعلم

كثيرا مانطلق بعشوائية ودون وعي مصطلح صعوبات التعلم على اي طالب تراجع في علامات الاختبارات ، او تأخر عن اقرانه في مستوى التحصيل الدراسي ، أو على اي طفل مشاغب أو كثير الحركة اثناء اليوم الدراسي ، او الطفل المنطوي الغير متفاعل اجتماعيا .
يجب ان ندرك المعنى لهذا المصطلح ومن هم الطلاب ذوي صعوبات التعلم حتى لانحكم على طلابنا دون وعي او ادراك لمشكلة ابنائنا ، ويجب ان ننتبه للفئة التى نتحدث عنها لنستطيع تقديم الدعم المناسب لهم وايضا حتى لايختلط علينا الامر ونساوي الطالب الذي ينتمي لفئة صعوبات التعلم بغيره الذين يحتاجون لمساعدات بشكل خاص كالفئات الاخرى مثل ( بطيئ التعلم ، التأخر الدراسي ). اولا من هم ذوي صعوبات التعلم:
هم الاطفال الذين يكون مستوى ذكائهم متوسط وفوق المتوسط والذين يظهرون تباعدا واضحا بين مستوى ذكائهم وبين تحصيلهم الدراسي في مادة دراسية واحدة او اكثر ، ويستثنى منهم الاطفال الذين يعانون من اي اعاقات مثل ( الاعاقة العقلية – الاعاقة السمعية – الاعاقة البصرية – الاعاقة الحركية ) . يجب ان نأخذ بعين الاعتبار ان صعوبات التعلم ليس مرض ولكنه اضطراب أو مشكلة في طريقة تعامل المخ مع المعلومات . وأن هناك برامج وانشطة تساعد على تحسن المشكلة والتوصل لأفضل الطرق التى تساعد المخ على التعامل مع المعلومات . والوصول بالطفل الذي يعانى من صعوبات التعلم لإكمال جميع المراحل التعليمية ، وأن يكون شخص فعال في المجتمع ومنتج .
واسباب صعوبات التعلم اما ان تكون اسباب عصبية وتحددها مقاييس خاصة بهذا الشان ، أو تكون صعوبات التعلم ذات منشأ لغوي وتحددها ايضا مقاييس خاصة بالجوانب النفس لغوية …. أما الفئة الاخرى التى يمكن الخلط بينها وبين فئة صعوبات التعلم هي فئة بطء التعلم وهذه الفئة تقع على حدود المستوى العقلي المتوسط وحدود التأخر العقلي اي فئة بينية وتحتاج لتلقي المعلومة بشكل ابسط من ذوي صوبات التعلم عن طريق متخصصين …. والفئة الثالثة والتى ايضا كثيرا ما نخلط بينها وبين ذوي صعوبات التعلم هم المتأخرين دراسيا ، وهم اطفال ليس لديهم اي مشكلات في تلقي المعلومة ولكنهم يعانون من مشكلات سلوكية لاسباب اسرية سواء كانت اقتصادية او ثقافية او بيئية او مشكلات بسبب اصدقاء السوء او ماشابه فهم اطفال طبيعيون ينقصهم فقط التوجيه والارشاد السلوكي الصحيح . لذلك يجب معرفة العامل الوحيد الذي يحدد كل فئة مما سبق ذكرهم وهو اختبار الذكاء الذي يحدد بدرجته ماهي الفئة التى ينتمي اليها الطفل .
تابعونا في المقالة القادمة واشكال صعوبات التعلم وكيفية التعامل معها

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد