العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

لماذا لا يحب الكثير منا الكوسة والقرنبيط؟ العلم يكشف التفاصيل

0

لماذا لا يحب الكثير منا الكوسة والقرنبيط؟ العلم يكشف التفاصيل

لماذا لا يحب الكثير منا الكوسة أو القرنبيط أو غيرها من الأطعمة؟ هل سألت نفسك من قبل عن الأسباب العلمية لتفضيل طعام معين على آخر، الأمر ليس بهذه البساطة، فالعلم يفسر لماذا ننجذب إلى نكهة معينة على حساب أخرى؟ ويتكرر هذا المشهد كل يوم في جميع أنحاء العالم. بعض الناس يدافعون بشراسة عن أذواقهم الشخصية، لكن الكثيرين يفضلون توسيع ذوقهم.

هل من الممكن تدريب مستشعرات التذوق لديك على الاستمتاع بالأطعمة التي لم تستمتع بها من قبل، مثل تدريب العضلات في صالة الألعاب الرياضية؟

ما الذي يحدد التذوق؟

التذوق هو نظام معقد، قمنا بتطويره لمساعدتنا في التنقل في البيئة. فهو يساعدنا على اختيار الأطعمة ذات القيمة الغذائية ورفض أي شيء قد يكون ضارًا. بحسب موقع sciencealert.

تتكون الأطعمة من مركبات مختلفة، بما في ذلك العناصر الغذائية (مثل البروتينات والسكريات والدهون) والروائح التي تكتشفها أجهزة الاستشعار في الفم والأنف. تخلق هذه المستشعرات نكهة الطعام .

في حين أن التذوق هو ما تلتقطه مستشعرات التذوق الموجودة على لسانك، فإن النكهة هي مزيج من رائحة الشيء وطعمه، جنبًا إلى جنب مع الملمس والمظهر والصوت، تؤثر هذه الحواس بشكل جماعي على تفضيلاتك الغذائية.

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على تفضيلات الطعام، بما في ذلك العمر والوراثة والبيئة. كل منا يعيش في عالمه الحسي الخاص ولن يمر أي شخصين بنفس التجربة أثناء تناول الطعام

تتغير تفضيلات الطعام أيضًا مع تقدم العمر. وجدت الأبحاث أن الأطفال الصغار لديهم تفضيل طبيعي للمذاقات الحلوة والمالحة ويكرهون المذاقات المرة. مع تقدمهم في السن، تنمو قدرتهم على حب الأطعمة المرة.

تظهر الأدلة الناشئة أن البكتيريا الموجودة في اللعاب يمكن أن تنتج أيضًا إنزيمات تؤثر على مذاق الأطعمة، فعلى سبيل المثال، ثبت أن اللعاب يسبب إطلاق روائح الكبريت في القرنبيط، كلما زاد إنتاج الكبريت، قل احتمال استمتاع الطفل بطعم القرنبيط.

علم الوراثة والبيئة والتفضيلات الغذائية

يلعب كل من علم الوراثة والبيئة دورًا حاسمًا في تحديد التفضيلات الغذائية. تقدر دراسات أن علم الوراثة له تأثير معتدل على تفضيلات الطعام (بين 32 بالمائة و54 بالمائة، اعتمادًا على نوع الطعام) لدى الأطفال والمراهقين والبالغين.

ومع ذلك، نظرًا لأن بيئتنا الثقافية والأطعمة التي نتعرض لها تشكل أيضًا تفضيلاتنا، فإن هذه التفضيلات يتم تعلمها إلى حد كبير.

يحدث الكثير من هذا التعلم أثناء مرحلة الطفولة، في المنزل وفي الأماكن الأخرى التي نتناول فيها الطعام. هذا ليس تعلم الكتب المدرسية. إنه التعلم من خلال التجربة (الأكل)، وهو ما يؤدي عادةً إلى زيادة الإعجاب بالطعام- أو من خلال مشاهدة ما يفعله الآخرون، ما قد يؤدي إلى ارتباطات إيجابية أو سلبية.

أظهرت الأبحاث كيف تتغير التأثيرات البيئية على تفضيلات الطعام بين مرحلة الطفولة والبلوغ. بالنسبة للأطفال، العامل الرئيسي هو البيئة المنزلية، وهو أمر منطقي لأن الأطفال أكثر عرضة للتأثر بالأطعمة المحضرة والتي يتم تناولها في المنزل. والعوامل البيئية التي تؤثر على البالغين والمراهقين أكثر تنوعًا.

عملية «اكتساب» الذوق

تعد القهوة من الأمثلة الجيدة على الأطعمة المرة التي «يكتسبها» الناس مذاقًا لها عندما يكبرون. القدرة على التغلب على كراهية هؤلاء ترجع إلى حد كبير إلى؛ السياق الاجتماعي الذي يتم استهلاكهم فيه. على سبيل المثال، في العديد من البلدان قد تكون مرتبطة بالمرور إلى مرحلة البلوغ، والتأثيرات الفسيولوجية للمركبات التي تحتوي عليها وهي «الكافيين» الموجود في القهوة.

نصائح تساعدك على الاستمتاع بالأطعمة التي لا تحبها كثيرًا

فيما يلي بعض الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعدك على الاستمتاع بالأطعمة التي لا تحبها كثيرًا:

تناول الطعام، واستمر في تناول الطعام. هناك حاجة إلى جزء صغير فقط لبناء الرغبة في مذاق معين مع مرور الوقت. قد يستغرق الأمر من 10 إلى 15 محاولة أو أكثر قبل أن تتمكن من قول «إعجابك» بالطعام.

إخفاء المرارة عن طريق تناولها مع الأطعمة أو المكونات الأخرى التي تحتوي على الملح أو السكر.

تناوله بشكل متكرر في سياق إيجابي. قد يعني ذلك تناوله بعد ممارسة رياضتك المفضلة أو مع الأشخاص الذين تحبهم. وبدلًا من ذلك، يمكنك تناوله مع الأطعمة التي تستمتع بها بالفعل؛ إذا كانت خضروات معينة، فحاول إقرانها بالبروتين المفضل لديك.

أكله عندما كنت جائعا. في حالة الجوع، ستكون أكثر استعدادًا لتقبل طعم قد لا تقدره على معدة ممتلئة.

ذكّر نفسك لماذا تريد الاستمتاع بهذا الطعام. ربما تقوم بتغيير نظامك الغذائي لأسباب صحية، أو لأنك انتقلت إلى بلدان أخرى وتواجه صعوبة في التعامل مع المطبخ المحلي. السبب الخاص بك سيساعد في تحفيزك.

ابدأ صغيرًا (إن أمكن). من الأسهل على الأطفال أن يتعلموا كيف يحبون الأطعمة الجديدة لأن أذواقهم أقل رسوخًا.

إن اتباع نظام غذائي متوازن ومتنوع ضروري لصحة جيدة. يمكن أن يصبح تناول الطعام الانتقائي مشكلة إذا أدى إلى نقص الفيتامينات والمعادن- خاصة إذا كنت تتجنب مجموعات الطعام بأكملها، مثل الخضروات.

وفي الوقت نفسه، فإن تناول الكثير من الأطعمة اللذيذة ولكن الغنية بالطاقة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، بما في ذلك السمنة. إن فهم كيفية تشكل تفضيلاتك الغذائية، وكيف يمكن أن تتطور، هو خطوة أولى نحو السير على طريق الأكل الصحي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد