العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

صالون د.صديق عفيفي يقيم سهرة ثقافية رمضانية وسحور رمضاني

0

صالون د.صديق عفيفي يقيم سهرة ثقافية رمضانية وسحور رمضاني

علاء حمدي
تحت رعاية وحضور الأستاذ الدكتور صديق عفيفي رئيس مؤسسات طيبة التعليمية ورئيس مجلس أمناء جامعة ميريت أقام صالون الدكتور صديق عفيفي مساء أمس الأثنين سهرة ثقافية رمضانية وسحور رمضاني بحضور لفيف من الشخصيات العامة وأساتذة الجامعات والمثقفين والمهتمين بالقضايا الثقافية ومنهم: د.وسيم السيسي عالم المصريات والمستشار العلمي لمؤسسة يارو للحضارة المصرية
ود.حافظ الغندور نقيب التجاريين واللواء محمد الفنجري أحد أبطال أكتوبر المجيدة ود.شريف قاسم أستاذ الإقتصاد ، والشاعرة السورية خديجة مكحلي ، د.علاء رزق رئيس المنتدي الإستراتيجي ، د.محمود برعي رئيس مجلس إدارة المركز الدولي للإستشارات ، د.سامية أبو النصر مدير تحرير جريدة الأهرام وعضو المجلس القومي للمرأة.
كما حضر الصالون من أكاديمية طيبة الأستاذة الدكتورة سعاد عبد الخالق ، نائب رئيس أكاديمية طيبة والأستاذة الدكتورة أمل عفيفي نائب رئيس أكاديمية طيبة ، والأستاذ الدكتور أحمد صديق ، مساعد رئيس أكاديمية طيبة ، والأستاذ الدكتور ابراهيم سليم ،مدير مركز طيبة الدولي للبحث العلمي والإبتكار والإستشارات والتدريب ود.علي عثمان مراجع حسابات الأكاديمية كما حضره الأستاذ الدكتور محمد البنا ،أمين الصالون والأستاذة الدكتورة هالة الطلحاتي ،المدير التنفيذي لمؤسسة يارو للحضارة المصرية والتي أسسها الأستاذ الدكتور صديق عفيفي ، وكان من بين الحضور أيضاً د.حاتم قابيل ، نقيب التجاريين بالقاهرة والمهندسة حنان زكي مساعد رئيس الروتاري ولفيف من أعضاء وقيادات الروتاري.
في بداية الصالون قام الأستاذ الدكتور صديق عفيفي بطرح العديد من الأسئلة الثقافية المتنوعة علي الحاضرين وحدث تجاوب كبير مع هذه الفقرة التي شهدت العديد من المعلومات العامة المفيدة.
وعقب ذلك شهد الصالون العديد من الأغاني علي العود التي قدمها المايسترو د.مصطفي أحمد مايسترو أكاديمية طيبة ومنها أغاني رمضانية ، مثل :رمضان جانا وغيرها من الأغاني الرمضانية وأغاني التراث وسط تجاوب من الحاضرين.
وعقب ذلك دار حوار ثقافي مع الحاضرين حيث تحدث الأستاذ الدكتور صديق عفيفي عن مؤسسة يارو للحضارة المصرية التي قام بتأسيسها قبل عدة سنوات ويشغل المستشار العلمي لها عالم المصريات د.وسيم السيسي حيث أشار الاستاذ الدكتور صديق عفيفى أن الهدف منها: زيادة تعميق إدراك المصريين لعظمة تاريخهم وحضارة أجدادهم حتي يشعر المصري أنه صاحب حضارة عظيمة ..وأضاف قائلاً: كما أننا نقوم بخطوات في سبيل إحياء اللغة الهيروغيلفية ، كما يتم عمل فعاليات متنوعة من خلال الدكتور وسيم السيسي ، المستشار العلمي لمؤسسة يارو والدكتورة هالة الطلحاتي ، المدير التنفيذي للمؤسسة ،ومنها : أنشطة لتعليم الجيل الأول والثاني وما بعدهم من المصريين بالخارج حيث يتم تعليمهم اللغة المصرية القديمة (الهيروغيلفية) كما نقوم بعمل أنشطة في المدراس المختلفة لتعريف أبناءنا باللغة المصرية القديمة والحضارة المصرية ونقيم أيضاً أنشطة متنوعة وورش لتعليم الأبناء صناعة الفخار وغيرها.
وأشار أن مؤسسة يارو للحضارة المصرية مؤسسة غير ربحية مسجلة في الشئون الإجتماعية و لا تستهدف الربح وتحدث الدكتور محمود برعي ، رئيس المركز الدولي للإستشارات والذي أشار الي التعاون مع أكاديمية طيبة من خلال تأسيس أول لجنة في الجامعات المصرية لأصدقاء المناخ.
ثم تطرق د.وسيم السيسي المستشار العلمي لمؤسسة يارو أن من بين أهداف المؤسسة تعليم أولادنا الهيروغيلفية ، حتي يتعرفوا من خلالها علي كنوز وعظمة الحضارة المصرية القديمة وأشار أن هناك 165 دولة تقوم بتدريس اللغة المصرية القديمة الهيروغيلفية..
وخلال الصالون تم توزيع نسخ من الكتاب الجديد بعنوان “أ.د صديق عفيفي:ذكرياتي مع الكبار” إعداد المستشار الإعلامي معتز صلاح الدين ،مدير المركز الإعلامي بأكاديمية طيبة وقد قام الأستاذ الدكتور صديق عفيفي بالتوقيع لبعض الحاضرين علي نسخ الكتاب الذي يضم نصائح للنجاح مستخلصة من نجاحات الأستاذ الدكتور صديق عفيفي كما يضم الكتاب تفاصيل عمل الأستاذ الدكتور صديق عفيفي وذكرياته مع عدد من الملوك والرؤساء ومع عدد من رؤساء الوزراء في مصر ووزراء وأيضاً عدد من أساتذة الجامعات والعلماء وذكرياته مع شخصيات رياضية وعامة وحزبية.
وأشارت الأستاذة الدكتورة أمل عفيفي ، نائب رئيس الأكاديمية الي أهمية دراسة التاريخ وأنها “مع هذا التاريخ العلمي لها” درست تاريخ وحصلت علي شهادة جامعية في التاريخ ، كما أشارت الي إهتماماتها الأخري ، حيث صدر لها عدة روايات وكتب للأطفال وهناك أفلام روائية طويلة تم تصويرها.
وتحدث الأستاذ الدكتور محمد البنا ، أمين الصالون والأستاذ بكلية التجارة جامعة المنوفية حيث أشار الي أنه تم تأسيس الصالون عام 2005م وأنه كان مع الأستاذ الدكتور صديق عفيفي منذ بداية تأسيس الصالون والحمد لله مازال مستمراً ، ونوه الي أنه سبق أن عمل مع الأستاذ الدكتور صديق عفيفي عندما كان سيادته عميداُ لكلية التجارة المنوفية ووقتها كان د.محمد البنا مدرس مساعد كما عمل مع الأستاذ الدكتور صديق عفيفي عندما كان سيادته مستشاراً لأمير دولة قطر.
وأقترح الأستاذ الدكتور صديق عفيفي تنظيم رحلات للتعرف على الأماكن السياحية في مصر ومنها واحة سيوة ، طابا ، الواحات ، سانت كاترين وتم تشكيل لجنة مختصة بذلك برئاسة الأستاذ أحمد الجزيري ، عضو الصالون ويعمل في البنك المركزي كما تحدث الأستاذ الدكتور أحمد شريف ، الأستاذ بكلية الطب جامعة ميريت فأكد أهمية الصالون وما يتضمنه من مناقشات ثقافية متنوعة ، موجهاً التحية للأستاذ الدكتور صديق عفيفي.
وفي تعقيب له قال د.وسيم السيسي أننا نعرف 20% فقط من
تاريخ مصر القديمة ومازال هناك 80% من هذا التاريخ تحت الأرض لم يتم إكتشافه بعد ..
وأشار الأستاذ الدكتور صديق عفيفي أن أحد أصدقائه من فرنسا زار الهرم الأكبر وانبهر جداً به وأن هذا الصديق أستغرب أن عدداً قليلاً من المصريين الذين يقوموا بزيارة الأهرامات رغم أنها من عجائب الدنيا السبع وأضاف الأستاذ الدكتور صديق عفيفي: لابد أن يزور المصريون
الأهرامات وكافة المناطق السياحية وأن نحرص جميعاً علي زيارة ، مثل هذه الأماكن السياحية الهامة في مصر وأشار إلي أنه عندما زار فرنسا وجد إقبالاً علي زيارة أماكن عادية ،مثل: برج إيفل وغيرها ولا تقارن بعظمة الأهرامات وبناءها والحضارة المصرية
ونوه الدكتور وسيم السيسي الى عظمة بناء الاهرامات حيث أن غرف التهوية فيها تقوم بعمل تكييف هواء طبيعي منذ 7 آلاف سنة.
واضاف ثم التطرق لعظمة الاهرامات في عشرات الكتب الأجنبية.
وفي ختام السهرة الثقافية الرمضانية ، قام الأستاذ الدكتور صديق عفيفي بدعوة الحاضرين الي تناول السحور وسط أغاني رمضانية يرددها المايسترو الدكتور مصطفي أحمد.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد