العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

الفيبروميالجيا .. اللص الخفي

0

الفيبروميالجيا .. اللص الخفي

كتبت : روان أشرف
الفيبروميالجيا هو إضطراب في الناقلات العصبية منتشر يصيب العضلات ويترافق مع أعراض أخري مزعجة بالإضافة إلي أنه مرض نفسي عضوي يصيب النساء أكثر من الرجال حيثُ يتسلل للشخصية الحساسة التي تعرضت لصدمة نفسية كبيرة وبمرور الوقت بيزيد الألم مع سوء الحالة النفسية ويتشابه مع أعراض المس الشيطاني ، كما يُعد مرض مزمن بيستمر في جسم الإنسان إلي الأبد ك مرض السكر ، ولكن لم يتوصل العلم للسبب الحقيقي لوقتنا هذا ،ولمعرفة إذا كان الألم الذي يشعر به المريض هو مرض الفيبروميالجيا أم لا يلزم توافر بعض الشروط والتي تتمثل في ألم العضلات المزمن الذي يزيد أحياناً ويقل أحيانا والمنتشر في أجزاء متفرقة في الجسم وخاصة ال tender point” ” وايضاً ألم متساوي في جانبي الجسم ، وألم مزمن لمدة لا تقل ٦ شهور .
ومن أعراض مرض الفيبروميالجيا ألم مزمن بعضلات ال الفيبروميالجيا جسم وخاصة عند اللمس يجعل الشخص غير قادرعلي فعل الانشطة اليومية البسيطة بيزيد مع الراحة وأثناء النوم ويقل عند الحركة ، إضطرابات في النوم تمنع الشخص المكوث لساعات طويلة متواصلة بسبب زيادة الألم ، صداع دائم ، تركيز ضئيل وذاكرة سيئة مرافقاً له أكتئاب شديد وتوتر بسبب عدم مقدرة الشخص المريض علي مزاولة حياته بشكل طبيعي وواجباته المنزلية ، غالباً مرضي الفيبروميالجيا يعانون من مرض القولون العصبي وضغط المثانة .
وتساعد الأدوية في التقليل من الألم وتحسين النوم لدي مريض الفيبروميالجيا والتي تتمثل في مسكنات الألم مثل : الأستامينون ومضادات الاكتئاب ك دولوكستين ، وبعض الأدوية المخصصة لنوبات الصرع التي قد تسببها الفيبروميالجيا مثل غابانتتين ، وللعناية النفسية تتطلب القيام ببعض الخطوات مثل ممارسة الرياضة والتأمل واليوغا والمشي والسباحة وأتباع نظام غذائي صحي مع تحديد كمية الكافيين المتناولة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد