العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

الدكروري يكتب عن البخل المذموم في الشرع

0

الدكروري يكتب عن البخل المذموم في الشرع

بقلم / محمـــد الدكـــروري
إن من تدبر أن الدنيا فانية وأنها ليست بدار مقر وأنها هي عرض زائل، عمل لآخرته وقدم لنفسه قبل فوات الأوان، فما أسرع نسيانك يا ابن آدم بعد موتك فإن باكيك سرعان ما يسلو، وكأنك لم تخلق، ولهذا أمر النبى صلى الله عليه وسلم المسلم بكتابة وصيته قبل موته، فعن ابن عمر رضى الله عنه قال صلى الله عليه وسلم ” ما حق امرئ مسلم له شيء يريد أن يوصي فيه يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده” رواه البخارى ومسلم، فكم جمع الإنسان من الأموال، وهو يؤمل أن يعمل بها ويبني بها ويفاخر بها، واخترمته المنية قبل ذلك، فقيل دخل الحسن البصرى على عبد الله بن الأهتم يعوده فقال يا أبا معمر كيف تجدك قال أجدني والله وجعا، ولا أظنني إلا لمّ بى، ولكن ما تقولون فى مائة ألف فى هذا الصندوق لم تؤد منها زكاة ولم يوصل منها رحم؟
قال ثكلتك أمك فلمن كنت تجمعها؟ قال كنت والله أجمعها لروعة الزمان وجفوة السلطان، ومكاثرة العشيرة، فقال الحسن انظروا هذا البائس أنى أتاه الشيطان، فحذره روعة زمانه وجفوة سلطانه عما استودعه الله إياه وعمره فيه، إن يوم القيامة ذو حسرات، وإن أعظم الحسرات غدا أن يرى أحدكم ماله في ميزان غيره، أو تدرون كيف ذاكم؟ رجل آتاه الله مالا وأمره بإنفاقه في صنوف حقوق الله فبخل به فورثه هذا الوارث، فهو يراه فى ميزان غيره، فيا لها عثرة لا تقال وتوبة لا تنال، وليس المقصود من البخل بخلك على نفسك فى المأكل والمشرب، وإن كان ذلك مذموما، وإنما المقصود الأعظم هو بخلك عن نفسك فى عمل الصالحات وإنفاق الأموال في مرضات الرب سبحانه وتعالى، فالله الله فى مشاريع الخير.
وجهات البر والوقوف في سبيل الله، فما كنت ترجو أن تلقاه غدا فى ميزان حسناتك، فادفعه اليوم أمامك، فقال تعالى ” لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون” فالبخل هى صفة ذميمة من أسوأ الصفات التى يكرهها الناس، وهى تدل على ضعف العقل, وهى آفة عظيمة لا تجتمع مع الإيمان، تؤخر صاحبها عن صفات الأنبياء والصالحين إنها صفة البخل والشح، والبخل هو منع ما يجب، وما ينبغى بذله, ويشمل كل بر ومعروف مالا أو غيره، وقال ابن حجر “البخل منع ما يُطلب مما يُقتنى، وشرّه ما كان طالبه مستحقا، وخصوصا إن كان من غير مال المسؤول” وقال القرطبى “البخل المذموم في الشرع هو امتناع المرء عن أداء ما أوجب الله تعالى عليه” وأشد البخل الشح، وقال الرازى “الشح هو البخل مع حرص”
وحسب البخل أن الله ذمه وتوعد أهله بالعقوبات العاجلة والآجلة والبخل سمة لليهود لا تليق بالمؤمنين بالكريم المعبود, وقال الإمام الشوكانى “البخل قد لزم اليهود لزوم الظلّ للشمس، فلا ترى يهوديا، وإن كان ماله في غاية الكثرة، إلا وهو من أبخل خلق الله” وهي صفة في المنافقين، وقال الطبرى “إن الله وصف هؤلاء المنافقين بالجبن والشح، ولم يخصص وصفهم من معاني الشح بمعنى دون معنى، فهم كما وصفهم الله به أشحة على المؤمنين بالغنيمة، والخير والنفقة في سبيل الله، على أهل مسكنة المسلمين” وقال صلى الله عليه وسلم “يتقارب الزمان، وينقص العمل، ويلقى الشح”
وقال ابن حجر”فالمراد إلقاؤه في قلوب الناس على اختلاف أحوالهم, حتى يبخل العالم بعلمه فيترك التعليم والفتوى, ويبخل الصانع بصناعته حتى يترك تعليم غيره, ويبخل الغني بماله حتى يهلك الفقير, وليس المراد وجود أصل الشح لأنه لم يزل موجودا”
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد