العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

“نقل النواب” توافق على قرض ياباني بقيمة 41 مليار ين للخط الرابع للمترو

0

“نقل النواب” توافق على قرض ياباني بقيمة 41 مليار ين للخط الرابع للمترو

وافقت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، برئاسة النائب علاء عابد، خلال اجتماعها اليوم الأربعاء على قرار رئيس الجمهورية رقم 62 لسنة 2023 بشأن الموافقة على الخطاب المتبادل بين حكومة جمهورية مصر العربية، وحكومة اليابان بشأن القرض المقدم خلال وكالة اليابان للتعاون الدولى “الجايكا” بمبلغ 41 مليار ين ياباني، لتنفيذ مشروع المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، “الشريحة الثانية” والموقع في القاهرة بتاريخ 26 ديسمبر 2022.

وبمقتضى اتفاق القرض الذي يتم إبرامه بين الحكومة المصرية والجايكا، وفي نطاق التفاهم الحالي سينظم اتفاق القرض المشار إليه طبقا لأحكام وشروط القرض وكذا إجراءات استخدامه ويتضمن عدة قواعد منها فترة السداد 30 عامًا، فترة السماح 10 سنوات، سعر الفائدة واحد من عشرة في المائة 0.01% سنويا.

وتنص المذكرة الإيضاحية، التي وقعتها وزارة التعاون الدولي في القاهرة بتاريخ ٢٠٢٢/١٢/٢٦ خطاب الدولي (الجايكا)، بمبلغ لا يتعدى واحد وأربعون مليار ين ياباني، بين مصر واليابان بشأن قرض ياباني مقدم من وكالة اليابان للتعاون مصر العربية، وذلك طبقاً للقوانين والقواعد المعمول بها في اليابان لتنفيذ مشروع المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى الشريحة الثانية.

وتعد المرحلة الأولى من الخط الرابع (حدائق الأشجار – عمرو بن العاص) هي أساس ربط مدينتي 6 أكتوبر والقاهرة الجديدة بشبكة مترو أنفاق القاهرة الكبرى، كما أنه يقدم خدمة لنقل الركاب للمناطق ذات الكثافة السكانية العالية في مناطق الهرم وفيصل والعمرانية والجيزة ومدينة نصر وجامعة الأزهر والقاهرة الجديدة، ومن المتوقع ان ينقل الخط حوالي 2 مليون راكب يوميًا، كما تتكامل خدمة النقل مع مونوريل السادس من أكتوبر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد