العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

رصد متبقيات المبيدات فى الخضروات والفاكهة بالأسواق

0

رصد متبقيات المبيدات فى الخضروات والفاكهة بالأسواق

كتب/ ياسر صحصاح

صرح المهندس محمد إسماعيل الزواوي، وكيل وزارة الزراعة، أن وزارة الزراعة و استصلاح الأراضي بدأت خطتها الموسمية لتنفيذ برنامج رصد وتقصي متبقيات المبيدات بالمنتجات الزراعية بسحب عينات من المحاصيل لتحليلها بمعرفة المعمل المركزي للمبيدات والمعمل المركزي لمتبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة بوزارة الزراعة وذلك لرصد نسب المتبقيات والتأكد من مطابقتها للمواصفات المصرية والتأكد من أنها ثمار نظيفة لحماية الصحة العامة والبيئة ورفع كفاءتها وجودتها للمستهلك والتصدير، والحد من رش المبيدات لإنتاج ثمار خالية من متبقيات المبيدات .
وأشار وكيل وزارة الزراعة إلى إنخفاض نسبة متبقيات المبيدات فى الخضروات والفاكهة عن العام الماضي بسبب زيادة الوعي لدى العاملين بالقطاع الزراعي والإرشادات التى تقدمها وزارة الزراعة والمديريات والإدارات الزراعية للمزارعين عن كيفية الإستخدام الآمن للمبيدات، وأن جميع التحاليل تؤكد النتائج .
لافتاً أن نتائج رصد متبقيات المبيدات فى الخضروات والفاكهة بالأسواق التى تم تحليلها فى المراحل السابقة مطمئنة، وأن رصد متبقيات المبيدات يقوم بها المعمل المركزي للمبيدات، والمعمل المركزى لمتبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة فى الأغذية، وتشمل الخطة تحاليل ١٣ محصول منها الطماطم والفلفل والفاصوليا والبطاطس والفراولة والعنب والخوخ والبرتقال، وقد تم سحب عينات من محصول العنب .
من ناحية أخرى قامت اليوم لجنة الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة بالتنسيق مع إدارة المكافحة البستانية والإدارة الزراعية بالمحمودية ومسئولي المكافحة بجناكليس بالمرور على محصول العنب بمركز المحمودية، جمعية بحري الفرنساوية وحوض النحل وجمعية أبو دمين، ومركز جناكليس، جمعية جناكليس وخاصةً “حوض الطفلة” وجمعية النمرية وجمعية المركب .
حيث تلاحظ معالجة بعض المساحات من الآفات الثاقبة الماصة والذبابة والبياض الذغبي، وتم سحب عينات للمعمل المركزي للمبيدات بوزارة الزراعة من محصول العنب، وذلك لتحليلها لمعرفة الأثر المتبقى من المبيدات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد