العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

منتدى الأقصر الأفريقي يختتم أعماله بتقديم تهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي

0

منتدى الأقصر الأفريقي يختتم أعماله بتقديم تهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي

اليوم التامن 

اختتم منتدي جامعة الأقصر الأفريقي 2020
والذى اقيم تحت رعاية أ.د خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والمستشار مصطفى ألهم محافظ الاقصر فاعلياته بإرسال برقية تهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية و رئيس الإتحاد الأفريقي، على رعايته الكريمة للقارة الإفريقية، وتقديم الدعم اللآزم لشباب القارة السمراء.
وبدأ حفل الختام الذى أقيم بحضور أ.د بدوي شحات بدوي رئيس جامعة الأقصر، بالسلام الجمهوري والوقوف دقيقة حداد علي روح الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك ثم تلاوة أيات من الذكر الحكيم وبعدها تم عرض مجموعة من الافلام الأفريقية القصيرة
مم جانبه قال الدكتور أحمد حمزة مقرر عام المنتدى، أنه تم تكريم مجموعة من الفنانين وضيوف شرف المنتدي، وفي مقدمتهم سفير دولة كوت ديفوار ، والملحق التجاري الايطالي الفنان فرنشيسكو بنيني ، الفنان ا.د/عبد الغفار شديد، والفنان الانجليزي فلاين براين ، الفنان أ.د عبد السلام عيد
وقال الدكتور ربيع سلامة رئيس المنتدى أن المنتدى توصل الى مجموعة من التوصيات الهامة، والتي تتلخص في ضرورة، إنشاء جسور ثقافية و تبادلات علمية و فنية مع دول أفريقيا ” ملتقيات فنية وثقافية، و بيناليات متخصصة في الفن الأفريقي، ومؤتمرات.
كذلك إنشاء مراكز بحثية متخصصة في الفنون الأفريقية « التشكيلية، المسرحية، السنيمائية، الموسيقية»، و تأصيل فكرة الهوية البصرية الإفريقية والتأكيد عليها، والاهتمام بالفنون الأفريقية بشكل عام والحفاظ عليها ” معارض فنية، وأبحاث علمية “، و التعمق في دراسة العمق الافريقي في المناهج الدراسية المدرسية.
كذلك عمل مقررات اختياريه في الجامعة تهتم بالدراسات الافريقية، وادراج الدراسات الافريقية التخصصية في الخطط البحثية في مرحلتي الماجستير والدكتوراه.
كذلك تدريس اللغات الافريقية والفنون البصرية في كليات ” الآداب والالسن والفنون “.
وأضاف الدكتور ربيع سلامة أنه المنتدى جامعة الأقصر بمشاركة نحو ” 20 ” دولة من ” أفريقيا – اسيا – اوروبا ” نحو “250” عالم وفنان ومثقف .. الجميع يتفاعل ويتبارى من أجل افريقيا عاصمة الشمس و أرض الميلاد، وذلك تأكداً من جامعة الأقصر على أهمية تبادل الخبرات المعرفية والثقافية بين مصر ودول القارة الأفريقية تماشياً مع سياسة الدولة المصرية في هذا المنعطف التاريخي.
كما تؤكد على دور مصر الريادي التاريخي في القارة السمراء وتسعى جامعة الأقصر لتعزيز التواصل المعرفي والإبداعي بين مصر والعالم من أجل أفريقيا .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد