العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

قطن الشرقية يسجل 15700 جنيه للقنطار فى أول مزاد علنى

0

كتبت:وفاءالبسيوني

سجل سعر قنطار القطن فى الشرقية، اليوم الاثنين، 15700 جنيه فى فعاليات أول مزاد علنى للتداول على محصول القطن، وذلك يعد أعلى سعر سجله القنطار خلال المزاد.

وقال المهندس ” على شعبان” رئيس منظومة التسويق بالشرقية، أن تم إقامة المزاد بمحافظات وجه بحرى بإدارة التعاون الزراعى بمحافظة الدقهلية، وتم فتح المزاد بسعر 5500 جنيه للقنطار، للتداول على 3857 كيس بإجمالى 4890 قنطارا وذلك بحضور أعضاء لجنة متابعة تنفيذ منظومة تداول القطن، بمشاركة 10 شركات من العاملين فى مجال تجارة الأقطان.

الجدير بالذكر، أن منظومة تداول القطن الجديدة يجرى تطبيقها للعام الخامس على التوالى، حيث تعتمد على الأقطان من خلال نظام المزاد فى مراكز للتجميع بكل مركز إدارى فى المحافظات حسب المساحات المنزرعة،

وتوفر هذه المراكز أكياس الجوت والدوبارة القطنية للمزارعين لتعبئة الأقطان بها وتسليمها للمراكز مرة أخرى للمزايدة عليها بين شركات التجارة.

وتهدف المنظومة إلى تنظيم وتحسين عملية تداول الأقطان والحفاظ على نظافتها وجودتها، وبالتالى زيادة تنافسيتها عالميا، مع تحقيق أعلى عائد للمزارع مقابل أقطانه من خلال المزايدة،

فيما شهدت حقول محافظة الشرقية، هذا العام إقبالا غير مسبوق على زراعة الذهب الأبيض؛ وذلك بعد نجاح منظومة تسويق القطن الجديدة، التى حققت طفرة هائلة وغير مسبوقة فى أسعار القطن العام الماضى.

وقال المهندس” أشرف طه نصير” مدير عام الزراعة بالشرقية، إن موسم جنى القطن هذا العام مبشر بالخير لارتفاع سعر القنطار مما يعود بالربح الوفير على أهالينا المزراعين، منوها أنه تم حصاد 13 ألف فدان من الجنية الأولى بنسبة تفتح 75 % و350 فدانا من الجنية الثانية.

ويقول المهندس حسين طلعت وكيل وزارة الزراعة بالشرقية مدير عام الزراعة إنه تم زراعة 43 ألفًا و500 فدان بمحصول القطن هذا العام، بتقاوى منتقاة من صنف جيزة 94 الذى يتميز بالنمو الثمرى عن الخضرى وغزارة ثمارة وملائمته للظروف الجوية ومقاومته للأمراض

بالإضافة إلى نضجه مبكرا عن الأصناف الأخرى.هذا علاوة على تحقيقه إنتاجية مرتفعة، موضحا أن هذا الصنف مطلوب فى الأسواق العالمية، منوها إلى تجهيز 26 حلقة تسويقية لتجميع القطن من المزراعين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد