العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

كيف تبدأ مشروع أونلاين؟: 9 خطوات و13 فكرة واقعية

0

بسم الله الرحمن الرحيم

 

كيف تبدأ مشروع أونلاين؟: 9 خطوات و13 فكرة واقعية

زمن القراءة: 5 دقائق

 

دوما ما نقرأ ما قاله الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم، ونسعى إلى ربط أخبارنا وأنشطتنا والمواقف التي تحدث فيها بكلماته جل وعلا، لنجد أن كلمات الله سبحانه وتعالى تغطي كافة مناحي حياتنا بشكل كلي أو تفصيلي، ومن ثم نجعل أعمالنا كلها خالصة لوجه الله الكريم فنضمن أن يتقبلها الله تعالى ونؤجر عليها.

وقد جعل الله تبارك وتعالى لنا موارد الأرض والسماء مسخرة لكي نستفيد منها ونكسب منها أعمالا بأيدينا نتمكن من خلالها من العيش والرزق في صورة موارد شتى لا تحصى، فنجد قول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: “لِيَأْكُلُوا مِن ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ ۖ أَفَلَا يَشْكُرُونَ.” سورة يس35، فهذا العمل باليد هو أطيب الكسب كما علمنا سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ويمكن أن يكون عمل اليد بالتعامل المباشر مع الموارد، مثل الصناعات اليدوية، أو  بالتعامل مع الموارد من خلال الأدوات مثل ما يتم عن طريق الكمبيوتر (على سبيل المثال لا الحصر). فالعمل على الكمبيوتر أو الإنترنت يحتاج كل من عمل اليد وعمل العقل، وذلك لكي ينتج منتجا ذي قيمة يفيد أو يحل مشكلة للغير.

وفي هذا السياق، يكون من المهم الإستفادة من الأداة العصرية المتاحة وهي التكنولوجيا والإنترنت، خاصة مع تزايد الإقبال على إستخدام الإنترنت في عمليات البيع والشراء لمختلفة المنتجات والخدمات، سواء ارتبطت التواجد على أرض الواقع أو كانت إلكترونية بحتة. لذلك ذكرت عدة مواقع إلكترونية خطوات لكي تبدأ وتنشىء مشروع إلكتروني تتلخص فيما يلي:

  1. أوجد فكرة للمشروع الإلكتروني: من خلال أفكار مما تتقنه، أو ما تهتم به، أو ما تمارسه بالفعل، أو اختر مهارة تهتم بها وتعلمها، بحيث تناسب حل لمشكلة معينة في منطقة معينة.
  2. اقرأ عن فكرتك ومجالها لتتعلم أكثر.
  3. حدد الفئة المستهدفة لديك: هل هم من الكبار، الشباب، الطلاب، الأطفال، الرجال، النساء، أصحاب دخول معينة، أصحاب إهتمامات محددة، أم غيرها؟ واسأل: من يحتاج منتجك أو خدمتك؟
  4. حدد مواصفات وشكل منتجك أو خدمتك: من خلال تحديد صفاته وشكله وطريقة تقديمه.
  5. ضع خطة مبسطة لمشروعك: تحدد فيها الخطوات التي تسير عليها لتحقيق فكرتك، وما تحتاجه من أشياء وموارد، وتكلفة العناصر.
  6. قم ببناء تواجدك الأونلاين: من خلال صفحة على وسائل التواصل الإجتماعي، أو موقع إلكتروني، مع إنشاء شعار يميز منتجك أو خدمتك.
  7. حدد طريقة التسويق لمشروعك: هل سوف تستخدم الإعلانات الإلكترونية، منشورات وسائل التواصل الإجتماعي، البريد الإلكتروني، مجموعات الواتساب، أم غيرها؟
  8. ابحث عن مصدر تمويل: يمكن من خلال بعض المدخرات البسيطة، أو بالمشاركة مع الغير، أو قلل رأس المال الأولي لأقصى حد، من خلال توفير النفقات أو التخلي عن بعض البنود التي يمكن الإستغناء عنها ولو مؤقتا.
  9. ابحث عن طريقة تسجيل مشروعك من الناحية القانونية، لكي تحفظ حقوقك وواجباتك.

وفيما يلي بعض الأفكار المجمعة لمشروعات إلكترونية صغيرة:

  1. نشر وبيع كتاب إلكتروني مؤلف واحد أو عدة مؤلفين.
  2. إعداد أو تقديم دورات تدريبية إلكترونية أو دروس إلكترونية في مجال معين.
  3. أعمال كتابة محتوى وترجمة حرة.
  4. تصميم كتب إلكترونية ومطبوعات.
  5. المساعدات أو الإستشارات الإلكترونية في مجال معين تجيده (مثل الإداري أو التوظيفي).
  6. تصميمات مناظر طبيعية عن طريق الإنترنت.
  7. تصميم ديكورات إلكترونيا.
  8. شركة إلكترونية لنشر فرص وظيفية.
  9. إنشاء تطبيق للهاتف يحل مشكلة معينة.
  10. تنظيم فعاليات إلكترونيا.
  11. توزيع أو بيع منتجات (ملابس- طعام- أدوات) عن طريق الإنترنت.
  12. تطوير مواقع إلكترونية.
  13. تطوير بودكاست (محتوى صوتي) مؤثر وإيجابي.

ولا تنسى أن يكون كل محتوى المشروع وجميع الأدوات والوسائل مستقيمة وترضي الله سبحانه وتعالى لتحقيق أفضل منفعة ممكنة بإذن الله تعالى،مع النية الخالصة لله عز وجل.

اللهم إنا نسألك رزقا واسعا طيبا حلالا.

 

بقلم: داليا السيد

فيس بوك: daliaelsayed18

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد