العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

رئيس اتحاد الوطن العربي الدولي ورئيس الإتحاد العالمي للعلماء والباحثين يهنىء بيوم التراث العالمي

0
رئيس اتحاد الوطن العربي الدولي يهنىء بيوم التراث العالمي
كتب .  محمود خالد محمود
هنأ المفكر العربى الدكتور خالد محمود عبد القوي عبد اللطيف
مؤسس ورئيس اتحاد الوطن العربي الدولي
رئيس الإتحاد العالمي للعلماء والباحثين
الرئيس التنفيذي لجامعة بيرشام الدولية بأسبانيا
الرئيس التنفيذي لجامعة سيتي بكمبوديا
الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية للدراسات المتقدمة بأمريكا
ورئيس جامعة الوطن العربي الدولي ( تحت التأسيس )
الرئيس الفخري للجمعية المصرية لتدريب وتشغيل الخريجين
الرئيس الفخري لمنظمة العراق للإبداع الإنساني بألمانيا الإتحادية
الرئيس التنفيذي للجامعة الأمريكية الدولية
الرئيس الفخري للمركز الدولي الفرنسي للعلماء والمخترعين
الرئيس الشرفي للإتحاد المصري للمجالس الشعبية والمحلية
قائمة تحيا مصر
بيوم التراث العالمي
ومن الجدير بالذكر أن يوم التراث العالمي، تحتفل به العديد من دول العالم ،و قد حدده المجلس الدولي للمباني والمواقع الأثرية للاحتفاء به كل عام و يتم برعاية منظمة اليونسكو ومنظمة التراث العالمي من أجل حماية التراث الإنساني، حسب الاتفاقية التي أقرها المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة في باريس في عام 1972.
أهمية المحافظة على التراث :
لاشيء من الممكن أن يصنع للأمم هويتها أكثر من التراث ، و تكمن أهميته في انتقال المعرفة و المهارات عبر الأجيال .
أي منح صورة عن ما كان عليه الماضي، و ماهي العوامل التي أثرت في الإرث الحضاري، حتى يستطيع الإنسان أن يعرف إلى أين يتجه في المستقبل .
التراث هو خلاصة ما خلفه الأجيال السابقة للأجيال الحالية لكي يكون عبرة من الماضي ونهجاً يستقي منه الأبناء الدروس ليَعبُروا بها من الحاضر إلى المستقبل.
هو أكثر الأشياء التي تعطي ملامح لكل أمة ، فالتراث هو جزء من هويتها ، و يوضح لنا كيف بنت أمجادها ،و مهمتنا تعريف الجيل الجديد بهذا التراث بشكل مستمر ، و بما يتناسب مع كافة المراحل العمرية لتأكيد الشعور بالهوية الوطنية والإنسانية.
في العموم التراث يشمل ما تركه السابقون من معالم حضارية معمارية و فنية و علينا خلق رابطة بين الماضي والحاضر والمستقبل، لأنه يولد شعوراً بالاستمرارية.
لاشك أن ارتفاع معدلات النمو والتنمية الاجتماعية والاقتصادية ، يعتبر مصدر من أهم المصادر الاقتصادية للبلاد و لكن علينا المحافظة على التراث و عدم إلحاق ضرر به و حمايته على المستوى الوطني مهما كانت الظروف المحيطة بنا.
أنواع التراث :
التراث الطبيعي:
مثل المنتزهات الوطنية، والمناطق البحرية المحمية، والمحميات الخاصة، والحدائق النباتية، وموائل الحيوانات والنباتات، والمواقع الجيولوجية. والفن الصخري، والأشجار المنحوتة، والمناظر الطبيعية.
التراث التاريخي:
يشتمل على الأماكن الأثرية ، المباني ، المساجد، المعابد ، الكنائس الأبنية الضخمة، و كل الأبينة التي تحمل طابع معماري مميز.
التراث الإسلامي :
التراث الإسلامي هو الذي ورثه المسلمون من نبيهم وصحابته وعلماء المسلمين ، و من أهم وأعظم التراث الإسلامي هو القرآن والسنة ، ثم أقوال الصحابة، وفي مقدمتهم الخلفاء الأربعة، أبو بكر وعمر وعثمان وعلي، رضي الله عنهم .
التراث الثقافي :
مثل مواقع التراث الثقافي، والمناظر الطبيعية الثقافية، والتراث الثقافي المنقول؛ كاللوحات، والأدوات الحجرية، والحرف اليدوية.
و مع اختلاط الثقافات أصبح البحث عن الجذور التاريخية مهم ، و الأمم التي تملك تراثا تاريخيا قديما ،هي وحدها التي قادرة على جذب السياح، لأن عادة السياح يذهبون إلى البلاد التي تتمتع بتراث ثقافي، و التي تحمل وجوه متعددة للحضارة، و لكل أمة تراثها الفكري، الثقافي ،العلمي ،الفني، الخاص بها و عليها التمسك بمظهرها
و جوهرها الحقيقي ، فالتراث بمثابة الجذور في الشجرة، فكلما غاصت وتفرعت الجذور كانت الشجرة أقوى وأثبت وأقدر على مواجهة تقلبات الزمان ودعا مؤسس ورئيس اتحاد الوطن العربي الدولي
الدكتور خالد محمود عبد القوي عبد اللطيف
العلي القدير أن يحفظ
مصر قلب العروبة ورائدة الحضارة
ويحفظ الأمة العربية والإسلامية
وكل شعوب العالم المحبة للسلام من كل مكروه
 

 
 
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد