العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

ابتكار «يد آلية» بديلًا عن الأطراف الاصطناعية| فيديو

0

ابتكار «يد آلية» بديلًا عن الأطراف الاصطناعية| فيديو

 

العمق نيوز

 

ابتكر العلماء يدًا آلية قابلة للنفخ، وهي أفضل من الأطراف الاصطناعية الأكثر صلابة، لأنها تمنح مبتوري الأطراف، تحكمًا باللمس في الوقت الفعلي.

ويشتمل التصميم المرن، الذي يحمل تشابهًا غريبًا مع الروبوت القابل للنفخ في فيلم الرسوم المتحركة  Big Hero 6، على خمسة أصابع، تشبه البالون، مثبتة على “كف” مطبوعة ثلاثية الأبعاد على شكل يد بشرية.

وأعرب مبتكرو اليد الآلية الجديدة، عن حماسهم بشكل بشأن قطع الغيار التي تكلف حوالي 500 دولار (362 جنيهًا إسترلينيًا)، مما يجعلها أقل تكلفة من الأطراف الإلكترونية الأخرى التي يمكن أن تكلف عشرات الآلاف من الدولارات.

وقال الباحثون، إن مبتوري الأطراف الذين اختبروا الطرف الاصطناعي، كانوا يؤدون أنشطة يومية، مثل غلق حقيبة سفر، وسكب علبة من العصير، ومداعبة قطة، – وفي بعض الحالات أفضل من – أولئك الذين لديهم بدائل عصبية أكثر صلابة.

واليد الذكية الآلية، التي تزن حوالي نصف رطل، صممها مهندسون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ،(MIT) وجامعة شنغهاي جياو تونغ.

ووجد الباحثون، أن الطرف الاصطناعي، المصمم بنظام ردود الفعل اللمسية، أعاد بعض الإحساس البدائي في الطرف المتبقي للمتطوع، وقال العلماء إنه أيضًا متين بشكل مدهش، ويتعافى بسرعة بعد تعرضه لصدمة بمطرقة، أو دهس بسيارة.

وقال Xuanhe Zhao ، أستاذ الهندسة الميكانيكية والهندسة المدنية والبيئية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: “هذا ليس منتجًا بعد، لكن الأداء مشابه بالفعل أو متفوق على الأطراف الاصطناعية الحالية، ونحن متحمسون بشأنه”.

وأضاف: “هناك إمكانات هائلة لجعل هذا الطرف الاصطناعي الناعم منخفض التكلفة للغاية، للعائلات ذات الدخل المنخفض الذين عانوا من البتر.”

وتابع: “عيوب الأيدي العصبية الاصطناعية المماثلة هي وزنها ، مع أكثر من 400 جرام ، والسعر – بعضها يكلف أكثر من 10000 دولار – بالإضافة إلى افتقارها إلى ردود الفعل اللمسية”.

وبدلاً من التحكم في كل إصبع باستخدام محركات كهربائية مثبتة، كما تفعل معظم الأطراف الاصطناعية العصبية، استخدم باحثو معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا نظامًا هوائيًا بسيطًا لتضخيم الأصابع بدقة، وثنيها في أوضاع محددة.

https://www.dailymail.co.uk/video/index.html?ico=embedded

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد