العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

ختام أعمال القمة العربية و”إعلان تونس” يؤكد على مركزية القضية الفلسطينية ورفض إعلان ترامب بشأن الجولان

0

ختام أعمال القمة العربية و”إعلان تونس” يؤكد على مركزية القضية الفلسطينية ورفض إعلان ترامب بشأن الجولان
اليوم التامن تنشر البيان الختامي لـ “قمة العزم والتضامن” في تونس

متابعة / عماد أحمد محمد 

اختتم القادة العرب أعمال القمة العادية الـ30 لمجلس جامعة الدول العربية التي انعقدت في العاصمة التونسية، بعنوان “قمة العزم والتضامن”. وحصلت “اليوم الثامن” على البيان الختامي الذي صدر تحت أسم “إعلان تونس”، الذي ركّز على مركزية القضية الفلسطينية . ورفض القادة العرب في بيان منفصل الإعلان الأمريكي الاعتراف بـ “سيادة” إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة.
وأكد القادة العرب في البيان الختامي على رفض اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الجولان، مشددين على اعتبار “القرار باطلاً شكلاً ومضموناً ويمثل انتهاكاً خطيراً لميثاق الأمم المتحدة الذي لا يقر الاستيلاء على أراضي الغير بالقوة ولقرارات مجلس الأمن ‏الصادرة بالإجماع، وعلى رأسها القرار 242 للعام 1967 والقرار 497 للعام 1981، ‏الذي أشار بصورة لا لبس فيها إلى عدم الاعتراف بضم إسرائيل للجولان السوري العربي المحتل”.
‏وأكد القادة العرب على الدعم الكامل لحق سوريا في استعادة الجولان المحتل، معتبرين أن “القرار الأمريكي لا يغير شيئاً من الوضعية القانونية للجولان السوري ‏بوصفه أرضاً احتلتها إسرائيل في العام 1967، ‏ولا أثر قانوني له، إذ لا ينشئ أي حقوق أو يترتب عليه أي التزامات أو مزايا”.
وشددوا على أن شرعية الاحتلال أمر مرفوض كلياً ويمثل تراجعاً كبيراً في الموقف الأمريكي ويقوّض جهود تحقيق السلام في الشرق الأوسط على أساس مبدأ الأرض مقابل السلام.
‏‏وعبّر القادة عن تقديرهم للمواقف المبدئية التي اتخذتها بعض الدول والمنظمات الدولية والإقليمية برفض القرار الأمريكي والتأكيد على تمسكها باحترام القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقرارات الشرعية الدولية.
‏‏وطلب القادة من الأمين العام متابعة التطورات في هذا الشأن وتقديم تقرير بشأنها إلى مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته المقبلة.

ختام أعمال القمة العربية و"إعلان تونس" يؤكد على مركزية القضية الفلسطينية ورفض إعلان ترامب بشأن الجولان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد