العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

اجتماع لجنة مشروعات إعادة التوزان البيئي لبحيرة قارون (العمق نيوز)

0

اجتماع لجنة مشروعات إعادة التوزان البيئي لبحيرة قارون (العمق نيوز)

كتب : محمد سليمان
ترأست الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، اجتماع اللجنة المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء، تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لمتابعة تنفيذ مشروعات إعادة التوزان البيئي لبحيرة قارون، بحضور ممثلي الوزارات المعنية وهيئة الثروة السمكية، وقيادات وزارة البيئة، والدكتور محمد التوني معاون محافظ الفيوم.
واستعرضت وزيرة البيئة، المحاور الأساسية للاجتماع والتى تتضمن العمل فى ثلاث مسارات أساسية، وهى مشروعات إعادة التوازن لبحيرة قارون، لإعادة إحيائها مع تطويرها من خلال إقامة مشروع استخراج الأملاح، وحل مشكلة الصرف الصحي علي البحيرة، وذلك من خلال وزارة الاسكان والمجتمعات العمرانية، بالتعاون مع المشروعات الخاصة ببنك إعادة الإعمار الاوروبي، كذلك حل مشكلة الصرف الصناعى بمنطقة كوم أوشيم و الذى يرتكز على إنشاء محطة جديدة وقد تم طرحها بالفعل.
وشددت وزيرة البيئة، على أهمية مشروع إعادة التوزان لبحيرة قارون والذى يعد نموذجاً للتوافق بين البيئة والاستثمار، وأن حماية البيئة لا تتعارض مع الاستثمار بل هو أساس لتعظيم الفوائد على المستوى القومي، مشيرة إلى أن المشروعات التى يتم تنفذها لإعادة التوازن البيئي للبحيرة، تأتى في إطار تكليفات القيادة السياسية للارتقاء بكافة البحيرات على مستوى الجمهورية، وأن إعادة بحيرة قارون لسابق عهدها يمنح فرص أكبر للاستثمار السياحي والاستزراع السمكي.
وأوضح محافظ الفيوم، إلى العمل على توفير مصادر دخل بديلة للصيادين، وجاري التنسيق مع مديرية القوى العاملة لدعم الصيادين كعمالة غير منتظمة بالإضافة إلى مخاطبة وزارة التضامن الاجتماعى لصرف إعانات لهم أثناء فترات وقف الصيد وإنزال أمهات الأسماك ببحيرة قارون لتنمية الثروة السمكية بالتعاون مع هيئة الثروة السمكية وبالتنسيق والتوافق مع الصيادين.
كما ناقش الاجتماع الإجراءات التنفيذية لإقامة مشروع الملاذ الأمن للمحميات بالفيوم كأحد المشروعات الاستثمارية الخضراء التى تدعم فرص التنمية السياحية للمحافظة وتوفير فرص عمل وحماية البيئة، والذي عرضه خلال مؤتمر المناخ cop27 كأحد المشروعات الرائدة التى سيتم تنفيذها بالتعاون مع آحد المستثمرين المصريين المقيمين في الخارج.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد