العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

شـــكسبير رائد التطور التكنولوجي

0

شـــكسبير رائد التطور التكنولوجي

Shakespeare is a pioneer of technological development
بقلـــم الأديب المصري
د/ طــارق رضوان جمعــه
كم هائل من كلمات اللغة الإنجليزية تم اختصاره لتسهيل التواصل بفضل الأجيال الجديدة من شباب التواصل الاجتماعي. وكان لهذا التطور التكنولوجي الفضل كل الفضل في إعادة استخدام بعض كلمات اللغة أو استبعادها. وبهذا صار هناك عبء جم على عاتق علماء اللغة والمعاجم اللغوية. فهل تُعد الاختصارات في كتابة رسائل البريد الإلكتروني مكسب للغة أم أنها تهديد للغة؟
مع تطور التكنولوجيا يومًا بعد يوم ، يتم إنشاء عدد كبير من المصطلحات الموضوعة بالفعل لدعم تقدمها. عندما بدأت التكنولوجيا وأجهزة الكمبيوتر تشق طريقها إلى حياتنا وروتيننا اليومي ، خضعت الكثير من الكلمات لعملية تحول واكتسبت معاني جديدة. تم أيضًا إنشاء مجموعة كاملة من الكلمات “الجديدة”. وبقدر ما تبدو هذه التغييرات في لغاتنا سريعة ، علينا أن نفهم أن هذا أمر طبيعي تمامًا – فحقبة جديدة كاملة من التقدم التكنولوجي تتطلب الكثير من المفردات الجديدة ، وبالتالي التغيير في معنى الكلمات. اللغات ، وخاصة اللغة الإنجليزية ، ليست ثابتة أبدًا ، لذلك لا يجب أن نشعر بالراحة أو التعود على أسلوب معين من التواصل لأنه سيتم تغييره بالتأكيد!
في هذه المقالة ، قمنا بتجميع بعض أكثر المصطلحات غرابة التي تم تكييفها لتلائم احتياجات التقدم التكنولوجي اليوم. دعونا نرى ما إذا كنت من نادي “الديناصورات الرقمية” أو أنك خبير لغوي تقني حقيقي ، وعلى دراية بكل هذه الكلمات الجديدة ومعانيها.
منذ مائة عام تخيل الناس شيئًا مختلفًا تمامًا عند سماعهم لكلمة “ويب”. في معناه الأصلي ، تعني الشبكة التي أنشأها العنكبوت بمساعدة مادة لزجة ينتجها جسمه ، والتي يستخدمها العنكبوت للقبض على الحشرات الصغيرة والذباب. اليوم عندما تبحث في Google عن تعريف “الويب” ، فإن النتائج الأولى التي تظهر هي وصف شبكة الويب العالمية – النظام المعقد للوثائق المترابطة على الإنترنت.
هل أدركت أن كلمة “google” قد تم ذكرها بالفعل في الفقرة السابقة أم أنك قمت بقراءتها أثناء قراءتها لأنها تبدو طبيعية بالفعل؟ قبل أواخر التسعينيات ، عندما قرر لاري بيدج وسيرجي برين تسمية شركتهما الناشئة على الإنترنت “Google” ، لم يستخدم أحد هذه الكلمة حقًا. ومع ذلك ، لم يتم اختراعه من قبلهم ، لأنه مشتق من كلمة “googol” ، وهو رقم يوضحه 1 متبوعًا بمئة صفر. في الوقت الحاضر ، يعني البحث عن “google” البحث عنه على الإنترنت باستخدام محرك بحث.
التكنولوجيا نعلم جميعًا ما هي السحابة – كتلة في السماء ، تتكون من قطرات صغيرة جدًا من الماء العائم. كيف يرتبط ذلك بالتكنولوجيا الجديدة بمعنى أن الكلمة المعتمدة؟ تقوم “السحابة” على الإنترنت بتخزين البيانات التي يمكن استردادها لاحقًا. لا يتطلب من المستخدم أن يكون لديه قرص صلب مما يوفر الكثير من المال والوقت. بطريقة ما ، هذه البيانات تطفو في مساحة الإنترنت وهذا هو السبب في أن الأنظمة التي تخزن المعلومات تسمى عادةً “السحب”.
مشتق من كلمة “خادم” ، وهو مصطلح نستخدمه منذ قرون. “الخادم” هو مصطلح محايد جنسانيًا للنادل أو النادلة. في عالم التكنولوجيا ، “الخادم” هو جهاز كمبيوتر مركزي يتحكم في المعلومات ويوفرها لأجهزة الكمبيوتر الأخرى في الشبكة. تبين أننا نعيش في وقت تقدم لنا فيه بعض الخوادم الطعام بينما يقدم البعض الآخر تطبيقات لاستخدامها عبر الإنترنت.
“علف” هو فعل يمثل فعل إعطاء الطعام لشخص ما. في المفردات التي تؤطرها وسائل التواصل الاجتماعي ، “الخلاصة” هي برنامج يوفر تحديثات عند نشر عناصر جديدة على وسيط اجتماعي. هذا هو النظام الذي يقوم بتحديث المعلومات التي تراها أثناء استخدام تطبيقات مثل Facebook أو Instagram.
هذه قائمة صغيرة جدًا من الأمثلة على كيفية تغيير التكنولوجيا لمعنى الكلمات. ما يمكننا تأكيده على وجه اليقين هو أن هذه القائمة ستستمر في التوسع والتغير بشكل أسرع مما ندرك. يحرص اللغويون المحترفون لدينا دائمًا على تحديث أنفسهم بهذه الكلمات. إنهم يعرفون أفضل طريقة لتعريب هذه المصطلحات وترجمتها إلى السياق الأنسب ولشركتك.
وصار متداول بعض الاختصارات مثل :
Please= PLS Thanks = THx
As soon as possible = ASAP
Great = Gr8
شكسبير فعل الشىء ذاته أذ أنه غذى اللغة الانجليزية قديما بمفردات وعبارات جديدة لم تكن موجودة من قبل كم أنه أعطى بعض الكلمات القديمة معانى جديدة. لذلك يراه النقاد واللغويون رائد ومبدع فى تطور اللغة الانجليزية، كما يروا هذه الاختصارات ابداع وتقدم. بينما بعض اللغويون يروا أن فى هذا تهديد لسيادة اللغة وعراقتها وقواعدها اللغوية.
لكن الشىء الأكيد أن اللغات لا تتوقف عن التطور شئنا أم أبينا. وعلينا أن نتعلم ونواكب التطور.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد