العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

محافظ بني سويف يتابع جهود مديرية الزراعة

0

محافظ بني سويف يتابع جهود مديرية الزراعة

كتب / عماد ابو العمرو
أكد الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف على أهمية النهوض بالقطاع الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة. ،باعتباره أحد المحاور الست للاستراتيجية التنموية العامة للمحافظة، وتطبيق الأساليب الحديثة لترشيد استهلاك المياه، والحصول على أعلى إنتاجية للفدان بكافة المحاصيل الزراعية التي يتم زراعتها على أرض المحافظة وخاصة المحاصيل الاستراتيجية، واستمرار جهود ضبط إزالة التعديات على الأراضي الزراعية، وتوفير الأسمدة والتقاوي بكافة الجمعيات الزراعية، والقرب من المزارعين وسرعة الاستجابة لمطالبهم.
جاء ذلك خلال مناقشته للتقرير الذي أعده المهندس عماد جنجن، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة بني سويف ، بشأن الجهود والأنشطة التي نفذتها أجهزة وإدارات المديرية “خلال الفترة من 15 حتى 22 يوليو الجاري، والذي تضمن الإشارة إلى استمرار تنفيد عددٍ من الندوات الإرشادية في إطار خطة المديرية للنهوض بمحصول القطن ضمن مبادرة قطن أفضل، وذلك بقرى إهناسيا الخضراء –مركز بني سويف- ودنديل –مركز ناصر-، وحصر المساحة المزروعة بمحصول القمح والبالغة 7آلاف و365 فدانًا، هذا بجانب إعداد حصر بمساحة المحملات على القطن من الطماطم والخيار والبصل وغيرها.
وفي إطار أنشطة لجنة التنمية المستدامة تم تنفيذ عدد ۲ تدريب بكل من قرية صفط الخرسا مركز الفشن وقرية مازورة مركز سمسطا على إقامة المشروعات الصغيرة وصناعة المنظفات صمن تنمية المرأة الريفية، بينما قامت المديرية بتنفيذ المتابعات الميدانية لحقول الحملة القومية للنهوض بمحصول الذرة الشامية الموسم الحالي، وفيما يتعلق بمنظومة كروت الفلاح، فقد بلغ إجمالي الحالات المسجلة أكثر من 227 ألف، من إجمالي عدد الحائزين 255ألف و308حائزًا، بينما واصلت إدارة حماية الأراضي الزراعية جهودها في مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية حيث تمكنت من تنفيذ قرارات الإزالة في المهد، بجانب المشاركة في تنفيذ الموجة 21 إزالات وتم اتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة في هذا الشأن، وتنفيذ حملة مكبرة لمكافحة القوارض بعدد من قرى المحافظة، تزامنًا مع حصاد المحاصيل .
كما تضمن التقرير الإشارة إلى حسم ٦ شكاوى ري، وعمل برنامج السياسات المائية والزراعية للمحاصيل المنزرعة فعلا والمحاصيل التي سيتم زراعتها بعد ١٥ يوم من الزراعة لوضع المقنن المائي لكل محصول وتم تسليمه للادارة العامة للري، إضافة إلى متابعة حالة الري أول بأول لمعرفة الترع والمساقي التي لا يوجد بها مياه في أدوار المناوبة والتنسيق مع قطاع الري ومتابعتها لحين حسم الشكاوي، فضلًا عن عمل المكاتبات اللازمة للجهات المختصة.
وكذلك تضمن التقرير بيان بإجمالي ما تم حصاده من محصول القمح، حيث أشار البيان إلى الانتهاء من حصاد كافة مساحات المحصول والبالغة 126ألف و155 فدانًا، وأفاد التقرير أنه تم توريد 212 ألف و747 طن للشون والصوامع حتى نهاية الفترة المشار إليها بنسبة 129% من المستهدف هذا العام، بينما وصلت المساحة الإجمالية المنزرعة بفول الصويا أكثر من 11 ألف و985 فداناً بنطاق المحافظة، بجانب متابعة توريدات محصول بنجر السكر لمصنعي الفيوم وقنا.
قد تكون صورة ‏‏شخصين‏ و‏غرفة أخبار‏‏
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد