العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

15 نصيحة لتعليم صغيرك النطق السليم

0

15 نصيحة لتعليم صغيرك النطق السليم

رحاب محمود

تعليم النطق السليم للأطفال هدف تسعى له جميع الأمهات، وهي مهارة تتطور لديهم ويكتسبونها بالمحاكاة والتدريب، طالما كانت أعضاء النطق لدى الطفل سليمة، وهي اللسان والحلق والشفتان والأسنان، بالإضافة إلى سلامة الجهاز السمعي أيضًا بالطبع. في هذا المقال سنخبرك بأهم النصائح التي تساعد على تعليم النطق السليم للأطفال، وبعض التطبيقات التي ستطور لديهم تلك المهارة. نصائح لتعليم النطق السليم للأطفال كلمي طفلك وقومي بمناغاته حتى وهو في عمر الرضاعة، فعندما يبكي حاوريه كأن تقولي له: “أنا قادمة”، سيتعلم وقتها -حتى وإن ل ينطق بعد- أن الكلام هو وسيلة توصيل المشاعر والتعبير عنها، وهو ما يدل عليه شعوره بالهدوء بمجرد سماع صوتك. تحدثي مع طفلك بصورة طبيعية وبلغة مفهومة دون أي تغيير في أسلوب الكلام أو تقليل سرعته، إذا إن التحدث بصورة بطيئة أو واضحة للغاية لا يزيد من تعلم الطفل للنطق.

اسمحي لرضيعك بقضاء الوقت أمامك مع أشقائه الأكبر منه، ليلاعبوه ويحدثوه ويتواصلون معه لإكسابه المهارة تدريجيًّا. كلما كبر طفلك خصصي له وقتًا تكلمينه فيه، وإن كنت أمًّا عاملة فيجب تعويض ذلك في المساء، ويفضل لو قامت الجدة برعايته في العمر الصغير وحرصت على التكلم معه حتى وإن كان لا يفهم الكلام. أشيري له على الأشياء بأسمائها وبألوانها، وكرري ذلك عليه قبل تمام السنة الأولى وبعدها. علمي طفلك أن ينظر لفمك وطريقة نطقك، عند تعليمه كلمة جديدة أو تصحيح كلمة ما. علمي طفلك أسماء أعضاء جسمه كالوجه واليدين والأنف والشفتين وغير ذلك، وحبذا لو كان ذلك بالعامية والفصحى. علمي طفلك نطق الكلمات الإنجليزية بعد تمام عامه الثاني إن أردتِ، لأن حصيلته ستكون أكثر بالعربية ويفضل أن تعلميه نطق الكلمات باللغتين، لكن بعد العام الثاني وربما الثالث إن لم يستجب سريعًا. تكلمي مع طفلك في أثناء عملك في المنزل أو المطبخ، فقولي له: سنفعل كذا الآن، أو سأقطع الطماطم، أو ماذا تريد أن تأكل: العنب أم التفاح؟ وهكذا. غني لطفلك كثيرًا بصوت جميل رخيم هادئ، أو شغلي له الراديو أو الموبايل بأغانٍ للأطفال تعلمه الكلام. علمي طفلك كيفية إخراج الصوت الصحيح للحرف وليس اسم الحرف فقط، مثال: “سسسس” وليس “سين”، واقرئي له الكثير من الكلمات التي تبدأ بالحرف نفسه.   ركزي على تعليم طفلك حب القراءة منذ مرحلة عمرية مبكرة، اقرئي القصص أمامه واختاري التي تحتوي على صور ملونة منذ العام الأول. أما قبل ذلك، فاختاري الكتب المصورة بأسماء الأشياء والبازل الكبير الذي يعلمه صور الحيوانات والفواكه والحروف وغير ذلك. نظمي علاقة طفلك بالتليفزيون فلا تتركيه أمام التلفاز كثيرًا، ويفضل ألا تشاهديه أمامه طالما كان أقل من العامين، وبعد تمام العامين اسمحي له بمشاهدته لمدة لا تزيد على الساعتين على مدار اليوم كله، ويجب أن تكون البرامج مخصصة للأطفال. واعلمي أن جلوس الطفل ساعات طويلة أمام شاشة التلفاز يجعل الطفل انطوائيًّا وقليل التفاعل مع الآخرين، الأمر الذي يؤخر الكلام عند بعض الأطفال. استمعي له عندما يبدأ الكلام، واصبري عليه حتى وإن كان يتعثر في الكلام، وإذا كان لا يعرف نطق الكلمات بالكامل ويكتفي بترديد المقاطع الصوتية الأولى منها، فلا تكتفِ أنتِ بذلك وساعديه على إكمال الكلمة مرة تلو الأخرى. احتفلي بطفلكِ عندما ينطق الكلمة بصورة صحيحة ويفهمك بشكل سليم، وامدحيه وكافئيه تشجيعًا له.

متى يستطيع الطفل تعلم النطق السليم؟ عادة ما يتمكن الطفل من نطق 3 أو 4 كلمات في عمر السنة، ويستطيع نطق جملة من 3 كلمات في عمر السنتين، ويتمكن من ترديد الكلمات المسموعة مثل الببغاء الصغير، ويلفت نظره الأغاني والأناشيد المنغمة جدًّا. وفي عمر الثالثة، غالبًا ما يتمكن الطفل من تكوين جمل كاملة، ويحفظ الألوان والأشياء والأسماء، أما في الرابعة فقد أصبح طليق اللسان في غالب الأمر. وقد يعاني الطفل من مشكلة في نطق حرف ما أو أكثر، وتستمر المشكلة معه لما بعد الرابعة، ولكن يجب أولًا التأكد من السلامة العضوية، لأن بعض الأعضاء كانحراف الأسنان قد يؤثر في نطقه لبعض الحروف مثل السين والشين والصاد مثلًا أو غير ذلك.

تطبيقات تعلم النطق السليم للأطفال برنامج تعلم الحروف: برنامج تعليمي للأطفال يتميز بسهولة استخدامه، ويساعد الأطفال على تعلم الحروف بطريقة سهلة، وتعلم كيفية كتابتها وطريقة نطقها. تطبيق أنا أتعلم: يساعد الأطفال على تعلم النطق السليم للكلمات العربية والإنجليزية، وربطها بالصور المماثلة. تطبيق أبجد: يهدف هذا التطبيق إلى تعليم الأطفال الحروف الهجائية العربية، وقد صُمم بطريقة مميزة لجذب انتباه الطفل عند تعليمه أساسيات قراءة وكتابة الحروف.   تطبيق تعليم الحروف والأرقام للأطفال: يعمل هذا التطبيق على تعليم الأطفال الحروف والأرقام العربية والإنجليزية بطريقة مبسطة دون الحاجة إلى الاتصال الدائم بشبكة الإنترنت، ويساعد في تعليم الأطفال الطريقة الصحيحة لنطق الحروف والأرقام العربية والإنجليزية بشكل سليم وواضح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد