العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

 مع اقتراب موسم الحصاد.. “الفلاحين” تطالب بزيادة أسعار القصب

ناشدت النقابة العامة للفلاحين وزارة الزراعة والمؤسسات المعنية في الحكومة بزيادة أسعار محصول القصب لهذا الموسم، بالتزامن مع اقتراب موسم الحصاد الذي سيبدأ في شهر يناير، وإعلان سعر مناسب للمحصول بعد ارتفاع أسعار كافة مستلزمات الإنتاج وهو ما أثقل كاهل المزارعين.

وقال النوبي أبو اللوز الأمين العام لنقابة الفلاحين إن أسعار محصول القصب ثابتة ولم تتغير منذ عام 2017 ولم تتغير بقيمة 720 جنيها للطن، في المقابل ارتفعت أسعار مستلزمات الإنتاج وعلى رأسها الأسمدة وتكاليف التشغيل ما أثر على أرباح المزارعين وأدى لإضافة المزيد من الأعباء عليهم.

وأكد أن القصب محصول استراتيجي هام وزيادة سعره باتت ضرورية في الوقت الحالي لمساعدة الفلاحين على الاستمرار في الزراعة ومواجهة الأعباء المعيشية، بعد ثبات السعر منذ نحو خمسة أعوام دون أية زيادة، وهو سعر لم يعد مجزيا مقابل تكلفة الزراعة والإنتاج.

وأوضح أن زراعة القصب مكلفة على الفلاحين، فبجانب غلاء أسعار مستلزمات الإنتاج يحتاج المحصول إلى عمالة كثيفة منذبدء الزراعة وحتى الحصاد والنقل وهي كلها تمثل أعباءا مادية على المزارعين، وفي المقابل يدخل المحصول في صناعات متعددة وليس السكر فقط، منها صناعة الأوراق والأخشاب.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد