العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

عقوبات أمريكية على شبكة تهريب مرتبطة بإيران تمول الحوثيين

0

 

كتب /أيمن بحر

اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخير الأمني فرضت الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات على أعضاء فى شبكة تهريب مرتبطة بإيران تجمع الملايين لصالح جماعة الحوثى. وهذا الدعم حسب واشنطن يساعد الحوثيين على تنفيذ هجمات تهدد البنية التحتية المدنية فى اليمن السعودية.
,واشنطن تقول إن الدعم المالى الذى تحصل عليه جماعة الحوثى من شبكة التهريب يساهم فى تنفيذ هجمات على البنية التحتية فى اليمن والسعودية.

ذكر موقع وزارة الخزانة الأمريكية على الإنترنت أن الولايات المتحدة فرضت يوم الخميس (العاشر من يونيو/حزيران 2021) عقوبات على من وصفتهم الوزارة أعضاء فى شبكة تهريب تجمع ملايين الدولارات لصالح جماعة الحوثى اليمنية الموالية لإيران.

وشملت عقوبات وزارة الخزانة إثنين من اليمن وواحداً من الإمارات وواحداً من الصومال وآخر يحمل الجنسية الهندية وكذلك كيانات مقرها فى دبى وإسطنبول وصنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثى الموالية لإيران.

وقال بيان الخزانة الأمريكية المنشور على موقع الوزارة على الإنترنت إن أعضاء فى شبكة تهريب تساعد فى تمويل فيلق القدس الإيرانى التابع للحرس الثورى الإسلامى والحوثيين فى اليمن.

وأضاف البيان أن هذه الشبكة يقودها الممول الحوثى سعيد الجمال المقيم فى إيران وهذه الشبكة تدر عشرات الملايين من الدولارات من عائدات بيع السلع مثل البترول الإيرانى والتى يتم بعد ذلك توجيه جزء كبير منها عبر شبكة معقدة من الوسطاء والتبادل فى دول متعددة للحوثيين فى اليمن.

وحسب الوزارة الأمريكية يتيح الدعم المالى التى تقدمه هذه الشبكة للحوثيين لتنفيذ هجمات تهدد البنية التحتية المدنية والحرجة فى اليمن والمملكة العربية السعودية . وقال مدير مكتب مراقبة الأصول الأجنبية أندريا م. إن إنهاء معاناة ملايين اليمنيين هو مصدر قلق بالغ للولايات المتحدة وسنواصل محاسبة المسئولين عن البؤس المنتشر وحرمانهم من الوصول الى النظام المالى العالمى.

وتابع البيان أنه منذ بداية الصراع فى اليمن، إعتمد الحوثيون على دعم الحرس الثورى الإيرانى – فيلق القدس لشن حملتهم ضد الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً والتحالف الذى تقوده السعودية. على الرغم من الدعوات المتزايدة للسلام، واصل الحوثيون تصعيد هجماتهم المميتة داخل اليمن وفى المنطقة، مع عواقب وخيمة على المدنيين اليمنيين وجيران اليمن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد