العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

فيسبوك يفرض عزلة دولية على العالم

0

 

متابعة-ياسر صحصاح

تسبب الفيسبوك وتطبيقاته وخدماته في فرض عزلة إجبارية دولية على دول العالم التي تستخدم التطبيق بعد أن تعطل لعدد من الساعات مساء اليوم ، حيث تعطلت بشكل مفاجئ خدمات تطبيق التراسل “واتساب ومنصة التواصل الاجتماعي “فيس بوك” في أنحاء مختلفة حول العالم.

فقد انقطعت مجموعة تطبيقات فيسبوك، ومنها منصة مشاركة الصور الشهيرة أنستجرام وتطبيق المراسلة واتساب، عن خدمة عشرات الألوف من المستخدمين، وفقا لموقع تتبع انقطاع الخدمات داون ديتكتور دوت كوم.
وفي الوقت نفسه، تعطلت منصة المراسلة الفورية واتساب الخاصة بعملاق وسائل التواصل الاجتماعي أيضا عند أكثر من 22 ألف مستخدم، بينما تعطل ماسنجر عند ما يقرب من ثلاثة آلاف مستخدم،وفق وكالة رويترز.

تعطل فيسبوك وما يتبعه من تطبيقات اخرى لمدة ساعات حيث فقد فيها العالم التواصل من خلال وسائله المتيسرة لذلك، وانتاب الجميع حالة من الضيق بسبب توقف بعض الأعمال التي ارتبطت بمواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، انستجرام، واتساب.. فما الأسباب التي فصلت تلك الوسائل عن العالم وكيف تعامل معها رواد هذه المواقع؟ وما أضرار تعطل فيسبوك وماسنجر وواتساب وانستجرام ؟

معلوم لدى الجميع أن التجارة الالكترونية باتت المسيطر على سوق التجارة العالمي وأن التسويق الالكتروني يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي كآلة دعائية هائلة لا تقارن بمثيلاتها.

ولعل توقف فيسبوك عن العمل قد أدى لأضرار ستقدر بالمليارات على مستوى العالم وخسائر بالجملة للشركة نفسها والشركات المعلنة.
ويعيش العالم الآن حالة من الترقب للشركة العالمية التي تقف عليها نشاطات تجارية كثيرة تستمد من خلالها العمل والربح والدعاية والوصول المُيسر إلى العملاء.

اعلن متحدث باسم شركة فيسبوك قائلا : “نحن على علم بوجود مشكلة لدى بعض المستخدمين في استخدام بعض تطبيقاتنا وخدماتنا”، وتابع قائلًا: “نحن نعمل على حل هذه المشكلة وعودة الأمور لطبيعتها في أقرب وقت ممكن”.

فيما نشر فيسبوك بيانًا بنفس المعنى قال فيه نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا، ونحن نعمل على عودة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت، ونأسف على الإزعاج.

وخلال  العطل تراجعت أسهم فيسبوك بواقع 5.5% بعد تعطل خدمات الموقع مع إنستجرام وواتساب.
وانخفض سهم فيسبوك إلى مستوى 323.56 دولارا، بعد خسارة 19.5 دولارا.

كما أشار موقع “داون تراكر” إلى انقطاع خدمات شبكات التواصل الاجتماعي الثلاث (المملوكة جميعها لشركة فيسبوك) في مناطق مكتظة بالسكان بينها واشنطن وباريس ودبي والقاهرة والرياض.

ولعل المتابع لمواقع التواصل الاجتماعي، سيدرك أن المواقع المنافسة لفيسبوك وأهمها تويتر المستفيد الأكبر من تعطل فيسبوك بسبب نزوح المستخدمين إلى هناك.

كما أن قضية عطل الفيسبوك صارت الأكثر رواجًا بين المستخدمين في تويتر، وامتزجت المناقشات بالسخرية والتعجب من التعطل المفاجئ.
حتى موقع تويتر الذي شهد رواجا كبيرًا استقبل القادمين إليه بتغريدة قال فيها “مرحبا بالجميع حرفيًا”.
كما نشط تطبيق تليجرام وسيجنال كبدائل متاحة لواتساب الذي توقف أيضًا مع شريكيه فيسبوك وانستجرام.

يذكر أن شركة “فيسبوك” غردت عبر حسابها الرسمي على “تويتر”، معتذرة عن العطل العالمي الذي أصاب المنصة الأكثر شهرة في العالم.
وكتب حساب الشركة في تغريدته: “نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى حساباتهم… نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن”.
وتابع: “نعتذر عن أي إزعاج”.

يذكر أن موقع “فيسبوك” وعدد من المواقع التابعة له قد تعرض لعطل فني، مساء اليوم الاثنين ومازال مستمرا حتى الآن ، دون الكشف عن السبب الحقيقي وراء هذا العطل.

وذكر موقع “Down Detector” الذي يرصد انقطاعات المواقع الإلكترونية أن العديد من المستخدمين أبلغوا عن تعرضهم لمشاكل في الدخول إلى “فيسبوك”، مؤكدا على أن “المشكلة شاملة وعالمية”.

من ناحيته علق المهندس وليد حجاج، خبير أمن المعلومات، على عطل الاتصال بتطبيقات «فيسبوك» و«واتساب» و«إنستجرام»، بعد أن اشتكى عدد من المستخدمين للتطبيق حول العالم، من بينها مصر من عدم القدرة على فتح التطبيقات، موضحًا أنه من المتوقع أن تلك المواقع ستعود للعمل عاجلا و الخسائر ستكون بالمليارات.
وأضاف «حجاج»، أنه رسميا حتى الآن لم يتم الإعلان عن أسباب تعطل تطبيقي «فيس بوك» و «واتس أب»، فهذه ليست المرة الأولي بل أننا معتادين على هذا الأمر، مؤكدًا أن العطل قد يعود لعدة أسباب ومن ضمنها حدوث عيب في البرامج خلال تحديثها، فضلًا عن أنه من الممكن أن يكون مجموعة من الهاكرز تسببوا في هذا العطل.

بينما أرجع بعض خبراء الإنترنت العطل الحادث الآن في خدمات الفيسبوك وإنستجرام والواتسآب إلي ٣ أسباب وهى:

– واقعة تسريب بيانات أدت إلى تعطل العمل ، أو هجمة من مخترقين لتعطل عمل الفيسبوك ، او تحديث لخادم السيرفر .

كما أضاف محمد الحارثي الخبير في أمن المعلومات أن هذه الأعطال تعطي إنذار قوي للمستخدمين بعدم الاحتفاظ ببيانات سرية وخاصة علي هذه التطبيقات حتى لا تكون معرضه للسرقة والاختراق.
جدير بالذكر أن رواد جوجل والتويتر وغيرهما ازادت فترة تعطل الفيسبوك .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد