العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

نجاحات برنامج الإصلاح الاقتصادي على مدى السنوات الثلاث الماضية.

0

نجاحات برنامج الإصلاح الاقتصادي على مدى السنوات الثلاث الماضيه وتأثير كورونا علي الاقتصاد المصري.
اولا نجاحات برنامج الإصلاح الاقتصادي علي مدى السنوات الثلاث الماضية.
بدءًا من الإصلاحات الجريئة المتخذة، بما في ذلك تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016 ، أظهرت مصر مرونة طوال فترة نجاح إصلاحاتها. فقبل اندلاع أزمة COVID ، كان النمو يتحسن بشكل مطرد وكان من المتوقع أن تظل التوقعات على نفس المنوال في السنوات المقبلة ، وكانت مصر عرضة للإصلاحات المؤسسية العميقة بعد استقرار مؤشرات الاقتصاد الكلي في ترتيبها لمدة ثلاث سنوات مع صندوق النقد الدولي. (2016-2019). كان التضخم وكذلك مستويات البطالة قد حققت انخفاضاً ملحوظاً؛ فقد وصلت مصر إلى مستوى غير مسبوق من النمو بالإضافة إلى دفع الدين العام إلى مسار هبوطي[1].
تمكنت مصر ، من خلال الخطوات المتخذة من قبل البنك المركزي ، من تحقيق تقدم ملموس في الوضع المالي ، مما دفع الاستهلاك الخاص والعام وأفسح المجال أمام الاقتصاد للنمو. كان انخفاض أسعار الفائدة، بسبب ارتفاع الاحتياطي من النقد الأجنبي، سبب في تحفيز القطاع الخاص المحلي لقيادة الموجة الثانية من الإصلاحات. وعلى الرغم من انخفاض الاحتياطي الأجنبية من ذروة بلغت 45.5 مليار دولار في عام 2019 إلى 40 مليار دولار في الربع الأول من عام 2020 ، إلا أن النسبة لاتزال كبيرة، حيث تغطي ما يقرب من 8 أشهر من واردات البضائع.[2]
أحد الأهداف ذات الأولوية للإصلاحات الهيكلية الموجهة في جوهرها نحو تعزيز خلق فرص العمل ، ليس كأثر ضئيل ولكن رئيسي ، توفير شبكات الأمان الاجتماعي ، ولا سيما للفئات الضعيفة – الشباب والنساء.
قبل الأزمة ، كانت التوقعات مواتية لمصر مع نمو الناتج المحلي الإجمالي المتوقع بنسبة 6 ٪ في عام 2020 ، والذي كان سيكون من بين أعلى المعدلات في جميع أنحاء العالم ، والاستعداد لمزيد من الإصلاح المؤسسي والتحويلي ، بالإضافة إلى توفير بيئة أعمال أكثر ملاءمة للقطاع الخاص. على أقل تقدير ، كان برنامج الإصلاح قادرًا على توفير الثقة والدافع الصحيح لنمو الاقتصاد.
ثانياً: تأثير الأزمة على الاقتصاد المصري:
الواقع أن أزمة فروس كورونا قد اصطدمت بالمؤشرات الاقتصادية التي دوماً ماعملت مصر بجد طوال برنامج الاصلاح لتحقيقها مع الحفاظ على الاستقرار وإظهار التقدير التضحيات الثقيلة التي كان على الناس تحملها لدعمهم . إلا أنه و كما لوحظ ، فإن الأزمة متعددة الأوجه وليس لدى الحكومة المصرية مهمة سهلة للتخفيف الجمع بين الآثار الاجتماعية والاقتصادية والصحية لتفشي COVID-19.
دون الخوض في الكثير من التفاصيل ، يكفي الإشارة إلى أن توقعات صندوق النقد الدولي أعادت تقييم الزيادة في نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لتتراجع النسبة إلى 2٪ في عام 2020 من التوقعات الأولية القريبة من 6٪ مع استمرار تأثير جائحة فيروس كورونا. مقابل معدل النمو السكاني البالغ 2.3٪ ، وهو أحد أعلى معدلات النمو العالمي ، مما يعني أن مصر ستعاني بنفس القدر من معدل نمو سلبي للفرد. بالإضافة إلى ذلك ، عادت معدلات البطالة إلى مستواها السابق قبل خمس سنوات لتصل إلى 12٪ تقريبًا بعد أن وصلت إلى 8٪ في عام 2019 ، وهو أدنى مستوى على الإطلاق خلال 20 عامًا بسبب تنفيذ برنامج الإصلاح ، علاوة على ذلك ، انخفض الدين العام من 103٪ في عام 2016/2017 إلى حوالي 85٪ في 2018/2019 ، وهو اتجاه هبوطي صحي ، ومع ذلك يظل مرتفعًا مقارنة بالناتج المحلي الإجمالي ، وبالتالي يستمر في فرض مخاطر الاستدامة، وسيتفاقم هذا الأمر إذا تسببت الأزمة في توقف الضبط المالي.
وفي هذا السياق وبسبب التأثير العالمي للوباء والإغلاق العالمي ، تواجه مصر انخفاضًا كبيرًا في صافي تدفقاتها المالية. من المؤسف للغاية أن يأتي هذا النقص في التمويل في وقت كانت فيه القناعة السائدة هي أن مصر كانت تسحب نفسها من عنق الزجاجة. خسرت مصر دخلها من قطاع السياحة ، وواجهت انخفاضًا كبيرًا في عائدات قناة السويس ، وتقلصًا حادًا في عائدات التصدير ، وسط الانخفاض الحاد في أسعار النفط والغاز العالمية من 60 دولارًا للبرميل إلى ما لا يزيد عن 25 دولارًا للبرميل. إضافة إلى كل هذا ، سيكون لانخفاض التحويلات بنسبة 20٪ على الصعيد العالمي تأثير مدمر على الاقتصاد المصري ، باعتباره خامس أكبر متلق للتحويلات في العالم[3]. ولوضع الأمور في نصابها ، يشترط البنك الدولي أن الانخفاض في التحويلات “غير مسبوق” ، وأن الأقرب للأزمة الراهنة هي الأزمة المالية العالمية (2008/2009) ، عندما انخفضت التحويلات بنحو 5٪.[4] تعد التحويلات والسياحة أكبر مصدرين للعملة الأجنبية لمصر ، وقد توقف الاثنان في فترة ما بعد كورونا التي سيكون من الصعب استردادها على المدى القصير. في ضوء الخسائر الهائلة التي تتكبدها مصر في عائداتها ، سيتعين عليها ، وفقًا لوزير المالية ، إعادة تقييم ميزانيتها إلى أسفل ومراجعة طرق الحفاظ على الإنفاق العام وزيادته في قطاعات مثل التعليم والصحة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد