العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

(فوائدحشيشة الدينار)

0

(فوائدحشيشة الدينار)

إعداد السفير د محمد سمير برادعي سوريا اللاذقية
الوصف النباتي:
نبات عشبي معمر, متساقط الأوراق , متسلق يصل ارتفاعه 5-10 م , الأوراق معلاقية بيضوية الشكل مسننة الحافة, وتوجد الأزهار في نورات شبه مخروطية, الازهار المؤنثة اكبر حجماً من الأزهار المذكرة والثمرة فقيرة وحيدة البذرة تزهر صيفاً وتعطي محصولاً سنوياً.
ويكون لون الثمرة مائلاً إلى البنفسجي ويغطيها عدد من الغدد الصفراء اللون اللماعة والحاوية على زيت الطيار العطري . يتكاثر النبات باليذور والعقل بالطرق العادية . ويستعمل منه للأغراض الطبية المخاريط الثمرية بعد تمام نضجها.
التركيب الكيميائي:
تحتوي المخاريط الثمرية على مواد معدنية وكمية من المواد الدسمة وقليلاً من العفص وبعض الأصباغ الفلافونية بالإضافة إلى بعض الأمينات والغلوكوزيدات أما المواد الفعالة فهي مكونة من زيوت راتنجية وهي تتكون من زيت طيار وراتنج يحوي عناصر مرة منها اللوبولين Lupuline والهومولون Humulone, كما يحوي أيضاً على حمض الغاليريان وحمض عفصي وقلويد الهومولين Humulene وتانين وجيرانول وهرمون استيروجين.
الاستعمال الطبي:
تستعمل الثمار المجففة كمادة مشهية وتستعمل بشكل منقوع 1% أو بشكل خلاصة 0.1 – 0.5 غ , إن مادة الهرمولين واللوبولين ومشتقاتها لها تأثير مضاد للجراثيم وللعصيات السلية بالذات , كما له تأثير مسكن ومضاد للشهوة الجنسية كمادة منومة ومسكنة للجهاز التناسلي وآلام المثانة.
ويستخدم اللوبولين كمادة مسكنة للجملة العصبية فتؤمن التوازن العصبي في الجسم إضافة إلى أثره كمجفف للآلام في تسكين آلام المعدة وآلام الرأس وآلام الرثية والطمث المؤلم ويفيد اللوبولين أيضاً في حالات التشنج والسعال التشنجي وحالات السلس البولي المتكرر.
وتستعمل أزهار النبات المجففة في صناعة البيرة فتكسبها الطعم المر والرغوة وفي صفات مطلوبة في هذه الصناعة.
إعداد سفير ممثل الجمعيه العالميه لحقوق الإنسان والسلام موده لسوريا وعضو رابطة الصحافه القوميه د محمد سمير برادعي سوريا اللاذقية
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد