العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

نقص فيتامين د “فيتامين أشعة الشمس” لدى طلاب المدارس

0

نقص فيتامين د “فيتامين أشعة الشمس” لدى طلاب المدارس

بقلم الدكتورة:منى مصطفى أبوسريع استاذ و رئيس قسم الصحة العامة بطب الزقازيق
فيتامين( د) هوه احد اهم الفيتامينات التى يحتاجها الجسم ويسمى بفيتامين الشمس لأنه يصنع أصلا في الجلد عند التعرض لأشعة الشمس. و هو احد الفيتامينات التى تذوب في الدهون بداخل جسم الانسان.
لفيتامين (د) أدوار متعددة ومختلفة في الجسم، بما في ذلك النمو، ووظائف الجهاز العصبي و المناعي والعضلي، والحد من الالتهابات. فهو من اهم الفيتامينات التى تساعد على امتصاص الكالسيوم و الفسفور و نمو العظام خاصة اثناء فترتي الطفولة و المراهقة.
لفيتامين د مصادر متعددة منها
• التعرض لاشعة الشمس ( من 5-15 دقيقة يوميا من 4-6 مرات اسبوعيا ) هو المصدر الاساسي حيث تخترق اشعة الشمس فوق البنفسجية الجلد المكشوف المعرض للشمس (الوجة– الذراعين…) و تحول 7 ديهيدروكوليستيرول الموجود بالجلد الي صورة ما قبل فيتامين د3 و الذي يتحول في الكبد بدوره الي فيتامين د3.
• و مصادر غذائية:(الاسماك التى تحتوى على نسبة من الدهون كالسالمون والتونه و صفار البيض و اللحوم والاجبان و اللبن المضاف اليه فيتامين د…)
ويعد نقص فيتامين د من المشاكل الصحية الهامة و المنتشرة في المجتمع المحلي و العالمي. حيث قدر معدل انتشار النقص و القصور فى مستوى فيتامين د بين طلاب المدارس في احدى الدراسات بمحافظة الشرقية الى 49.1 % .
مما يعرضهم لأخطارعدة منها: قلة التركيز و التحصيل الدراسي و الاكتئاب و انتشار السلوك العدواني و التعب لاقل مجهود و الصداع المستمرو الارهاق و كسور العظام و بطء النمو اضافة الى لين و هشاشة العظام و تشوهات الحوض خاصة أثناء الحمل والولادة فيما بعد للطالبات. العرضة للإصابة بالأمراض المعدية واحتمال الإصابة بالربو والحساسية أكثر من غيرهم. اضافة الى بعض الامراض المزمنة فى سن متقدمة التى يكون علاجها من أصعب ما يمكن.
الوقاية من نقص فيتامين د (الوقاية خير من العلاج):
1- تعريض اليدين والوجه او بعض اجزاء الجسم لاشعة الشمس لفترات كافية ( لمدة لا تقل عن 15 دقيقة من 4-6 مرات اسبوعيا خاصة بعد الشروق بساعتين او قبل الغروب و بدون حائل و تجنب وقت الظهيرة).
2- تناول الاطعمة الغنية بفيتامين د (الاسماك— الجبن — البيض— اللبن— اللحوم…..) و نخلى بالنا ان: الطعام لا يكفي كمصدر وحيد لفيتامين د, لذا فانّ حاجتنا من الشمس أساسية وضرورية جدا.
3- ممارسة الرياضة بصوره دورية فهو مهم لبناء عظام قوية والحفاظ عليها ومنع العضلات من الهزال
4- – التقليل من شرب الكافيين (الشاى ،القهوة ، المشروبات الغازية ،الشيكولاتة)
5- تجنب التدخين
6- الحفاظ على الوزن المثالي للجسم و تجنب السمنة.
علاج نقص فيتامين د:
1- اقراص او كبسولات فيتامين د او حقن و لكن لابد ان تكون تحت اشراف الطبيب (انتبهو من الكثرة، او الفائض من الفيتامين د ممكن أن يؤدّي الى مشاكل كلى، ضعف العضلات، وغيرها…)
2-فحص فيتامين د في الدم للمتابعة الدورية و الاشراف الطبي وحسب ارشادات الطبيب .
3-التعرض الكافي للشمس غاية في الاهمية.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد