العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

جهود عمر الخيام في علم الفلك …الحلقة 7 من مسلسل الحشاشين

0

كتبت:وفاءالبسيوني

مسلسل الحشاشين الذى يعرض على قناة dmc بالتزامن مع عرضه على منصة watch it، ضمن مسلسلات رمضان 2024، حوارا بين السلطان ملك شاه وعمر الخيام،

حيث أخبره السلطان أنه تنامى إلى علمه أنه غير مؤمن وقال إنه عجب من أمره لكونه عالم فلك وشاعر يمتلك الكثير من المواهب، فمن هو جهد عمر الخيام في الفلك؟

دخل الخيّام الذي يجسده الفنان نيقولا معوض في مسلسل الحشاشين، عندما أصبح في سنّ السادسة والعشرين عام 1073 في خدمة السلطان ملك شاه الأول مستشارا، فقد دُعي إلى أصفهان من قبل الوزير نظام الملك عام 1076 بهدف الاستفادة منه في المكتبات ومراكز التعليم هناك.

بدأ في ذلك الوقت بدراسة أعمال عالم الرياضيات اليونانيّ إقليدس وأبولونيوس عن كثب وشرع بناءً على طلب الوزير نظام الملك في إنشاء مرصدٍ فلكيّ في أصفهان، حيث قاد مجموعةً من العلماء لإجراء عمليّات رصد فلكيّة دقيقة تهدف إلى مراجعة التقويم الفارسي.

أنهى في عام 1079 مع فريقه عمليّات قياس طول السنة بدقّة مذهلة، حيث عبّروا عنها بـ 14 خانة: 365.24219858156 يومًا وفي الواقع، ووفقًا لأكثر القياسات الحديثة دقّة، كان ذلك الرقم دقيقاً في خاناته الثمانية الأولى، ويحدث الاختلاف من سنة إلى أخرى في الخانة الثامنة، ممّا يجعل التقويم الذي ابتكره النظام الأكثر دقّة على الإطلاق.

برع عمر الخيام في الفلك حين طلب منه السلطان ملك شاه سنة 467 هـ/1074م إنشاء مرصد في مدينة إصفهان وطلب منه أيضا تعديل التقويم الفارسي القديم ويقول المؤرخ جورج سارتن إن تقويم الخيام كان أدق من التقويم الجريجوري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد