العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

نسائم الإيمان ومع السيده ساره زوجة الخليل إبراهيم

0

بقلم / محمــــد الدكــــرورى

ماذا تعرفون عن سارة زوجة الخليل إبراهيم عليه الصلاة والسلام؟
هى السيده سارة بنت هاران هي زوجة النبي إبراهيم أم النبي إسحاق أبو النبي يعقوب الذي ينحدر من نسله أنبياء بني إسرائيل ، وهي مبجلة عند المسلمين واليهود والمسيحيين ، وقد أتى ذكرها بالتوراة على أن أسمها “ساراي” ثم تحول على “سارة” بعد وعد قطعه الله لها بولد بعدما كانت عجوز عاقر.

وإن الكثير منا لا يعرف عنها شيئاً بل لا يعلم ما اسم زوجة إبراهيم عليه السلام، وإذا عرف لا يعرف إلا شيئاً يسيراً ، ولقد ذكر قصتها الإمام البخاري فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: لم يكذب إبراهيم عليه السلام إلا ثلاث كذبات: ثنتين منهما في ذات الله عز وجل، فى قوله: (إني سقيم)، وقوله: (بل فعلهم كبيرهم هذا) .

وقال: بينا هو ذات يوم وسارة إذ أتى على جبار من الجبابرة، فقيل له: إن هاهنا رجلاً مع امرأة من أحسن الناس ، فأرسل إليه فسأله عنها فقال: من هذه؟ قال: أختي ، فأتى سارة قال: يا سارة ليس على وجه الأرض مؤمن غيري وغيرك، وإن هذا سألني عنك فأخبرته أنك أختي فلا تكذبيني.

فأرسل إليها فلما دخلت عليه ذهب يتناولها بيده فأُخذ، فقال: ادعي الله لي ولا أضرك، فدعت الله فأُطلق ، ثم تناولها الثانية فأخذ مثلها أو أشد، فقال: ادعي الله لي ولا أضرك، فدعت فأطلق ، فدعا بعض حجبته فقال: إنكم لم تأتوني بإنسان ، إنما أتيتموني بشيطان، فأخدمها هاجر ، فأتته وهو قائم يصلي، فأومأ بيده: مهيم؟ قالت: رد الله كيد الكفار ، أو الفاجر ، في نحره، وأخدم هاجر.

ولقد تزوج نبي الله إبراهيم بامرأة هي من أحسن وأجمل النساء، ثم لقد سافر بها وأثناء سفرهم دخلوا بلاد يحكمها جبار من الجبابرة الظلمة الذي لا هم لهم إلا أنفسهم، وشهواتهم فلما دخلا أرضه رآها بعض أهل الجبار فأتاه فقال: لقد قدم أرضك امرأة لا ينبغي أن تكون إلا لك فأرسل الجبار إلى إبراهيم يسأله عن هذه المرأة، فلما أحس إبراهيم عليه السلام أن الملك سيطلبها منه أوصاها بأن لا تخبره بأنها زوجته بل هي أخته .

وقد قيل: إنه كان من دين الملك أن لا يتعرض إلا لذوات الأزواج ، وإبراهيم عليه السلام أراد دفع أعظم الضررين بارتكاب أخفهما، وذلك أن اغتصاب الملك إياها واقع لا محالة، لكن إن علم أنها أخته كف عن ذلك ، ولهذا اضطر إبراهيم إلى تلك الكذبة.

وقد قال إبراهيم: ليس على وجه الأرض مؤمن غيري وغيرك، والمراد أرض الجبار وليس كل الأرض وإلا فقد كان مؤمناً في ذلك الوقت لوط عليه السلام ، فلما دخلت سارة على ذلك الجبار لجأت إلى الله تعالى أن يخلصها من كيده وصدقت في الدعاء فنجاها الله تعالى منه، فكلما قرب منها وأراد أن يتناول يدها صرع صرعة شديدة .

وفي رواية (فقام إليها فقامت تتوضأ وتصلي)، ولكنه عاد مرة أخرى فلجأت إلى الله مرة أخرى فنجاها الله تعالى، فعندما رأى الجبار ذلك منها لم يستطع إلا أن يخاف ويخشى على نفسه، ثم أعطاها امرأة تخدمها هدية منه.

فعادت إلى نبي الله إبراهيم فسألها، مهيم؟: أي ما الخبر؟ فأخبرته بما حدث، وأن الله رد كيد الظالم في نحره فلم يستطع أن يمسها بسوء ، وقال أبو هريرة عن هاجر: تلك أمكم يا بني ماء السماء، وكأنه خاطب بذلك العرب لكثرة ملازمتهم للفلوات التي بها مواقع القطر لأجل رعي دوابهم، وفي ذلك تمسك لمن زعم أن العرب كلهم من ولد إسماعيل.

وسنوات طويلة من الانتظار لم تسفر عن شىء شعرت فيها المرأة التى وصفت بأنها أجمل نساء الأرض بالحزن والقلق لأنها لم تنجب ابنًا يكون سندًا لها ولزوجها ويدخل السرور إلى قلبه، وفكرت رغم المحبة الكبيرة فى قلبها لزوجها أو ربما بسببها، فى حلٍ كى لا يحرم زوجها نبى الله إبراهيم الذرية الصالحة، ترددت كثيرًا وهى تنظر إلى هاجر وتفكر بها زوجة لزوجها بعد أن عرفا عنها حسن الأخلاق والأدب الشديد منذ وهبها لها فرعون لتكون فى خدمتها.

ورغم أنها أجمل نساء الأرض التى فُتِن فرعون بجمالها، كانت غيرتها تجعلها تتراجع كأى امرأة، وتخشى أن يهجرها إلى الزوجة الجديدة وينصرف عن محبتها إليها، لكنها قست على قلبها وأخرست وساوسها وطرحت على زوجها الفكرة بعد أن غادرها الأمل فى أن تكون أمًا يومًا ما.

إلا أن السيدة سارة العاشقة التى كانت أول من آمن بدعوته والزوجة الوفية التى هاجرت معه لينشر دعوته فى بلاد الله لم تتمكن من إسكات غيرتها طويلاً، وما إن ظهرت معالم الحمل على السيدة هاجر حتى تجددت غيرتها فلما وضعت طفلها إسماعيل طلبت سارة من سيدنا إبراهيم أن يبعدها وابنها، ولأن الله يرى ويعلم ما بقلب سارة أمر سيدنا إبراهيم بأن يذهب بالسيدة هاجر إلى مكة ويتركها هناك، ولبى إبراهيم أمر ربه .

وقد حصل من غيرة ” سارة ” من هاجر هو من هذا الباب ، فطلب الزوجة من زوجها أن لا ترى ضرتها أو أن لا تجاورها أمرٌ غير مستنكر ، مع أن الذي ذكره أهل العلم أن إبراهيم عليه السلام هو الذي خرج بهاجر وابنه لا أن سارة زوجه طلبت منه ذلك ، ويقال : إن سارة اشتدت بها الغيرة فخرج إبراهيم بإسماعيل وأمه إلى مكة لذلك ، ويدل عليه قول هاجر : ” يا إبراهيم أين تذهب وتتركنا بهذا الوادي الذي ليس فيه إنس ولا شيء ؟ فقالت له ذلك مراراً وجعل لا يلتفت إليها فقالت له : أالله الذي أمرك بهذا ؟ قال : نعم ، قالت : إذن لا يضيعنا ” رواه البخاري .

ومضت السنوات حتى تخطت السيدة سارة التسعين من العمر وقد ارتضت بنصيبها من الدنيا ونست حلمها بالأمومة، إلا أن الله لم ينس تلك الأمنية التى استقرت طويلاً بقلبها وبشرت رسل الله إبراهيم بأنها ستنجب ولدًا اسمه إسحاق ولما سمعت السيدة سارة حديث الرسل اندهشت كيف تنجب وهى عجوز عقيم، إلا أن الله لم يحقق أمنيتها وحسب وإنما جعلها أم الأنبياء وجعل أكثر الأنبياء فى ذرية إبراهيم منها، وبعد أن كانت عجوزا عقيما يئست من الأمومة والإنجاب أصبحت أمًا للأنبياء، زوجة النبى إبراهيم وأم النبى إسحاق أبو النبى يعقوب الذى ينحدر من نسله أنبياء بنى إسرائيل.

ان قصة سارة فيها درس عظيم لكل امرأة ، سواء كانت مسلمة ام غير مسلمة فان شأن المرأة ان تكون ذات عفة وشرف ، وإن المرأة حينما تضع اخلاقها وأمر عفتها وشرفها في اولى سلم اهتماماتها ، وتنأى بنفسها عن ان تقع فريسة لاصحاب الاغراض ، فإن ذلك لا يتعارض بتاتا مع ممارستها لحرياتها وواجباتها في بناء المجتمع ، بل على العكس ، سيكون ذلك ادعى لتكون حرة في ممارسة ما تشاء من الاعمال بعيدا عن اعين ضعاف النفوس ، واصحاب القلوب المريضة .

وعندما عاد ابراهيم عليه السلام الى فلسطين كانت نفسه تتوق للولد ، ولم يكن الله قد رزقه أي اولاد من زوجته سارة ، ومن منطلق حرص المرأة على مشاعر زوجها وحسن تفهمها وادراكها للامور، وحكمتها البالغة ، وخلاصها لزوجها ، رأت ان تختار له زوجة اخرى ينجب منها ما تحبه نفسه من الولد والذرية ، فاختارت له ان يتزوج (هاجر) فتزوجها ، وانجب منها ابنه اسماعيل عليهما السلام ، ثم ان الله تعالى امره بان يتركهما في وادي مكة ، وذلك وحي القاه عليه في النوم .

واستجاب الخليل لربه ، وسافر بزوجته وفلذة كبده الذى عاش عمره يحلم به ، وتركه في واد جاف قاحل لا كلأ فيه ولا ماء ، وترك ابراهيم عليه السلام زوجته هاجر وابنه اسماعيل في هذا الوادي ،وعينه تكاد تدمع من الحزن ،وتناديه زوجته : كيف تتركنا في هذا الوادي وحدنا؟ ولكنها تستدرك كلامها لانها كانت تثق بزوجها ثقة كبيرة ، وكيف لا وهو ابو الانبياء وخليل الرحمن ! فقالت له : آلله امرك بهذا ؟ فقال لها : نعم فقالت: اذا لا يضيعنا .

هكذا بكل بساطة ، لا تحتاج المسألة لديها الى كثير استيضاح او تكرار اسئلة ،ان الله تعالى امر بذلك ، فعليها ان تمتثل لامر الله وارادته ، مع ثقتها بانه لا يضيعها ولا يخذلها ، وهكذا يكون ايمان المرأة بربها تعالى ، وهكذا تكون ثقتها به ، لقد تركت هاجر لنساء الامة درسا ايمانيا بليغا في كيفية الثقة بالله تعالى والتسليم المطلق له ، وكيف يكون الصبر على البلاء والمصيبة وكيف يكون الرضا بقضاء الله تعالى سبيلا للدخول في جملة عبادة الصالحين .

وهكذا هى المرأة المجاهدة ، الصابرة التقية فليست حرية المرأة ان تكون ندا للرجل ، وان تجعل امر حريتها تحديا تنتزعه من ايدي الرجال ، لقد وقع الناس في خلط عظيم في هذا المفهوم ،والاسلام وضع نظاما خاصا محكما لمفهوم حرية المرأة وحقها في مجتمعات الرجال ،واوضح الدين الكريم ان المرأة ليست كالرجل فان لها طبيعتها الخاصة ، ومشاعرها الخاصة ، فعاملها من منطلق هذه الطبيعة وتلكم المشاعر ،وجعل لها مطلق الحرية في ميادينها التي تستطيع بها ان تبدع وتساهم في قيام الحضارة .

بل حظر على الرجل التدخل في اختصاصاتها تلك ، مثل شهادة المرأة في الانساب والرضاعة ، ففي هذه الامور تؤخذ شهادة المرأة على انها اقوى من شهادة الرجل ، لانها اكثر معرفة واطلاعا منه بهذه الخفايا ، لقد ايقنت هاجر رضى الله عنها ان من وراء هذا الاختبار فرجا ،ولكنها لم تكن تدري كيف السبيل وقد نأى عنها زوجها وتركها في مجاهل المكان النائي ، فجلست تضم صغيرها الى صدرها وتدعو الله ان يغفر لها .

وعندما ماتت السيده ساره قام إبراهيم عليه السلام الى أهل بلده وكلمهم قائلا: “إن طابت نفوسكم بأن أدفن ميتي من ام وجهي، فإسمعوا لي وأسألوا لي عفرون بن سحر وهو حاكم المدينة الكنعاني ، أن يعطيني مغارة المكفيلة التي له في طرف حقله في وسطكم، يعطيني إياها بثمنها الكامل لتكون لي ملك قبر”، وتذكر بعض الروايات أن إبراهيم اشترى المكفلية من عفرون بـ 400 شاقل فضي، والشاقل هي العملة الكنعانية المتعامل بها في فلسطين في ذلك الزمن.

و كان عفرون جالسا في وسط بني حث، فأجاب عفرون الحثي إبراهيم على مسامع بني حث، أمام كل من دخل باب مدينته، قائلا: “لا يا سيدي، إسمع لي ، الحقل قد وهبته لك، والمغارة التي فيه أيضا وهبتها لك مني، على مشهد بني قومي وهبتها لك ، إدفن ميتك”. فشكره إبراهيم أمام أهل البلد، وكلم عفرون على مسامعهم قائلا: “أسألك أن تسمع لي. أعطيك ثمن الحقل ، فخذه مني فأدفن ميتي هناك” فأجاب عفرون إبراهيم وقال له: “يا سيدي، إسمع لي: أرض تساوي أربعمائة مثقال فضة، ما عسى أن تكون بيني وبينك؟ إدفن”.

فلما سمع إبراهيم ذلك منه، وزن له الفضة التي ذكرها على مسامع بني حث، أربعمائة مثقال فضة، مما هو رائج بين التجار ، فحقل عفرون الذي في المكفيلة التي تجاه مَمرا الحقل والمغارة التي فيه، وكلّ ما فيه من الشجر بجميع حدوده المحيطة به، ذلك كله أصبح ملكا لإبراهيم بمشهد بني حث وكلّ من دخل باب مدينته ، وبعد ذلك، دفن إبراهيم سارة إمرأته في مغارة حقل المكفيلة تجاه مَمرا، وهي حبرون، في أرض كنعان ، وأصبح الحقل والمغارة التي فيه لإبراهيم ملك قبر من عند بني حث ، وهي بنت الانساب والإشراف في اربد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد