العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

هاني جرجس يلقي كلمة الختام…وتوصيات هامة باستراتيجيات التعليم

0

هاني جرجس يلقي كلمة الختام…وتوصيات هامة باستراتيجيات التعليم

متابعة : أحمد طه
القى الدكتور هاني جرجس كلمة الختام…وتوصيات هامة في المؤتمر العلمي الدولي الأول الموسوم “استراتيجيات التعليم في بيئات التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد”
انتهت فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الأول استراتيجيات التعليم في بيئات التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد”، الذي نظمته بوابة الأحداث العلمية بدولة ماليزيا، بالتعاون مع مجموعة من المؤسسات العلمية والتعليمية الدولية، في الفترة من 24 آذار/ مارس إلى 25 آذار/ مارس 2023 ، بإشراف علمي رئيس اللجنة العلمية الدكتور هاني جرجس، أستاذ علم الاجتماع بالجامعة الأفروآسيوية الموسوم “استراتيجيات التعليم في بيئات التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد”، والذي استمرت فعالياته على مدار يومين، عرض المشاركون وناقشوا ثلاثةَ عشر بحثا وعقدوا خمسة ورش عمل.
وجاءت أهم المخرجات أن انتشار فيروس كورونا دفع بالعديد من دول العالم المختلفة، لتطبيق منظومة التعليم عن بعد بشكل سريع سواء للتعليم الجامعي أو ما قبله، وبث المواد التعليمية عبر المنصات الإلكترونية أو البرامج التلفزيونية.
وأوصى المؤتمر بضرورة تغيير الفلسفة التعليمية من الأسلوب التلقيني الصرف، إلى أسلوب يشجع على تنمية القدرات والإبداع لحل المشاكل، مع نشر ثقافة التعليم الإلكتروني بين الناس بشكل أكبر، من خلال عقد ندوات توعوية، ونشر منشورات تحتوي على فوائد التعليم الإلكتروني، مع الاستفادة من الخبرات الخارجية، وخاصة تجارب الدول المتقدمة في مجال التعليم الإلكتروني، إضافة إلى تدريب جميع المعلمين وأساتذة الجامعات على فنون التعليم عن بعد، بالإضافة إلى ضرورة تدخل الأسرة بشكل مباشر، كما أوصى المؤتمر بضرورة اعتماد نظام التعليم الهجين الذي يستند إلى دمج نظامي التعليم وجها لوجه والتعليم عن بعد، بهدف تحقيق كثير من التوازنات في المجتمعات الإنسانية.
والتعليم عن بعد بهذه المزايا يرسخ مبدأ مجانية التعليم، ويحقق توازنات معرفية وثقافية بين كل المجتمعات الإنسانية، بحيث تنتشر الثقافة والمعرفة وتصل إلى كل راغبيها، بصرف النظر عن العالم الذي يعيش فيه طالب المعرفة، أو الدولة التي ينتمي إليها أو الجنسية التي يحملها.
فلا شك أن التعليم الرقمي أضحى خيارا استراتيجيا لكل دولة، تقدر بوعي ما للقطاع التربوي من أهمية بالغة في ازدهار المجتمع وتطوره التنموي، وبديلا لا يمكن الاستغناء عنه ليس في الظروف الاستثنائية، لكن أيضا لبناء جيل جديد قادر على الاستفادة من معطيات الثورة الصناعية الرابعة، ويمتلك من المعارف والمهارات التي تمكنه من الانخراط في وظائف الغد.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد