العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

مركز إعلام حلوان يستعرض أمراض الجهاز التنفسى

0

مركز إعلام حلوان يستعرض أمراض الجهاز التنفسى

متابعة – علاء حمدي
نفذ مركز إعلام حلوان التابع للإدارة العامة لإعلام القاهرة – قطاع الإعلام الداخلى للهيئة العامة للإستعلامات بالتعاون مع منطقة (15) مايو الطبية؛ ندوة بعنوان (أمراض الجهاز التنفسى) اليوم الموافق الاثنين 23/1/2023 بمستوصف الصدر بمجاورة (22) التابع لمنطقة (15) مايو الطبية. فى إطار الحملة الإعلامية التى ينفذها مركز إعلام حلوان للتوعية بالقضية السكانية و تحت شعار (سعادتك و صحتك فى تنظيم أسرتك)،
حاضر اللقاء الدكتورة/ رحاب أبو بكر سيد؛ مدير إدارة الثقافة الصحية بمنطقة (15) مايو الطبية حيث بدأت سيادتها اللقاء بالحديث عن الجهاز التنفسى و هو يبدأ من الأنف مرورًا بالحلق و البلعوم و القصبة الهوائية و منتهيًا بالرئتين. أكدت الدكتورة فى حديثها عن أشهر أمراض الجهاز التنفسى و هى: حساسية الأنف، حساسية الحلق و حساسية الصدر ثم بعد ذلك تحدثت عن الأسباب المؤدية إلى أمراض الحساسية و هى: (1) الوراثة و تكون عن طريق الأب أو الأم، (2) التعرض لمسببات الحساسية مثل: التراب، البخور، العطور و الروائح النفاذة خاصة فى فصل الشتاء، (3) التعامل المباشر مع الحيوانات مثل القطط و الكلاب، (4) خلط الأنواع المختلفة من المنظفات مثل الكلور؛ لإن مادة الكلور تؤثر بشكل سلبى على مرضى الحساسية بإلإضافة إلى أن هذه المادة لها تأثير بالغ على جلد الإنسان.
قامت الدكتورة رحاب بشرح كيفية التعرف على أنواع الحساسية المختلفة؛ فأكدت سيادتها على أن من أعراض حساسية الأنف؛ الرشح المستمر و الذى لا يستجيب فيه المريض للعلاج عن طريق إستخدام مضادات الحساسية المختلفة، بإلإضافة إلى الإجهاد المستمر و وجود المخاط و الذى يؤثر على الأنف بشكل خاص. أما عن أعراض حساسية الحلق؛ فهى تبدأ بتغيير فى الصوت، صعوبة فى البلع، سعال مستمر مع تراكم للمخاط. و النوع الثالث هى حساسية الصدر و هى من أخطرهم؛ و أعراضها عبارة عن سعال شديد و يزداد مع بذل المجهود و يزداد أكثر فى الليل مع ظهور صفير فى التنفس.
صرحت الدكتورة عن طرق علاج الحساسية و هى تبدأ أولًا بإستشارة الطبيب المختص بأمراض الصدر لوصف أنواع معينة من العقاقير التى تحتوى على مادة الكورتيزون، و لا يتم التوقف عن جرعات العلاج بطريقة مفاجئة بل و يتم تقليل الجرعات بنسب معينة حتى تخرج المادة من الجسم كليًا و لا تؤثر عليه بشكل سلبى. هناك أيضًا أجهزة البخار و التى يمكن إستخدامها فى المنزل أو بالمستشفيات و هذه الطريقة تكون أكثر أمانًا لما يحويه الجهاز من محلول الملح و هو يعالج الشعب الهوائية مباشرة فيكون مفعوله أكثر سرعة.
و فى نهاية اللقاء نصحت الدكتورة مرضى الحساسية بالنوم على وسادة عالية لتجنب الإصابة بمرض إرتجاع المرئ و عدم تناول الطعام قبل النوم بساعتين على الأقل بإلإضافة إلى شرب الماء و السوائل الدافئة مثل: الينسون و النعناع و الحلبة و الليمون المحلى بالعسل و عدم شرب مشروب أوراق الجوافة لأنها بالرغم من كونها مشروب موسع للشعب الهوائية إلا إنها لا تذيب البلغم.
أختتمت الدكتورة اللقاء الإعلامى بالحديث عن الڤيروس التنفسى المخلوى و هو مرض يغير الصوت و يصحبه سعال و رشح و هو من الأمراض الخطيرة على الأطفال خاصة من سن الولادة إلى سن الستة أشهر و على البالغين من سن الخمسين عامًا، و نصحت الدكتورة بعدم الزيارة أو الإحتكاك بالمسنين و الأطفال خاصة فى فصل الشتاء إذا كان الشخص مريضًا بالحساسية أو مصابًا بأمراض البرد، كما نصحت الدكتورة بغسل اليدين بإستمرار و شرب الماء و ترطيب الحلق دائمًا لإن الميكروبات و الڤيروسات تنشط دائمًا فى الحلق الجاف و أكدت على التباعد و تقليل الإحتكاك أثناء فترات الصيام تجنبًا لأمراض الشتاء مثل: أمراض السعال الديكى و التى تنتشر بين الأطفال أو أمراض البرد و الإنفلونزا و أمراض (COVID 19) و أمراض الصدر و الجهاز التنفسى بوجه عام.
أدارت لقاء اليوم الإعلامية/ روداينا محمد طاهر؛ أخصائى العلاقات العامة و الإعلام بمركز إعلام حلوان و وجهت الشكر و التقدير إلى الدكتورة/ رحاب أبو بكر سيد؛ مدير إدارة الثقافة الصحية بمنطقة (15) مايو الطبية، كان فى إستقبال اللقاء: الدكتور/ مجدى العابد؛ مدير منطقة (15) مايو الطبية، الدكتورة/ نهى عبد الدايم أحمد؛ مدير مستوصف الصدر بمجاورة (22)، الأستاذة/ ناهد ياسين خطاب؛ مدير إدارة الخدمة الإجتماعية، السادة الأساتذة الأخصائيين الإجتماعيين: أستاذة/ إيمان حسن إبراهيم، أستاذة/ أسماء عبد الرؤوف عبد الفتاح و الأستاذ/ أحمد محمد عبد الحميد، كانت ندوة اليوم تحت إشراف أستاذ/ محمد فتحى؛ مدير مركز إعلام حلوان.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد