العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

حياتك أغلي .. بلدك أولي ندوة إعلامية بالنيل للإعلام بالمنوفية

0

حياتك أغلي .. بلدك أولي ندوة إعلامية بالنيل للإعلام بالمنوفية

علاء حمدي
بهدف التعرف على مخاطر الهجره غير الشرعية ، دور الدولة والفرد لمواجهتها ، السبل المتاحة لتحقيق الشباب لاحلامهم سواء داخل الدولة أو خارجها بالهجرة الشرعية ، في إطار الحملة الإعلامية التي أطلقتها الهيئة العامة للاستعلامات ” لا للهجرة غير الشرعية” بقيادة الدكتور ضياء رشوان ، تحت رعاية الدكتور أحمد يحي رئيس قطاع الإعلام الداخلي ، عقد مركز النيل للإعلام بالمنوفية ندوة إعلامية بعنوان ” حياتك أغلي …. بلدك أولي” ، بمقر مركز شباب البتانون نظرا للانتشار الكبير للهجرة غير الشرعية بمركز البتانون، والتي حاضر خلالها الدكتورة شيرين عبدالعزيز القشاش عضو مجلس النواب عن مركز البتانون ، الاستاذ الدكتور صبحي شرف نائب رئيس جامعة المنوفية لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة ورئيس لجنة مناهضة الهجرة غير الشرعية بالمنوفية، الاستاذ إيهاب حجازي المدير الإقليمي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالمنوفية ، الاستاذ عماد سعيد الربيعي وكيل مديرية العمل نائبا عن الدكتور سعد عبدالحميد سعد وكيل وزارة العمل بالمنوفية، الأستاذة علا الباز مدير إدارة التشغيل بمديرية العمل بالمنوفية وبحضور جمهور متنوع من شباب مركز البتانون .
استهلت ولاء محي الدين مدير مركز النيل اللقاء بعرض دور الهيئة العامة للاستعلامات والحملات الإعلامية التي يقوم بها قطاع الإعلام الداخلي.
عرضت الدكتورة شيرين القشاش عضو مجلس النواب المشكلات التي تواجهها الأسر بمركز البتانون بسبب الهجرة غير الشرعية .
أشارت القشاش إلي سلبيات الهجرة غير الشرعية بأنها تؤدي إلى تعرض الكثيرين إلى الإصابة أو الوفاة وخاصة الغرق ، فقدان الكثير من الأموال التي تهدر عند دفعها في محاولة الهجرة غير الشرعية ، يتعرض الكثير من الأفراد إلى عمليات النصب عند الهجرة غير الشرعية ، قد يتعرض المهاجرون إلى الاعتقال والحبس والترحيل .
أشار ا . د صبحي شرف نائب رئيس جامعة المنوفية ورئيس لجنة مناهضة الهجرة غير الشرعية الي تعريف الهجرة غير الشرعية أو الهجرة غير المشروعه أو غير النظامية، أو السرية بأنها الرحيل من بلد إلى آخر بشكل يخرق القوانين المراعية في البلد المقصود، بحيث يتم دخول البلاد دون تأشيرة الدخول ، تتضمن الدخول أو الإقامة أو العمل بصورة غير قانونية في البلاد.
أفاد شرف بأن أغلب المهاجرين غير الشرعيين ينتمون إلى بلدان العالم الثالث، الذين يحاولون الهجرة إلى البلدان المتقدمة مثل الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي .
أضاف شرف الي عقوبة الهجرة غير الشرعية تكون بالسجن المشـــدد مــدة لا تقــل عن خمس سـنــوات ، وغرامة لا تقل عن خمسمائة ألف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه ، أو غرامة مساوية لقيمة ما عاد عليه من نفع أيهما أكبر فى أى من الحالات الآتية :إذا كان الجانى قد أسس أو نظم أو أدار جماعة إجرامية منظمة لأغراض تهريب المهاجرين .
أوضح ا. إيهاب حجازي المدير الإقليمي لجهاز تنمية المشروعات بالمنوفية إلي دور الجهاز في دعم الشباب ممن يرغب في القيام بتنفيذ مشروع بداية من فكرة المشروع حتي التمويل والتسويق.
أشار حجازي الي أن الدولة تدعم جميع المشروعات التي يرغب الشباب في تنفيذها ، كما أكد بأن جهاز تنمية المشروعات بالمنوفية داعم لراغبي إقامة المشروعات من خلال تسهيل إجراءات التراخيص .
وأكد حجازي علي إقامة دورة تدريبية “ابدأ مشروعك ” لشباب البتانون ..
أشار عماد سعيد وكيل مديرية العمل ان مخاطر الهجرة غير الشرعية كبيرة جدا ، لابد من اختيار الطرق المشروعة التي يتم حمايتها من قبل الدولة.
أوضح سعيد أنه يوجد عدد ٥ مراكز تدريب مهني علي مستوي المحافظة تقدم خدمات تدريبية بالمجان لمختلف الحرف بالإضافة إلى وجود ورشة متنقلة لتعليم حرف الكهرباء والسباكة والتفصيل.
أفاد سعيد الشباب بإمكانهم التواصل مع مديرية العمل بالمنوفية لمعرفة الوظائف المتاحة داخل المصانع والمنشآت المختلفة المتواجدة بالمحافظة ، بالإضافة إلى إعطاء الشاب خطاب للمنشأة ويتم تقديم تلك الخدمات مجانا .
تتطرق سعيد الي أنه لابد من السفر للخارج بالطرق القانونية من خلال متابعة النشرة القومية للتوظيف علي موقع لوزارة العمل ،في حالة حصول الشاب علي عقد عمل للخارج من الأفضل أن يتم التواصل مع إدارة التشغيل الخارجي للحفاظ على حقوقهم ..
أوضح سعيد سيتم إضافة المهن التكنولوجية لمواكبة سوق العمل بمراكز التدريب المنتشرة بمحافظة المنوفية.
أضافت علا الباز إلي أهمية التدريب من أجل التشغيل داخل المصانع من خلال ملتقيات التوظيف التي تقوم بها وزارة العمل .
وفي الختام أكد المحاضرين علي أنه سيتم توفير عربة متنقلة يتم من خلالها تدريب الشباب بالبتانون من أجل اكتساب مهارات لحرف مختلفة تمكنهم من العمل بسوق العمل الداخلي والخارجي ، كما سيتم عمل ملتقي توظيفي لشباب البتانون من خلال تعاون وزارة العمل وجامعة المنوفية ومديرية الشباب والرياضة …
أعد اللقاء ا حسام عمران ، تحت إشراف ا ولاء محي الدين مدير مركز النيل للإعلام
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد