العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

بتمويل من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، تطوير جهاز (PCR ) بعد تصميمه بالجامعة المصرية اليابانية

0

بتمويل من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، تطوير جهاز (PCR ) بعد تصميمه بالجامعة المصرية اليابانية

كتب/ ماهر بدر

أكد الدكتور أحمد الجوهرى، رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، قيام فريق بحثي بالجامعة بتطوير تصميم جهاز (PCR ) أو ما يعرف بجهاز “تفاعل البوليميراز المتسلسل” الذي تم تصميمة بالجامعة” موضحا أنه يمكن استخدام الجهاز في الكشف عن الإصابة ب “فيروس (كوفيد- 19)”، كما يستخدم في تشخيص الإصابة الفيروسية لعديد من الفيروسات سواء كانت مرتبطة بالإنفلونزا أو نقص المناعة المكتسبة والفيروسات المعوية، والفيروسات المرتبطة بالجهاز التنفسي.

و أضاف أحمد الجوهري أن الجهاز تم تصنيعه من أجزاء من السوق في مصر، موضحا أن أهم ما يميزه بالنسبة للأجهزة الأخرى المستوردة هو أن السعر المقترح للجهاز هو عشرة آلاف جنيه، في حين أن الجهاز المستورد يبلغ سعره ما بين 80 إلي 100 ألف جنيه، مشيرا إلى أن الجهاز يتميز بأنه سريع جدا بالمقارنة بالمستورد حيث يمكن أن ينتهي التحليل في أقل من ثلثي الوقت.

أوضح الدكتور أحمد رشاد فتح الباب، رئيس الفريق البحثي، أن الفريق البحثي المشارك معه يتكون من الدكتور أحمد لطفي عبد الموجود والدكتور أحمد أبو السعود و الدكتور هشام محمد والدكتور جمال عبد الناصر، موضحا أنه جاري العمل في تطوير الجهاز لإضافة عدة خصائص ومميزات لهذا الجهاز، ومنها علي سبيل المثال تحويل الجهاز الي gradient، بالإضافة إلى تحويل الجهاز إلى realtime PCR حيث يمكن متابعة النتائج أثناء عمل ال “بي سي آر”

و الجدير بالذكر أن عملية تطوير الجهاز ممولة من قبل هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ITIDA بمبلغ مليون وسبعمائة ألف جنية مصري، من خلال برنامجها التعاوني الأكاديمي لتكنولوجيا المعلومات ITAC، هذا بالإضافة إلى التعاون مع الشريك الصناعي وهي شركة “أليكس بايو تكنولوجي” للخدمات العلمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد