العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

وزير المالية: مينفعش أدى دعم لمواطن معه سيارة ورغيف العيش يكلف الدولة 65 قرشا

0

قال محمد معيط وزير المالية، إن الدولة تحاول إعداد آلية تستطيع من خلالها إيصال الدعم لمستحقيه، مشيرا إلى أن مصر كانت تضخ 120 مليار جنيه دعما للبنزين وهذا الدعم كان يذهب إلى أصحاب السيارات وليس الفقراء.

وأضاف محمد معيط خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «نظرة» المذاع على قناة صدى البلد، أنه ليس من الصواب أن يذهب الدعم إلى غير المستحقين، مشيرا إلى أن دعم القمح 50 مليار جنيه وقد يصل إلى 58 مليار جنيه بسبب ارتفاع أسعار القمح المستورد.

وأكد وزير المالية، أن المشكلة تكمن في القمح المستورد وليس المحلي، موضحا أن تكلفة رغيف العيش قبل الزيادة كان 65 قرشا، أما بعد زيادة الأسعار أصبح 80 قرشا يدفع منهم المواطن 5 قروش والدولة تتحمل 75 مليار جنيه.

وأردف محمد معيط، أن دعم بطاقات التموين يصل إلى 42 مليار جنيه، موضحا أنه لا يصح إعطاء الدعم لمواطن يستقل سيارة، من أجل الحفاظ على غير القادرين.

واستطرد وزير المالية، أنه لم يتم تخفيض الأموال الخاصة ببرنامج تكافل وكرامة، مشيرا إلى أن مرتبات الموظفين شهريا تبلغ 30 مليار جنيه، والدعم بكل أنواعه يصل إلى 30 مليار جنيه في المتوسط ، وقسط المعاشات 15 مليار وغيرها، لدرجة أن الدولة قد تنفق 160 مليار جنيه في الشهر ونحو 2 تريليون جنيه سنويا.

وعن أزمة ماسبيرو قال محمد معيط، إن الدول تقوم بتحويل نحو 220 مليون جنيه سنويا للتلفزيون المصري، لافتا إلى أن خسائر مصر في عامي كورونا بلغت 400 مليار جنيه كنقص في الإيرادات، واللقاحات كلفت حوالي 15 مليار جنيه.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد