العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

“مركز إعلام حلوان” يقيم ندوة بعنوان قوة المرأة فى نهضة المجتمع بنادى منشية ناصر الرياضى

0

“مركز إعلام حلوان” يقيم ندوة بعنوان قوة المرأة فى نهضة المجتمع بنادى منشية ناصر الرياضى

علاء حمدي
نفذ مركز إعلام حلوان التابع للإدارة العامة لإعلام القاهرة – قطاع الإعلام الداخلى بالهيئة العامة للإستعلامات؛ ندوة بعنوان (قوة المرأة فى نهضة المجتمع)؛ بمقر نادى منشية ناصر الرياضى بحدائق حلوان بالتعاون مع جمعية إنسان بكرة لتنمية المجتمع بحدائق حلوان و ذلك فى إطار إحتفالية الهيئة العامة للاستعلامات قطاع الاعلام الداخلى بيوم المرأة المصرية.
حاضر اللقاء الدكتور/ على موسى الشحات؛ الأستاذ المساعد بكلية الخدمة الإجتماعية – جامعة حلوان، حيث بدأ سيادته اللقاء بالحديث عن المرأة و التى تُعد أأساس المجتمع واكد الدكتور على دور المرأة بأنه دور أساسى و حيوى و كل مؤسسات الدولة تعمل جاهدة على دعم إستراتيچية وطنية لتمكين المرأة المصرية بما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة و هذا يؤكد على أهمية الإهتمام بالمرأة المصرية و دورها الريادى فى النهوض بالمجتمع و ذلك من خلال التمكين السياسى و الإقتصادى و الإجتماعى.
أكد الدكتور على إرادة الدولة السياسية ممثلة فى فخامة رئيس الجمهورية/ عبد الفتاح السيسى؛ فى دمج المرأة فى جميع مجالات الدولة منها السياسية و التشريعية بدءاً من الدستور و القانون المصرى بالإضافة إلى تولى المرأة بعض المناصب السياسية الهامة مثل: البرلمان؛ أصبح للمرأة وظائف داخل البرلمان و أصبحت عضو لمجلس الشعب و أصبحت وزيرة بالإضافة إلى تكافؤ الفرص و المساواة بينها و بين الرجل فى الهيئات القضائية على الرغم من أن هذه الوظائف لم تتمكن المرأة من العمل بها فى السابق.
تقلدت المرأة داخل الدولة مناصب قيادية عديدة مثل: مستشارة لرئيس الجمهورية للأمن القومى، رئيسة للمحكمة الإقتصادية، نائبة لمحافظ البنك المركزى، رئيسة للمجلس القومى لحقوق الإنسان، أيضاً إقتحمت المرأة مجال المجالس النيابية، نائبة للمحافظ فى عدة محافظات، داخل القوات المسلحة؛ تحمى وطنها؛ فأصبحت طبيبة و ممرضة بالإضافة إلى مجال الشرطة.
تطرق الدكتور إلى الحديث عن المرأة بأن دورها لم يقتصر فقط على العمل داخل الدولة و مؤسساتها بل كان لها دور هام و فعال داخل أسرتها؛ فبعض الأمهات تتحمل مسؤولية الأسرة كاملة؛ ليست فقط من خلال التربية و التعليم الخاص بأبنائها بل تتحمل أيضاً أعباء الأسرة إقتصادياً. المرأة داخل أسرتها مسئولة عن الزوج؛ فله مطالب و إهتمامات و مسئولة عن تربية الأبناء و تعليمهم و رعايتهم؛ فهؤلاء الأبناء هم شباب المستقبل و هى مسئولة عنهم حتى ينهض المجتمع من خلال أبنائه.
تحدث الدكتور أيضاً عن أهمية دور المرأة فى التاريخ؛ فالملكة كليوباترا كانت أساس لنهضة مصر فى عصر البطالمة، هدى شعراوى؛ التى تظاهرت فى ثورة 1919 رافضة للإحتلال الإنجليزى على مصر؛ داعمة للوحدة الوطنية بين المسلمين و المسيحيين.
أما بالنسبة لتمكين المرأة إجتماعياً و إقتصادياً؛ فقد عملت الدولة على تقديم برامج و خدمات للمواطنات مثل: مبادرة حياة كريمة؛ و التى تهدف إلى تحسين ظروف المعيشة داخل الأسر المصرية، مبادرات المشروعات الصغيرة و المتوسطة و متناهية الصغر، مبادرات صحية للمرأة مثل: برنامج صحة المرأة المصرية، الكشف المبكر عن سرطان الثدى، الفحص الطبى لراغبين الزواج، و غيرها.
فى نهاية اللقاء؛ نصح الدكتور/ على السيدات بالإهتمام بتعلم الصناعات البسيطة مثل: الأشغال اليدوية، التطريز، الخياطة، التريكو، الكروشيه، طبخ الطعام داخل المنزل و تسويقه حتى تستطيع المرأة البسيطة مساعدة زوجها.
نصح أيضاً بترشيد الإستهلاك فى النفقات، ترشيد إستهلاك الطعام بأن يكون الطعام مناسب للأسرة دون إسراف، الترشيد فى الطاقة؛ لما فى ذلك من توفير يعُم على الدولة و تستطيع من خلال ذلك التوفير لتوظيف الأموال لإستخدامها فى صناعات أخرى مختلفة. تستطيع المرأة أن تغيّر المجتمع و العمل على القيام بنهضته من خلال العمل جنباً إلى جنب مع الرجل؛ “فوراء كل رجل عظيم، إمرأة عظيمة”.
أدارت اللقاء الإعلامية/ روداينا محمد طاهر؛ أخصائى العلاقات العامة و الإعلام بمركز إعلام حلوان و وجهت الشكر و التقدير إلى سيادة الدكتور/ على موسى الشحات؛ الأستاذ المساعد بكلية الخدمة الإجتماعية – جامعة حلوان، الأستاذة/ سهير حنفى جمعة؛ عضو مجلس إدارة جمعية إنسان بكرة لتنمية المجتمع و أمين الصندوق بالجمعية، الأستاذة/ منى عطيف عبد الحميد؛ رئيس مجلس إدارة جمعية إنسان بكرة لتنمية المجتمع بحدائق حلوان، كان فى إستقبال اللقاء الأستاذة/ مها عبد الكريم محمود؛ من قسم المشاركة المجتمعية بإدارة المعصرة و الأستاذ/ محمد مبارك؛ عضو مجلس إدارة نادى منشية ناصر بحدائق حلوان على حسن الإستقبال. تم لقاء اليوم تحت إشراف الاستاذ/ محمد فتحى؛ مدير مركز إعلام حلوان.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد