العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

فوز المرأة الحديدية الألمانية وكيف ضربت ميركل رقم قياسى أوروبى

0 21

الكاتب الصحفى / مدحت مكرم

فوز المرأة الحديدية الألمانية وكيف ضربت ميركل رقم قياسى أوروبى

 

قال الدكتور سعد الزنط، مدير مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية، إن فوز المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل فى الانتخابات التشريعية لأربع مرات متتالية يعد توجها جديدا لأول مرة بأوروبا وعلى غير العادة ويمثل ظاهرة جديدة.

وأضاف “الزنط”، فى تصريحات خـاصة له، أنه مؤشر يعكس عدم استقرار المزاج الغربي أو الإحساس بالأمان لدى الغرب نتيجة تفشى ظاهرة الإرهاب وتزايد العمليات الإرهابية التى عانت منها أوروبا، إضافة للمشكلات الاقتصادية وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، كل هذا دفع بتخبط المزاج السياسي الأوروبى لدرجة اختيار سيدة تبلغ من العمر 71عاما لأربع فترات متتالية.

وأوضح أن اليمين المتطرف أصبح واقعا في السياسة الألمانية حتى وإن لم تأخذه ميركل فى اعتبارات التشكيلة السياسية الجديدة “الحكومة الألمانية الجديدة”، وهذا بسبب شعور بريطانيا بالتفكك والخوف من الإرهاب، وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى والمشكلات الاقتصادية وقضية الهجرة غير الشرعية.

وأشار المحلل السياسي إلى أن ميركل فى الفترات الأخيرة كانت أكثر مرونة فى قبول التجنيس والمهاجرين، خاصة من منطقة سوريا، وكل هذا عكس حالة الرفض الداخلى لأي تجديد من الخارج، وهذا ما حدث بالمقابل فى الانتخابات الأمريكية، فنجاح ترامب جاء لنفس هذا التوجه بأن المجتمع الأمريكى بدأ يقلق من المشكلات الاقتصادية والأمنية واضطروا لانتخاب ترامب باعتباره مرشحا خارج المؤسسات الرسمية وميوله متطرفة.

واكتسح حزب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الانتخابات البرلمانية بنسبة 33.5%، بذلك تفوز المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، فى الانتخابات التشريعية بمنصب المستشارة الألمانية للمرة الرابعة، وبهذه النتيجة يستطيع الحزب تشكيل حكومة ائتلافية، فى الوقت الذى حصل فيه حزب منافسها شولتس على 21%.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد