العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخير الأمني ومكافحة الإرهاب بدأ الصراع بين نتنياهو وإدارة بايدن.٠

0

 

كتب /أيمن بحر

صبره بدأ ينفد تفاصيل مكالمة فظة بين بايدن ونتنياهو مصادر توضح ل CNN
أتلانتا، الولايات المتحدة (CNN)– بدأ صبر الرئيس الأمريكى جو بايدن ينفد على نحو متزايد مع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بعد مكالمة هاتفية فظة حدد فيها موعداً نهائياً لتهدئة العنف وأوضح أنه يتوقع وقف إطلاق النار قريباً.

كانت المكالمة أكثر مباشرة وصراحة من أى من الإتصالات السابقة منذ أن تولى بايدن منصبه، وفقًا لمسئول رفيع فى الإدارة الأمريكية. وأضاف المسئول أن بايدن، الذى تعامل مع نتنياهو منذ عقود، لم يتراجع.
وقالت مصادر متعددة لشبكة CNN إن بايدن أراد أن يأخذ نتنياهو تحذيره الصارم على محمل الجد، بالنظر الى أنه إنتظر أياماً بهدوء لإيصال رسالته. كان جزء من حسابات بايدن فيما يتعلق بالبقاء هادئاً علناً هو القلق من أن يتجاهل نتنياهو دعواته العامة لوقف التصعيد – وهو

السيناريو الذى يبدو أنه بدأ الآن.
وقال شخص آخر أطلع على الأمر أن بايدن المحبط بشكل متزايد تبنى لهجة مباشرة وحازمة فى المكالمة. رداً على ذلك لم يعرض نتنياهو على بايدن أى تعهد محدد بخفض العنف. كان بايدن حذراً من ممارسة الضغط علناً على نتنياهو، مُعتقداً أن هذا التكتيك سيؤدى الى نتائج عكسية. لكن تصريحات نتنياهو خلال اليوم الماضى بأنه يخطط لمواصلة العملية أرهقت صبر بايدن، وفقاً لمسئولين.

داخليًا، يأمل المسئولون الأمريكيون أن يكون نتنياهو إستراتيجياً سياسياً ويخطط لإنهاء العملية قريباً. وقال مسئول كبير: هناك خلافات بشأن التوقيت لكنهم يعملون على حلها.
وأوضح بايدن لنتنياهو بشأن الدعوة أن الضغط الدولى سيزداد إذا إستمرت الحملة العسكرية. وقد أبلغ نتنياهو بالسياسات الجديدة المحيطة بإسرائيل من الديمقراطيين الأمريكيين. لكن لم يُترك مع أى تأكيدات من رئيس الوزراء الإسرائيلى بأنه سيتم الإستجابة لتوسلاته.

يشكل الصراع اختباراً مبكراً لعلاقتهما وهو ما لم يعطه بايدن الأولوية عند توليه منصبه.
وكشفت أعمال العنف خلال الأيام القليلة الماضية عن ديناميكية سريعة التحول فى الحزب الديمقراطى، حيث يشعر الأعضاء التقدميون بحرية إنتقاد إسرائيل علانية وحتى أولئك الذين دعموا حق إسرائيل فى الدفاع عن نفسها دعوا الى وقف إطلاق النار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد